لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة10:من عظماء وطني (نص أدبي***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط 27.12.10 19:51 | |
| الوحدة : 10 | النشاط | الموضوع | المستوى | من عظماء وطني | 4 ـ نص أدبي | الأمير عبد القادر | س1م |
ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف وإهمال همزة الوصل في وسط الكلام . ـ استخراج أفكار النص ومغزاه . ـ توظيف الكلمات:مرتع , لبوا , سليل , زاهدا , راسخ , يتمرس, صهوة, :تفقه , مقومات, في جمل مفيدة . ـ إدراك دور التربية القويمة في بناء الشخصيّة القوية . ـ إدراك بعض الجوانب المضيئة في سيرة الأمير عبد القادر. ـ التعرف على أدب السيرة والطباق . الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 121, السبورة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي :استظهار النص السابق .
¨ تقديم الدرس : بدأ الشعب الجزائري الجزائري كفاحه ضد الاستعمار بمقاومات شعبية. هل تعرفون بعض قادة هذه الانتفاضات ؟ من هم ؟ أين ظهرت مقاومة الأمير عبد القادر ؟ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن الأمير عبد القادر أحد قادة المقاومات الشعبية في الجزائر . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
أسئلة لمراقبة الفهم العام : في أي بيئة نشأ الأمير عبد القادر؟ ماهي أبرز صفاته ؟ كيف كانت مقاومته للاستعمار ؟ كيف انتهت ؟
? الفكرة العامة : تعريف الكاتب بشخصية الأمير عبد القادر ونضاله وتحديه للاستعمار رغم الاختلاف في العدة والعتاد .
قراءة نموذجية للنص .
قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : لماذا سيطرت فرنسا على المدن الساحلية بسهولة ؟ لماذا بايع الناس الأمير عبد القادر؟ ماسبب اختيار الصحراء مكانا له ليتعلم فيها ؟ ماذا استفاد من نشأته في الصحراء؟ ما هي الإنجازات التي التي حققها الأمير في مدة حكمه؟ما سر انتصاراته ضد الاستعمار؟ ما سبب نهاية مقاومته ؟ ما مصير الأمير ؟
? شرح المفردات :
لبوا : استجابوا , سليل قريش: منحدر منها , زاهدا : عابدا , غير مهتم بأمور الدنيا , راسخ : ثابت , يتمرس : يحتك بها و يتدرب عليها , صهوة الجواد : ظهره , موضع السرج منه , تفقه : تعلم الفقه وأصول الشريعة و..واستوعبها , مقومات الدولة: عناصرها الأساسية , مكوناتها
?الأفكار الأساسية:
1 ـ بيان الكاتب ظروف نشأة الأمير عبد القادر ودورها في تكوين القائد الناجح .
2 ـ بيان أسباب ضعف مقاومة الأمير ونهايتها .
? المغزى من النص :
الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بما قدمه لوطنه من خدمة في العلم والأدب والمقاومة .
?البناء الفني :
1ـ هذا النص مقالة من أدب السيرة وهو يهدف إلى التعريف بالعظماء بالتعرض لسيرتهم .
الغرض من هذا النص التعريف بشخصية الأمير وبيان دوره في صنع تاريخ الجزائر .
2ـ استعمل الكاتب مفردات بسيطة سهلة واضحة المعاني . 3ـ فلبوا النداء خفافا وثقالا . في هذه الجملة طباق [خفافا , ثقالا ] والغرض منه إثبات انضمام الجميع تحت لواء الأمير سواء ملكوا السلاح والزاد والخيل أم لا . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقويم بنائي:
وظفوا الطباق في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات . Eمن يكون الأمير عبد القادر؟ماذا تعرفون عنه من غير المقاومة؟ماالعوامل التي جعلت منه عظيما ؟لماذا أرسله واله إلى البادية ؟ بنى الأمير دولة حديثة . كيف ذلك ؟ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الأمير عبد القادر أحد عظماء الجزائر بعلمه وحسن سيرته ونضاله .تقويم ختامي :مانوع هذا النص؟ ما الهدف من كتابة السيرة ؟ما واجبنا تجاه عظماء الوطن؟كيف نكرمهم؟ الهدف الوسيطي:يحب التلميذ العظماء ويعتز بهم ويحاول الاقتداء بهم . المطلوب:E إعداد بطاقة للتعريف بالأمير عبد القادر الجزائري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول | |
|