لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الدورة الثّانيّة:التّسامح ورحابة الصّدر( السّيرة النبوية***سورة عبس) للثالثة متوسط 25.01.12 17:27 | |
|
- المذكرة رقم 10 في مادة التربية الإسلامية
- السنة الثالثة المتوسطة
- ** الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
- ** المجال : السيرة
النبوية .الموضوع : ـ سورة عبس.
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الكفاية القاعدية: القدرة على التفاعل الإيجابي في المجتمع والمحيط، من خلال التسامح ورحابة الصدر وبالخوف من الله ومراقبته. وحفظ النصوص.
- مـؤشـر الكفـايـة : * القدرة على : ـ معرفة سورة عبس من سبب النزول إلى الإرشادات فيها؛ مع تحديد أهم ما
يبقي المؤمن مستقيما؛ والاتصاف به. الوسائل: الكتاب صــ 57 ـــ, السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد :.« عَبَسَ وَتَوَلَّى.... الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ » عبس
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الانطلاق:
- الهدف الوسيطي: يتذكر التلميذ درس الحلم والإحسان مع بعض صورهما والحكمة منهما.
المراجعة: ما أهم بنود صلح الحديبية ؟ هل أتم المشركون عهدهم !! فلماذا كان فتح مكة !! عدد المراحل التي مر بها فتح مكة ؟!؟
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- بناء التعلمات:
- ¤ الهدف الوسيطي: يقرأ الآيات قراءة صحيحة ويستخلص المعاني والأحكام المختلفة والخلاصة.
- { عَبَسَ وَتَوَلَّى{01}. . .{10} كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ {11} . . . {16} قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ {17} . . . {23} فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ {24} . . . {32} فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ {33} . . . {39} وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ {40} تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ {41} أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ {42} }سورة عبس ï.
- 1 / المعجم والدلالة : ـ عبس: قطب وجهه وزوى حاجبيه دلالة على الغضب الشديد. ـ تولى:أدبر,أعرض عنه, ولم يلتفت إليه. ـ يذكر: يتعظ ويتذكر الحق. ـ تصدى:
تقبل عليه بوجهك وحديثك وتتصدى له.. ــ سفرة بررة: مسفرة وجوههم مطيعين لربهم . ـ أنشره: بعثه حيا بعد الموت. ـ القضب: ما يأكله الإنسان من نباتات طرية. ـ حدائق غلبا: أشجارها كثيرة ذات أغصان ملتفة.ـ الأب: الكلأ في المرعى. ـ الصاخة: صيحة يوم القيامة تصم الآذان.ـ يغنيه: يصرفه ويشغله عن غيره .ـ مسفرة: منيرة, مشرقة متهللة من الفرح. ـ ترهقها قترة: يعلوها سواد بسبب الحزن . ـ الفجرة: العصاة,المتعدون على حدود الله .
- 2 / مناسبة السورة : [b]جلس رسول الله (ص) يوما بمكة مع بعض ساداتها يدعوهم إلى الإسلام, وبينما هو كذلك إذ جاءه رجل أعمى
وفقير هو عبد الله بن أم مكتوم يستفسره في أمر يتعلق بدينه. فكره رسول الله أن يقاطعه الرجل، فعبس وأعرض عنه.
- 3تقديم السورة : سورة عبس مكية, من قصار المفصل, تقع في الربع الأخير (الرابع) من المصحف الشريف بين سورتي النازعات والتكوير, عدد آياتها 42, وتتناول عدة مجالات تتمحور حول فكرة واحدة هي وجوب التيقظ والانتباه لجواهر الأمور.
- 1/ الجزء الأول : ـ من تخاطب هذه الآيات الأولى ؟ علام يلوم الله رسوله ؟ وإلام يرشده للقيام بدعوته ؟ فماذا تثبت لنا ؟
- 1 ـ أرخ الله تعالى للحادثةووشرح ما وقع فيه النبي (ص).2ـ عاتبه تعالى على
فعله ذاك وحدد له واجبه كما يجب.
- 2 / الجزء الثاني : ـ كيف اعتبر الله تعالى هذا العتاب ؟ لم نداوم على تلاوة القرآن ؟ لماذا لم يحرف ؟ بماذا يتصف الملائكة ؟ *ـ أعظم شيء يبقينا ذاكرين واجباتنا هو القرآن الكريم لأنه كتاب هاد لم يأته الباطل من بين جنبيه ولا من تحته.
- 3 / الجزء الثالث : ـ هل نجد جميع الناس يقرؤون القرآن ؟ فما التذكرة الثانية التي تبقينا على الاستقامة والصراط السوي؟ *ـ حياة الإنسان ومعيشته ومماته كلها آيات تذكره بأنه لم يخلق عبثا ولا شك أن لكل شيء مصير محتوم.
- 4 / الجزء الرابع : ـ ذاك إنسان يجب أن يخاف ليستقيم ؟ هل كل الناسيجب أن يخوَّفوا ؟ ألا تجد أناسا شاكرين للأنعم ؟؟
- *ـ أنعم الله تعالى الكثيرة المتنوعة والتي لا تعد ولا تحصى كلها آيات تذكر الشاكرين بفضل الله تعالى.
- 5 / الجزء الخامس : ـ متى يجب على الإنسان أن يتذكر ويعود ؟ فمتى لا تنفعه الذكرى ؟ كيف يكون الناس يوم القيامة ؟؟
- * ـ يوم القيامة عظيم ينشغل فيه كل واحد منا بنفسه ويفر من أقرب الأقربين. ويا ويح من سود الله وجهه.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- التقويم البنائي:
- الهدف الوسيطي: يتعود التلاميذ على التلخيص، وتسجيل أهم النقاط المدروسة.
- الخـلاصة: السُّوَرُ الْمَكِّيَّةُ تُعَالِجُ مَوْضُوعَ الْعَقِيدَةِ، وَتُصَحِّحُ التَّصَوُّرَاتِ نَحْوَ الْكَوْنِ وَالْحَيَاةِ.
وَسُورَةُ عَبَسَ جَاءَتْ تُذَكِّرُ الرَّسُولَ (ص) بِوَاجِبِهِ الأَوَّلِ وَهُوَ التَّبْلِيغُ. وَتُعَاتِبُهُ عَلَى إِفْرَاطِهِ فِي الْحِرْصِ عَلَى هِدَايَةِ الْكَافِرِينَ الْمُعْرِضِينَ. 1/ تَصْوِيرُ مَوْقِفِ النَّبِيِّ (ص) وَقِصَّتُهُ مَعَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ؛ ثُمَّ انْتَقَلَتْ لِلتَّرْكِيزِ عَلَى مَا يَشُدُّ إِزْرَ الْمُؤْمِنِ وَيُبْقِيهِ مُتَيَقِّظًا مُنْتَبِهًا لِوَاجِبِهِ الأَسَاسِيِّ وَهِيَ: 1 /الْقُرْآنُ الْكَرِيمُ بِمَا فِيهِ مِنْ أَحْكَامٍ وَحِكَمٍ وَتَعَالِيمَ. 2/ الْمَوْتُ وَالْحَيَاةُ وَالْمَعِيشَةُ لِنَرْهَبَ وَنَسْتَقِيمَ. 3 /أَنْعُمُ اللهِ الْكَثِيرَةِ لِنَكُونَ شَاكِرِينَ. 4/ مَنْ لَمْ يَتَذَكَّرْ فِي حَيَاتِهِ لَنْ يَنْتَفِعَ فِي الآخِرَةِ حَيْثُ يَصِيرُ أَصَمًّا يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ.
- ¤ التطبيق :7 تكليف التلاميذ بحفظ السورة
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- منقـــــــــــــــــــــــــــــــول
| |
|
ayisemlayodjad مشرف سابق
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
| موضوع: رد: الدورة الثّانيّة:التّسامح ورحابة الصّدر( السّيرة النبوية***سورة عبس) للثالثة متوسط 28.01.12 11:32 | |
| | |
|