منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط   الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط Empty15.02.12 11:41


  • المذكرة رقم15في نشاط القراءة المشروحة²
  • الوحـدة:المجتمع والنظام.

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : قـراءة مــشروحة².

  • الموضوع : من عجائب النمل.

  • المرجـع: الكتاب المدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التحليل والتعليل والاستنباط ؛ والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين الصيغ المختلفة والمتشابهة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرة على استنباط قيمة التنظيم وأهميته في إنجاز الأعمال؛ والقدرة على استيعاب أن الكثرة لا تعني الفوضى.ـ تترسخ لديه فضيلة النظام والانتظام، وإيثار العمل المدروس الذي يكمل عمل الآخرين من دون سخرية بما يظهر بسيطا لنا.
  • ¤الوسائل:كتاب اللغة العربية صــ 174 ــ , السبورة.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن صغر الحجم لا يعيب المنظم المسئول .
  • التقويم المبدئي : بم يتميز مجتمع النحل؟ هل النحل فقط منظم؟ بمن يضرب المثل
    في التنظيم والعمل الجاد؟

  • تقديم الدرس:هُنَاكَ مَخْلُوقَاتٌ صَغِيرَةٌ عَجِيبَةٌ؛ تَسْتَطِيعُ الْقِيَّامَ بِمَا يَعْجَزُ عَنْهُ الْبَشَرُ؛ وَمِنْ هَذِهِ الْمَخْلُوقَاتِ النَّمْلُ

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة واعية، ويفهم معاني النص، ويستخرج الأفكارعامة.
  • /مراقبة الفهم العام : كيف اعتبر الكاتب النحل؟ وكيف يعتبر النمل؟ ما الذي يميزه عن بقية المخلوقات الأخرى؟ الفكرة العامة !!?ف-ع: النَّمْلُ مَمَالِكٌ مُنَظَّمَةٌ ؛ وَمُجْتَمَعَاتٌ مُخْتَلِفَةٌ عَجِيبَةُ الْأَنْوَاعِ وَالْأَشْكَالِ .
  • / تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص. وقراءاتفردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
  • `الفقرة الأولى {{النَّمْلُ كَائِنٌ مُنَظَّمٌ .... لِحِفْظِ النُّفَايَاتِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
  • ?شرح المفردات : ضخمة : كثيرة العدد متراصة في حيز صغير جدا. النفايات: بقايا
    الأشياء غير النافعة والتي يرمى بها.

  • - الأسئلة : كيف اعتبر الكاتب النمل؟ لم عده منظما ؟ استخرج من النص العبارات التي تدل على حسن التنظيم لديه ؟؟
  • ف1: النَّمْلُ مُجْتَمَعٌ مُنَظَّمٌ رَغْمَ بُلُوغِ أَفْرَادِهِ الْمَلْيُونَ نَمْلَةً أَحْيَانًا.
  • الفقرة الثانية {{وَبِالرَّغْمِ مِنْ كُلِّ .... وَطَرْدِ الْغُرَبَاءِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .?شرح المفردات : غاية في التنظيم : شديدة التنظيم ولا خلل فيها. اليرقات : الحشرات
    عامة في طور تكوينها الأول.

  • - الأسئلة : مم يتركب مجتمع النمل عادة ؟ ما مهمة كل من الملكة والعاملة والذكر ؟ حدد ما تشتغل به العاملات ؟؟
  • ف2: النَّمْلُ مَمَالِكٌ مُنَظَّمَةٌ وَلِكُلٍّ عَمَلُهُ مَلِكَةً أَوْ عَامِلَةً أَوْ ذَكَرًا.
  • `الفقرة الثالثة {{وَلاَ يَعْرِفُ أَحَدٌ .... صَلْبَةً كَالْإِسْمَنْتِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .?شرح المفردات : الحبيبات : القطع المتناهية في الصغر . يفرزها : يرشحها ويخرجها من فيه أو فتحته الشرجية أو..
  • - الأسئلة : الكثير منا رأى النمل أهو نوع واحد؟ النمل أنواع متعددة بم نميزها عن بعضها؟ ما اختصاص كل نوع منها ؟
  • ف3: النَّمْلُ أَنْوَاعٌ مُتَعَدِّدَةٌ بِحَسْبِ لَوْنِهَا وَحَجْمِهَا وَطَرِيقَةِ عَيْشِهَا.
  • `الفقرة الرابعة {{ وَمِنْ أَعْجَبِ أَنْوَاعِ .... الَّذِي يَتَغَذَّى عَلَيْهِ }} قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .?شرح المفردات : الطوابير : جمع الطابور وهو الجماعة المتراصفة في صف واحد منظم. يفقس : يخرج من البيض.
  • - الأسئلة : ما أعجب أنواع النمل حسب الكاتب ؟ ما العجيب في كل نوع منها ؟ هـل هـي ضـارة للأرض والبيئة ؟؟
  • ف ر: النَّمْلُ مَمَالِكٌ عَجِيبَةٌ بِتَمَاشِيهَا وَتَأَقْلُمِهَا مَعَ مُتَطَلَّبَاتِ الْبَقَاءِ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • التقويم البنائي:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن جزاء الإحسان هو الإحسان .
  • - الأسئلة : ماذا استفدنا من النحل ؟ وماذا نستفيد من النمل ؟ ما أثر النظام في حياة الأفراد والجماعات والأمم ؟؟?
  • ف- ر:"{{ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }} العصر 03.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ معلوماته، ويتدرب على القراءة المسترسلة.تكليف التلاميذ بقراءة النص ثانية، والتوقف عند معانيه السامية.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقـــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esama.bibi




تاريخ التسجيل : 13/01/2012

الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط   الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط Empty24.02.12 16:02

mirciiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abir092000@yahoo.com
 
الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 15 : النّظام ( قراءة مشروحة*** من عجائب النّمل 174) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تعبير كتابي***المذكرة الشّخصية) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: