منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الحضارة العربية الإسلامية ( قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الحضارة العربية الإسلامية (  قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط     Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة العربية الإسلامية ( قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط    الحضارة العربية الإسلامية (  قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط     Empty27.09.11 19:40

المستــــوى :
الثالثة متوسط



الوحـــــدة: الحضارة
العربية الإسلامية
رقم المذكـرة :06



النـشـــاط
:قراءة و دراسة نص
المــرجـــع : كتاب
اللغة العربية ص 32, السبورة



الموضـــوع : العرب والعلم


الكـفاءة المستهدفة : القدرة
على :
قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .




ـ القدرة
على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .



- إدراك مفهوم الترادف والمقابلة والسجع .


مؤشر الكفاءة: -
يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره
ومغزاه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:


تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة
البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر؟ لماذا ؟



تقديم الدرس : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مرحلة بناء التعلم :
قراءة صامتة
للنص .

أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما فائدة العلم
للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين
المستعمرين والفاتحين؟كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟

الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين
في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .

قراءة
نموذجية للنص .

قراءات
فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
.

تعميق الفهم :
شرح المفردات :
مجديا: نافعا, مفيدا.
حافرا:عاملا مشجعا.
يتوطد: يتمتن, يثبت.
اقتبس: أخذ.
أثرى: أغنى.
جدير بالتنويه: يستحق الذكر والإشادة به .
أمعن: أكثر.
ـ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة
للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون
الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل
العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟

الأفكار الأساسية:
1ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
2ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع
.

3ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
4ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
5ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع
ليفيد به نفسه وغيره .

البناء الفني:
ـ الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة
بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟
لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟

استنتاج :
1ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى
وتوضيحه وتوكيده.

2 ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين
فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته .



3ـ في
النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة العربية الإسلامية ( قراءة و دراسة نص**** العرب والعلم) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضارة العربية الإسلاميةالوحدة الثانية: قراءة ودراسة نص(العرب والعلم)
» الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم
» بحث عن الحضارة الاسلامية تجدونه في برنامج السنة الثالثة متوسط( اللغة العربية)للثالثة متوسط
» الحضارة العربية الاسلامية:تطبيقات(تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» بحث عن الحضارة الإسلامية تجدونه في برنامج السنة الثالثة متوسط { اللغة العربية}الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: