منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم) Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم)   الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم) Empty24.09.10 20:07

الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم)
[right]

رقم الدرس

الوحدة : 01

1 ـ قراءة ودراسة نص

المستوى
06

الحضارة العربية الإسلامية

أ ـ فهم المقروء

العرب والعلم

س 3 م


سيرورة الدرس
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقديم الوحدة : ما دورالعلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر؟
لماذا ؟
s تقديم الدرس : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟
ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
بناء التعلم
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام: ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري
لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟كيف استفاد العرب من
غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟
?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك
على الغرب .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
?شرح المفردات : مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت,
اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.
ـ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟
?الأفكار الأساسية:
1ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
2ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
3ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
4ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
5ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
?المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
? البناء الفني:
ـ الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟
استنتاج :
1ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه
وتوكيده.
2 ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته .
3ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
تقويم بنائي
E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
Eأعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا .
E اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون .هاتوا أسماء لعلماء معروفين. ما فضلهم
على أوروبا؟ ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟
E وظفوا المقابلة والترادف والسجع في جمل مفيدة.
الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة.


منقــــــــــــــول للأمانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضارة العربية الإسلامية ( قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط
» الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم
» الوحدة الثانية: الحضارة العربية الاسلامية-تعبير كتابي(توسيع فكرة)للثالثة متوسط
» الوحدة 08: القصة( قراءة ودراسة نص***حلم مزعج)
» الوحدة:"13" قراءة ودراسة نص " لوكيوس يتحول"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: