منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط   الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط Empty15.02.12 11:26


  • المذكرة رقم 15 في نشاط القراءة المشروحة¹
  • الـمـجال: الأخلاق والمجتمـع( النظام).

  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : قــراءة مـــشـــروحـــة¹.
  • الموضوع : خـلـيـة الــنـحـل .

  • المـرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية القاعدية :لقدرة على:ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .تحديد الفكرة العامة والرئيسية، وإثراء الزاد اللغوي المعرفي .
  • مـؤشـر الكفاية : يستنبط الأثر الإيجابيللنظام والانضباط في العمل؛ ويستنتج الأثر الإيجابي للطاعة والامتثال ويستخلص العبر . ينوع في استعمال أسلوب الوصف والسرد؛ ويتعرف على كيفية رسم التاء المفتوحة في الأسماء ويحسن استعمالها
  • الـــوســـائـــل : كتاب اللغة العربية ص 171 . السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الانطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن مملكة النحل تقوم على النظام .
  • تقديم الوحدة : كيف تجعل الأخلاق الفاضلة المجتمع؟ أيمكن العيش اعتمادا على إعانات الآخرين؟ ما الواجب علينا؟
  • تقديم الدرس: مِـنَ الـصِّـفَـاتِ الْـمَـحْـمُـودَةِ لَـدَى الـنَّـاسِ وَالَّـتِـي دَعَـا الْإِسْـلاَمُ إِلَـيْـهَـا الـنِّـظَـامُ وَالْاِنْـضِـبَـاطُ فِـي الْعَمَلِ ؛
  • وَالـنَّصُّ الـتَّـالِـي نَـمُـوذَجٌ مِـنْ حَـيْـثُ كَـيْـفَ يَـكُـونُ الْـعَـمَـلُ وَالنِّظَامُ وَالْاِجْتِهَادُ وَالتَّنْظِيمُ فِي مَمْلَكَةِ النَّحْلِ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
  • ¨ مراقبة الفهم : قراءة صامتة للنص .
  • - الأســئــلــة
    : من هم أبطال هذا النص؟ بم تتصف مملكة النحل ؟ كيف يعيش قطَّان الخلية مع بعضهم بعضا ؟؟

  • الفكرة العامة: خَلِيَّةُ النَّحْلِ مَمْلَكَةٌ عَجِيبَةٌ غَرِيبَةٌ يَعِيشُ النَّحْلُ فِيهَا فِي تَنَاغُمٍ وَانْسِجَامٍ وَتَكَامُلٍ وَلِكُلٍّ مِنْهَا عَمَلُهُ الْمُكَمِّلُ لِعَمَلِ غَيْرِهِ .
  • ¨ تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص .¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة
    تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ، مع التشديد على الوصل والفصل
    المعجم والدلالة: الخلية: بيوت صغيرة من الخشب ونحوه توضع فيها جماعة النحل . تلازمها:
    تمكث فيها ولا تفارقها . لا تضل الطريق
    : لا تحيد عنه ولا تتوه . لا تتنازع :لا تختلف فيما بينها ولا تتخاصم ولا تتشاجر أبدا

  • ?- الأســئــلــة :
  • 1/ أين يسكن النحل ؟ ما الذي يحكم جماعة النحل ؟ فيم يتمثل حكمها أو ما هو دورها ؟
  • 2/ من الذي يقوم على خدمة الملكة الأم ويسهر على راحتها؟
  • 3/ اذكر بعض الأعمال التي تقوم بها فرق النحل المختلفة ؟ ماالعبارات الدالة على حسن تنظيم مجتمعه ؟
  • 4/ كيف تبني مساكنها ؟ لم وجد الكاتب ذلك عجيبا ؟
  • استثمار الفهم : لم خلقنا الله تعالى ؟ بم يجب أن نعبده ؟أيمكننا العيش بلا مساعدة بعضنا ؟ ماذا قال الرصافي ؟؟
  • الفكرة الرئيسية:{ يُسَانِدُ بَعْضُهُمْ فِي الْعَيْشِ بَعْضًا ** مُسَانَدَةَ اِرْتِفَاقٍ وَاَرْتِفَاعِ }
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الرسم الاملائي:
  • ¤ الهدف الوسيطي:يتعرف على كيفية رسم التاء المفتوحة في الأسماء. عرفت في درس سابق رسم التاء المفتوحة في الأفعال .. استخرج من النص دليلا على ذلك واستنبط القواعد ! استخرج من النص أسماء جاءت التاء فيها مفتوحة :" بُـيثـوتٌ-*- سَـاعَـاتٌ-*-
    قُـمَـامَـاتٌ "./
    " بُـــيُـوتٌ ": لماذا كتبت التاء مفتوحة ؟ " لأنها جمع
    لاسم ثلاثي ساكن الوسط مثل :" زَيْــتٌ"./
    " سَاعَاتٌ- قُمَامَاتٌ ": لماذا كتبت التاء مفتوحة؟ " لأنها جمع مؤنث سالما مثل :" مُـسْـلِـمَـاتٌ ".

  • / " حُــوتٌ- فَــائِــتٌ ": هل هناك غير ما رأينا؟ " في الأسماءالمفردة المنتهية بتاء شرط أن تكون ثلاثية ساكنة الوسط مثل : " تُـــوتٌ " أو قبل التاء كسرة مثل " سَـاكِـتٌ
    "".لم كتبت التاء مربوطة في هذه الأسماء :
    " زَيْتٌ– بَيْتٌ–مَوْتٌ– صَوْتٌ– نَبَاتٌ– عَنْكَبُوتٌ–سُبَاتٌ– كِبْرِيتٌ– بَيْرُوتٌ-.

  • قُنُوتٌ-عِفْرِيتٌ- أَوْقَاتٌ- بُيُوتٌ- زُيُوتٌ- مُعَلِّمَاتٌ- طَاوِلاَتٌ- شَرِكَاتٌ-بَقَرَاتٌ- صَامِتٌ- سَاكِتٌ- سُحْتٌ- سَبْتٌ-.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يتمرن التلميذ على رسم التاء المفتوحة في الأسماء . وتكليفه بالتمرينين من الكتاب صــ 173

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منقــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة15:النّظام (نص تواصلي***خليّة النّحل ) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة15:النّظام (تعبير كتابي***المذكرة الشّخصية) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (القراءة المشروحة***من عجائب النّمل) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (تراكيب نحوية***المجرد والمزيد) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام (نصوص مختارة***النملة والصورصور) للأولى متوسط
» الوحدة15:النّظام أعمال موجهة***تصحيح التطبيقات) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: