لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط 22.02.11 14:55 | |
| الوحدة: 16 | النشاط | الموضوع | المستوى | البيئة | 2 ـ تعبير شفهي | المعركة مستمرة | س 3 م |
الأهداف التعلمية : القدرة على : -تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة . - على تلخيص النص.مؤشر الكفاءة :- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 156 , السبورة .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الانطلاق:1 ـ تقويم مبدئي : مراقبة المطالعة والأعمال المنجزة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبناء التعلم:
¨ التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
4 ـ بطاقة قراءة للنص :
العنوان : المعركة مستمرة
المرجع : توماس ج. إيلزورت . ترجمة خلية من الأساتذة ـ بتصرف
نوع النص : مقالة
طبيعة النص : علمية
نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن ظاهرة التلوث التي تمثل تهديدا حقيقيا للإنسان والأرض فيذكر أسبابها والآثار المترتبة عنها ويقترح حلولا للتخفيف من حدتها .
محتوى النص(الأفكار) :
1 ـ تبيان الكاتب دور البيئة في حماية نقسها من تلوث الهواء في الماضي .
2 ـ تعداد الكاتب أساليب تخفيض نسبة تلوث الهواء في البيئة .
3 ـ تبيان الكاتب أن العلماء لهم دور أساسي في العركة ضد التلوث .
4ـ تبيان الكاتب أن إنفاق المال للوقاية من التلوث أفضل من إنفاقه في محاربة آثاره ومخلفاته.
أهمية النص(المغزى):
تلوث الجو من مخلفات العلم فعلى الإنسان أن يجد لها حلا بالعلم نفسه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:لخصوا النص شفهيا .
الهدف الوسيطي:
¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول بتصرف | |
|
يويو مشرف
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
| موضوع: رد: الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط 22.02.11 17:31 | |
| | |
|
younes.19
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
| |
طالبة علم عضو جديد
تاريخ التسجيل : 13/11/2010 الموقع : ابحث عن الصواب
| موضوع: رد: الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط 22.02.11 19:27 | |
| شكرا لكن عندنا غدا هذه الحصة | |
|
طالبة علم عضو جديد
تاريخ التسجيل : 13/11/2010 الموقع : ابحث عن الصواب
| موضوع: رد: الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط 22.02.11 19:34 | |
| اقصد مشكور لان غدا عندنا نفس الدرس بارك الله فيك | |
|
faiza
تاريخ التسجيل : 30/11/2010 الموقع : google
| موضوع: رد: الوحدة 16:البيئة (تعبير شفهي***المعركة مستمرّة) للثالثة متوسط 24.02.11 10:35 | |
| شكرااااااااااااااااا على الموضوع انه رائع | |
|