منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط   الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط Empty12.10.11 20:45


  • المذكرة رقم 05 في نشاط التعبير الشفهي

    الوحـدة : الـمـكـتـبــــــــات.

  • المستوى : الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : تــعــبــير شــفـهي.

  • الموضوع : هل تكفينا الإنترنت.

  • المـرجـــع : الكتـاب المـدرسي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • ¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
  • ¤مؤشرات الكفاية: القدرة على استيعاب الحرب الدائرة بين الإنترنت والمكتبات، مع التعرف على أهم ما توفره
    الأنترنت، والتدرب على التلخيص من الأفكار.


  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 26 ــ + السبورة .
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • انطلاق الوضعيات:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المدروسة المختلفة.
  • تقويم مبدئي: ماذا اعتبر الكاتب المكتبات؟ ما الذي حولها إلى بنوك معلومات ؟ لماذا تهتم الأمم المتحضرة بها ؟؟
  • تقديم الدرس: هل بقي الناس يؤمون المكتبات كما كانوا في الماضي ؟ إلى أين يتوجه التلاميذ الباحثون ؟ ولماذا ؟؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الهدف الوسيطي : يستعيدالتلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .
  • / ` التعبير الشفهي: 01 / تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات تعريف بالإنترنت وكفاءاتها.
  • /02 يقدم التلاميذ عروضهمالمنجزة مع مراعاة :
  • 03/ الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكارالمحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
  • /04 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
  • * ـ الأسئلة : ـ اهتم الناس بالإنترنت كل حسب ميوله . . وضح ذلك !؟ ـ هل لديك اهتمام
    شخصي بها؟ ـ هل تبعث رسائل بها ؟

  • ـ العاملون بالمكتبات قسمان في نظرتهم للإنترنت . . بين ذلك !؟ ـ ما هي الفئة التي ترى أنت نظرتها صحيحة صائبة ؟ ـ في ظنك هل ستكون الإنترنت بديلا عن المكتبة في
    المستقبل . . وضح ذلك !؟

  • *ـ العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟
  • المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )
  • . نوع النص : مقالة صحفية .

  • ـ طبيعة النص : اجتماعية

  • . نمط النص : إخباري

  • . موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.
  • *ـ الأفكار الرئيسية:
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الإِنْتِرْنِتْ تَغْزُو جَمِيعَ مَجَالاَتِ الْحَيَاةِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] النَّاسُ جَمِيعًا يَهْتَمُّونَ بِالإِنْتِرْنِتْ كُلٌّ حَسْبَ مُيُولاَتِهِ.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَصْحَابُ الْمَكْتَبَاتِ يُرَحِّبُونَ بِالإِنْتِرْنِتْ سَاعِدِهِمْ فِي أَعْمَالِهِمْ.
  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَصْحَابُ الْمَكْتَبَاتِ يَتَوَجَّسُونَ مِنْهَا خِيفَةَ إِمْكَانِيَاتِهَا وَمَوَاهِبِهَا.
  • ـ المغزى العام : ــ ما هي أهم الاستعمالات التي يضطلع بها الإنترنت ؟ هل يستعمله شبابنا في التثقيف والتعليم والإفادة ؟!؟
  • *{ الإنترنت طاقة منقطعة النظير في البناء والتهديم معا حسب استغلالنا لها }ï
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التقديم البنائي:


  • الهدف الوسيطي : يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
  • تلخيص النص:غَزَتِ الإِنْتِرْنِتْ جَمِيعَ مَجَالاَتِ الْحَيَاةِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ ، فَاهْتَمَّ بِهَا جَمِيعُ
    النَّاسِ كُلٌّ حَسْبَ مُيُولاَتِهِ الشَّخْصِيَّةِ مِنْ تَعَلُّمٍ وَتَثَقُّفٍ، أَوْ اِتِّصَالٍ وَمُحَادَثَةٍ. لَكِنَّ أَصْحَابَ الْمَكْتَبَاتِ كَانُوا فِيهَا عَلَى طَرَفَيْ نَقِيضٍ. إِذِ اعْتَبَرُوهَا فِي الأَوَّلِ سَاعِدَهُمْ لِمَا بَهَرَتْهُمْ
    بِهِ مِنْ إِمْكَانِيَاتٍ عَالِيَّةٍ وَلِمَا تَمَلَّكَتْهُ مِنْ مَوَاهِبَ مُتَعَدِّدَةٍ؛ هَذِهِ الْمَوَاهِبُ الَّتِي جَعَلَتْهُمْ بَعْدَ ذَالِكَ يَتَوَجَّسُونَ مِنْهَا خِيفَةً مَعَ مُرُورِ الزَّمَنِ إِذْ أَصْبَحَتْ تَتَهَدَّدُهُمْ.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:


  • الهدف الوسيطي : دفع التلاميذ إلى المطالعة والتثقف العصامي.
  • تقويم ختامي : في ظنك هل تغني الإنترنت عن المكتبة . . وضح ذلك في بضعة أسطر حجاجية !!
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منقــــــــــــــــــــــــــــــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة05: المكتبات في حياتنا(تعبير شفهي***هل تكفينا الإنترنت؟ ))للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(القراءة والنّصوص***المكتبات ماضيا وحاضرا)للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(أعمال موجهة***تطبيــــقات))للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط
» - تعبير شفهي : هل تغني الإنترنت عن المكتبات
» الوحدة 09:الخطبة(تعبير شفهي***إلى الشّباب)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: