لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الدورة الثّانيّة:المحافظة على البيئة( السلوك والأخلاق***مالمحافظة على البيئة) للأولى متوسط 11.01.12 20:44 | |
| السنة الأولى متوسط _النشاط: تربيةإسلامية _الدورةالثانية: المحافظة على البيئة _ المجال: السلوك والأخلاق الموضوع:3 ـ المسلم يعتني ببيئتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الكفاءةالقاعدية: القدرة على ذكر مقومات البيئة والتعامل معها بإيجابية وفق منهج الإسلام .مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ أهمية البيئة السليمة فيحافظ على عناصرها , ويحسن استغلالها ويقيهامما يفسدها. ـ ويهتم بنظافة جسمه وثوبه ومكانه .الوسائل: الكتاب ص , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....النص المعتمد :الآية 73 من الأعراف أولا ـ وضعيةالانطلاق: 1ـ تـقويم مبدئي : استظهار الآيات 66.... 69 من النحل واستخراج مقاصدها . 2 ـ تقديم الدرس : لماذا اختار الله الأرض ليعيش فيها ؟ ما واجب الإنسان تجاهها ؟ 3 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أنه يعيش في محيط طبيعي مهيأمن عند الله وتتوفر فيه شروط الحياة .
| ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات : عاد:قبيلة عربية أهلكها الله لانتشار الفساد فيها إلا نبيها هودا وأتباعه, بوأه في الأرض: هيأها له وأسكنه فيها. نحت الجبل: حفره, آلاء: نعم,عاث : أفسد كثيرا . ب ـ الأسئلة:من هم عاد ؟ ماذا فعلوا حتى يعاقبوا؟ يذكرنا الله ببعض نعمه, ما هي ؟ بم يوصينا الله ؟ عم ينهانا ؟ ما جزاء المفسد ؟ 4 ـ تعميق الفهم: أ ـالإسلام يأمر بالمحافظة على البيئة : ما هي البيئة؟ ماواجب الإنسان تجاهها ؟ ـ هيأالله الأرض للإنسان وأسكنه فيها وأمره بالإصلاح فيها ونهاه عن إفسادها . ـ أنعم الله على الإنسان بنعم لاتحصى وحثه على الاسفادة منها والعمل على تنميتها والمحافظة عليها . ـ حرم الله الإفساد في الأرض وهدد بالعقاب من يسعى لتلويث البيئة وتبديد خيراتها. ـالمحافظة على البيئة تكون بالحرص على نظافتها وسلامتها من الأدخنة والقاذورات في التربة والجو والبحر . ب ـ التوازن البيئي ضرورة : ما المقصود بالتوازن البيئي ؟ من أحدث التوازن البيئي في البيئة ؟ هاتوا أمثلة . كيف نحافظ على هذا التوازن ؟
1 ـوجود التوازن البيئي: ـالتوازن البيئة حقيقة قررها القرآن قبل أن يعرفها العلم الحديث .ـ خلق الله الكون وأقامه على قوانين ثابتة موزونة دقيقة , كل يقوم بوظيفته في مجاله دون المساس بالآخر . ـ الشمس والقمر مثلا لكل منهما نظامه وحسابه الثابت لا يزيد ولا ينقص عما قرر له . ـ الماء ينزله الله بحساب فلا يزيد ولا يقل حتى لا يعم الفساد . ـ النبات يحافظ على التربة ويلطف الجوويجمل الطبيعة ويفيد بأوراقه وثمره وخشبه وظله, وعناصره موزونة في كل نوع.2 ـ المحافظة عليه: ـ بسبب تدخلات الإنسان السلبية بدأت البيئة تتلوث وانتشرت الأوبئة لتهدد حياتنا وتجند العلماء لإصلاح هذا الخلل . ـ الإسلام حذر من ذلك منذ البداية ودعا إلى الوقاية بالحرص على نظافة الجسم والمكان والثياب للمحافظة على الصحة . ج ـ مظاهرالمحافظة على البيئة : ماهي المجالات الواجب المحافظة عيها لكي نحافظ على البيئة ؟ ـ أمر الإسلام بتطهير البيت والشارع ...والمحافظة على الغابة والنهر والبحر... ـ ونهى عن تنجيس الأماكن العامة بالبول والغائط والبصاق ورمي الفضلات فيها . ـ ونهى عن تبذيرالموارد والثروات ولو في العبادة كماء الوضوء والغسل . 5 ـ تقويم بنائي: ما الذي نسميه بيئة ؟كيف أوجدها الله أول خلقها ؟ ماذا أصابها ؟ اذكروا بعض عوامل إفسادها ؟ ما موقف الإسلام من ذلك ؟ ماذا نستفيد من بيئة سليمة ؟ 6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهميةوجود بيئة نظيفة في حياته .
| ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ
قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها . 2 ـ تقويم ختامي: ـ قارن بين بيئة نظيفة وأخرى ملوثة وبين أثر كل منها على الإنسان . ما هي الأماكن التي يحرص المسلم على نظافتها ؟ متى يجب الحرص أكثر على الاهتمام بالنظافة المحيط ؟ لماذا ؟ 3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية النظافة ويحرص عليها في كل مكان . 4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
| | |
|