السنة الأولى متوسط
النشاط:تربية إسلامية
الدورة الثانية: المحافظة على البيئة
المجال: القرآن الكريم
الموضوع: 1 ـ من دلائل قدرة الله
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على الاستدلال على
قدرة الله من القرآن ومن المظاهر الكونية المشاهدة .
ـ القدرة على استظهار النص المعتمد واستخراج مقاصده .
مؤشرالكفاءة: ـ يستظهر التلميذ النص ويذكر معناه الإجمالي .ـ ويعدد مظاهر قدرة الله من خلال النص .
الوسائل: الكتاب ص 43 ,السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النصالمعتمد : الآيات 96.... 100 من الأنعام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث: رفع القلم...واستخراج مقاصده .
2 ـ تقديم الدرس :بم يتصف الله ؟ أين تظهر قدرته ؟
3 ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ أن قدرة الله تظهر في مخلوقاته ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا ـ بناء التعلم
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات
: فالق : فلق الحب أي شقه لينبت, تؤفكون : تصرفون عن الحق, حسبانا: يجريان بحساب دقيق متقن, مستقر
: مكان الاستقرار في الحياة , مستودع: مكان الدفن
بعد الموت, خضر: زرع وشجرأخضران, متراكب :يركب بعضه فوق بعض كالسنبلة, مشتبه: متشابه في الشكل العام للورق والثمار...غير متشابه: مختلف في الثمارمن حيث الطعم
واللون...
ب ـ الأسئلة:
لماذا ذكرت الآيات هذه المخلوقات؟ علام تدل ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بسورة الأنعام: هي سورة مكية , من طوال الفصل, آياتها 167 تقع في الربع الأول من المصحف بين سورتي المائدة والأعراف, تضمنت أصول الإيمان مدعمة بأدلة تتعلق بتوحيد الله وقدرته وعرضت طريقة مناقشة الكفار بالحجج القاطعة. هذه السورة نزل بها جبريل دفعة واحدة ومعه سبعون ألف ملك .
ب ـ ما ترشد إليه الآيات : ما المقاصد التي
نستخرجها من هذه الآيات ؟
ـ تأمل الكون بتدبر وسيلة للوصول إلى الإيمان الصحيح .
ـ العقيدة الصحيحة تنشأ عن الفهم الصحيح والاقتناع .
ـ الإسلام يحترم العقل ويحث على استخدامه .
ـ الناس من أصل واحد وهم سواسية عند الله .
ـ من دلائل وحدانية الله إنبات النبات المختلفة وخلق الليل والنهار والنجوم والشمس والقمر والإنسان في نظام بديع متقن .
5 ـتقويم بنائي: كيف عرفنا الله بنفسه؟ ما الدليل على وحدانية الله ؟ لو وجد أكثر من إله ماذا يحدث؟ بم تفسر اختلاف .الثمار في الحجم واللون والطعم... ؟
6 ـالهدف الوسيطي: يذكر التلميذ أن الله واحد ويستدل على ذلك من النصوص الشرعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا- المرحلة الختامية:
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2 ـ تقويم ختامي:ماذا تتطلب وحدة الله ؟ هاتوا أمثلة عن وحدة النظام في الكون .
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ بالعقل والنقل أن الله واحد .
4 ـالمطلوب : حفظ النص المعتمد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول