منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط   الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط Empty17.10.11 18:55


  • المذكرة رقم 06 في نشاط التراكيب النحوية
  • الوحدة : التعايش السلمي.

  • المستوى: الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : صـــيــــغ صـرفــيــــة.

  • الموضوع : أفعال المقاربة.

  • المــرجع: الـكـتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • * الكفاية القاعدية: * القدرة على التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد .
  • * مؤشر الكفايـة : * القدرة على معرفة معنى المقاربة والافعال الدالة عليها– القدرة على معرفة أصلها كنواسخ من نوع الجمل التي تدخلعليها.
  • * الــوســائــــــل : * نـص عواقب الكراهية من الكتاب المقرر صـ 67 ـ . + الدرس صـ 69 ـ .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعيات:
  • ۞- الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.
  • تـقـديمالدرس : ماذا عرف العالم عبر العصور ؟ ما السبب في كل ذلك ؟ ما الذي فعله الحاسب الآلي لها . . ؟
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • بناء التعلمات :
  • ـ الهدف الوسيطي: يحلل الجمليلاحظ ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
  • الأمثلــة:
  • كَانَتْ مَحَبَّةُ الأَهْلِ وَالْجَارِ فَضِيلَةً إِنْسَانِيَّةً.
  • 2ـ كَادَ الْعَالَمُ يَزُولُ بِهَا.
  • 3ـ أَوْشَكَتِ الْبَشَرِيَّةُ أَنْ تَفْنَى وَتَنْقَرِضَ.
  • المناقشة
    والاستنتاج
    : * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.

  • 1 تعريف أفعال المقاربة: لاحظ المثال الأول : كَانَتْ مَحَبَّةُ الأَهْلِ وَالْجَارِ فَضِيلَةً إِنْسَانِيَّةً . . ما نوع هذه الجملة ؟ علام تدخل كان وأخواتها . . وما العمل الذي تقوم به ؟!!؟ وماذا أفادت كان في المعنى بدخولها على هذه الجملة الاسمية ؟
  • لاحظ الآن المثال الثاني . . كاد العالم يزول بـها . . ما الفعل الظاهر هنا ؟ هل تم وقوعه بالفعل ؟ ما الذي أفاد ذلك ؟؟
  • * أَفْعَالُ الْمُقَارَبَةِ أَفْعَالٌ نَاقِصَةٌ تُفِيدُ قُرْبَ وُقُوعِ الْفِعْلِ بَعْدَهَا دُونَ أَنْ يَقَعَ. وهي: * كَادَ ــ أَوْشَكَ ــ كَرُبَ. *
  • * التثبيت: هات جملا مبدوءة بأفعال مقاربة من إنشائك ؛ وانظر هذه الآيات :
  • {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ }الملك 8 * {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ}القلم 51 * {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً }الجن 19
  • 2 خبر فعل المقاربة: لاحظ المثال الأول : كَانَتْ مَحَبَّةُ الأَهْلِ
    وَالْجَارِ فَضِيلَةً إِنْسَانِيَّةً
    . . كيف جاءت عناصرها والخبر خاصة ؟؟ عد الآن للمثال الثاني وانظر خبر فعل الشروع كاد !! ما الفرق بينه وبين خبر كان ؟؟ أيمكن جعله اسما مفردا ؟؟

  • * خَبَرُ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ لاَ يَكُونُ إِلاَّ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً فِعْلُهَا مُضَارِعٌ.. مِثْلَ: أَوْشَكَ الْمَاءُ أَنْ يَغِيضَ .
  • * التثبيت: حدد فعل المقاربة واسمه وخبره فيما يلي : {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ . . . }البقرة 20 * {. . . يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا . . . }الحج 72 * {من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه}حديث شريف. *{ يُوشِكُ أَنْ تَتَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا }حديث شريف *
  • 3 خبر كاد وأوشك: لاحظ المثالين الثاني والثالث : ـ كَادَ الْعَالَمُ يَزُولُ بِهَا.ـ أَوْشَكَتِ
    الْبَشَرِيَّةُ أَنْ تَفْنَى وَتَنْقَرِضَ.
    . كيف جاء خبر كل من كاد وأوشك هنا ؟؟ هل تجدهما متماثلين في الصياغة ؟!؟ فما الفرق بينهما.

  • * الأَصْلُ هُوَ أَنْ يَقْتَرِنُ خَبَرُ أَوْشَكَ بِأَنْ الْمَصْدَرِيَّةِ دَائِمًا؛ بَيْنَمَا خَبَرُ كَادَ وَكَرُبَ يَخْلُو مِنْهَا. مِثْلَ: كَرُبَ الْمَطَرُ يَهْطِلُ.*

  • * التثبيت: حدد فعل المقاربة واسمه وخبره فيما يلي :
  • {لَوْ سُئِلَ النَّاسُ التُّرَابَ لأَوْشَكُوا إِذَا قِيلَ هَاتُوا أَنْ يَمَلُّوا وَيَمْنَعُوا}*{ إِذَا جَهِلَ الشَّقِيُّ وَلَمْ يُقَدِّرْ بِبَعْضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَنْ يُصَابَا} * { كَادَتِ النَّفْسُ أَنْ تَفِيضَ عَلَيْهِ إِذْ غَدَا حَشْوَ رِيطَةٍ وَبُرُودِ} * { كَرُبَ الْقَلْبُ مِنْ جَوَاهُ يَذُوبُ حِينَ قَالَ الْوُشَاةُ هِنْدٌ غَضُوبُ} * { سَقَاهَا
    ذَوُو الأَحْلاَمِ سِجْلاً عَلَى الظَّمَأِ وَقَدْ كَرُبَتْ أَعْنَاقُهَا أَنْ تَقَطَّعَا
    }

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
  • ـ* الـمـطـلـوب: تكليف التلاميذبإنجاز التمرين الأول والتمرينين الأخيرين من الكتاب صـ 70 ـ
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى39
مشرف سابق
قطر الندى39


تاريخ التسجيل : 16/10/2012
الموقع : الجزائر

الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط   الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط Empty09.11.12 17:57

بارك الله فيك يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط   الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط Empty09.11.12 18:36

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي( بناء لغوي***أفعال المقاربة)للثالثة متوسط
» الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط
» الوحدة06: التعايش السّلميا(القراءة والنصوص***عواقب الكراهية....))للثالثة متوسط
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي( تطبيقات***تصحيح التمارين) للثالثة متوسط
» الوحدة السادسة: التعايش السلمي (قراءة ودراسة نص***عواقب الكراهية) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: