منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط   الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط Empty15.02.12 11:57


  • المذكرة رقم 15 في نشاط الصيغ الصرفية
  • المحور: الأخلاق والـمـجـتـمـع .

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : صـيـغ صرفـيـة

  • الموضوع : المجرد والمزيد .

  • المرجع: الكتاب المدرسي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على الـتـحـلـيـل والتعليل والاستنباط ؛ والـتـعـود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيـغ المختلفة.
  • ¤ مؤشرات:يعرف التلميذ الفعل المجرد و المزيد ؛ ويصوغهما صياغة صحيحة ويعرف أن كل زيادة في الـمـبـنى تتطلب زيادة المعنى.
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 175 ــ . + السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم ما درس في نصي القراءة السابقين .
  • ¤ تقديم الدرس:ما العجيب في خلية النحل ؟ وفي عجائب النمل مم تعجب الكاتب أكثر ؟ بم يتميز العسكري من النمل ؟؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بنماء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة صحيحة ؛ يحلل تحليلا منطقيا ؛ يناقش ويستنبط الأحكام المختلفة


  • . عرض الأمثلة :" وَمِـنْ أَعْـجَـبِ أَنْـوَاعِ الـنَّـمْـلِ مَـايُـسَـمَّـىالْـعَـسْـكَـرِيَّ أَوِ الْـمُـحَـارِبَ، وَسُـمِّـيَبِـذَلِـكَ لِأَنَّـهُيُـشْـبِـهُ
  • الْـجَـيْـشَ تَـمَـامًـا، وَلاَيَـبْـنِـيبُـيُـوتًـالِـيَـسْـتَـقِـرَّفِـيـهَـا بَـلْيَـنْـتَـقِـلُفِـي طَـوَابِـيـرَ طَـوِيـلَـةٍ مُـنْـتَـظِـمَـةٍ "".

  • . تعميق
    الفهم
    : قراءة نموذجية من طرف الأستاذ تتبع بقراءات فردية متتابعة مع مراعاة إظهار علامات الإعراب المختلفة .

  • ` التحليل والاستنتاج :
  • التقويم المبدئي: - حدد الأفعال الواردة في الفقرة السابقة هذه ؟!؟اذكر أنواعها المختلفة من حيث :== ."عدد الحروف - الزمن – عدد الحروف – نوع الحروف ". ==

  • ? الْفِعْلُ الْـمُـجَـرَّدُ : هل الفعل " يُـسَـمَّـى" مضعف؟ ماذا نعتبر الشدة هنا؟ وكيف يسمى الفعل بدونها؟ أيكون ثلاثيا فقط؟ وما نوع الفعل " يَـبْـنِـي" بالنظر إلى زمنه ؟ وبالنظر إلى حروفه ؟ فما الفعل المجرد ؟؟
  • 1 /الْمُجَرَّدُ كُلُّ فِعْلٍ جَاءَتْ جَمِيعُ حُرُوفِهِ أَصْلِيَّةً وَهُوَ نَوْعَانِ:
  • 1. ثُلاَثِيٌّ مُجَرَّدٌ : ويتركب من ثلاثة أحرف أصلية مثل :" عَـرَفَ – قَـدِرَ – بَـنَـى –فَـرَزَ – هَــمَّ ."

  • 2. رُبَاعِيٌّ مُجَرَّدٌ : ويتركب من أربعة أحرف أصلية مثل :" زَحْــزَحَ – دَغْـدَغَ –دَحْـرَجَ – بَـرْدَعَ ."
  • التثبيت: هات أفعالا مجردة ثلاثية ورباعية مختلفة.? الْفِعْلُ الْـمَـزِيـدُ: لِمَ لَمْ نعتبر الفعل عبَّر فعلا مجردا؟غيرصياغته بأحرف زيادة تدخلها عليه؟ كم صارت حروفه معها؟هات مضاعفات الفعل خَرَجَ= أَخْرَجَ – خَرَّجَ – تَخَرَّجَ – خَارَجَ – تَخَارَجَ – اِسْتَخْرَجَ.فبم يمكن أن نجعل المجرد مزيدا ؟؟ = بإدخال حرف زيادة عليه؛ أو بتضعيف حرف منه.
  • 2 /الْمَزِيدُ هُوَ الْفِعْلُ الَّذِي دَخَلَتْ عَلَى حُرُوفِهِ الْأَصِلِيَّةِ حُرُوفُ زِيَادَةٍ وَهُوَ نَوْعَانِ:
  • 1. ثُلاَثِيٌّ مَزِيدٌ : ويتركب من ثلاثة أحرف أصلية وحروف زيادة مثل :" أَعْلَمَ
    – عَلَّمَ – تَعَلَّمَ – تَعَالَمَ - اِسْتَعْلَمَ .


  • 2. رُبَاعِيٌّ مَزِيدٌ : ويتركب من أربعة أحرف أصلية وحوف زيادة مثل :" تَــزَحْــزَحَ
    – تَــدَغْـدَغَ – تَـــدَحْـرَجَ


  • ` تذكر: الْفِعْلُ الْمُجَرَّدُ هُوَ كُلُّ فِعْلٍ تَرَكَّبَ مِنْ حُرُوفِهِ الْأَصْلِيَّةِ وَحْدَهَا. وَهُوَ نَوْعَانِ : ثُلاَثِيٌّ وَرُبَاعِيٌّ. بَيْنَمَا الْمَزِيدُ هُوَ الْفِعْلُ الَّذِي دَخَلَتْ عَلَى حُرُوفِهِ الْأَصْلِيَّةِ حُرُوفٌ زَائِدَةٌ وَهُوَ نَوْعَانِ أَيْضًا : ثُلاَثِيٌّ وَرُبَاعِيٌّ.
  • ` التثبيت : حدد افعل المجرد من المزيد فيما يلي من أفعال :" فَرْقَعَ-اهْتَزَّ- عَلِمَ- جَمَعَ- أَنْبَأَ- حَمِرَ- بَيُضَ- تَوَقَّعَ- اسْتَحَمَّ-تَرَاحَمَ- اسْتَجْمَعَ- تَبَحْبَحَ ".اشرح البيتين التاليين ثم حدد المجرد والمزيدفيهما :إِذَا قُـلْـتَ فِـي شَـيْءٍ :نَـعَـمْ، فَـأَتِـمَّـهُ *** فَـإِنَّ نَـعَـمْ دَيْـنٌ عَـلَـى الْـحُـرِّوَاجِـبُ. وَإِلاَّ فَـقُـلْ : لاَ، تَـسْـتَـرِحْ وَتُـرِحْ بِـهَا *** لِـئَـلاَّ يَــقُــولَ الــنَّــاسُ : إِنَّـكَ كَـاذِبُ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يكتسب التلميذ منهجية العمل المنزلي الموجه ويتزود بأدوات التكوين الذاتي .

    تكليف التلاميذ بإنجازالتمرين الثالث والرابع من الكتاب المقرر ص :176

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تعبير كتابي***المذكرة الشّخصية) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: