لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم) 24.09.10 20:07 | |
| الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم) [right] رقم الدرس | الوحدة : 01 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | 06 | الحضارة العربية الإسلامية | أ ـ فهم المقروء | العرب والعلم | س 3 م |
سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم
| وضعية الانطلاق
| ¨ تقديم الوحدة : ما دورالعلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر؟ لماذا ؟ s تقديم الدرس : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
| الهدف الوسيطي
| ¤يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
| بناء التعلم
| ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام: ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟ ?الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : ?شرح المفردات : مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر. ـ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟ ?الأفكار الأساسية: 1ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها . 2ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع . 3ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار . 4ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها . 5ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية . ?المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره . ? البناء الفني: ـ الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟ استنتاج : 1ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده. 2 ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته . 3ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
| تقويم بنائي
| E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . Eأعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا . E اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون .هاتوا أسماء لعلماء معروفين. ما فضلهم على أوروبا؟ ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟ E وظفوا المقابلة والترادف والسجع في جمل مفيدة.
| الهدف الوسيطي
| ¤يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة.
|
منقــــــــــــــول للأمانة | |
|