المذكرة رقم 01 في مادة التربية الإسلامية
**السنة الثالثة المتوسطة
** الدورة الأولى : أداء
الواجب وتقدير الأمور
** المجال : السلوك
والأخلاق
الموضوع : ـ الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكفاية
القاعدية:
القدرة على التفاعل الإيجابي في المجتمع وتمييز العمل الصالح، من خلال
تعميق الإيمان بالاستقامة المسلكية والخوف من الله ومراقبته.
مـؤشـر الكفـايـة : *
القدرة على : ـ تعميق أواصر المحبة بين أفراد المجتمع بمعرفة الأسس الخلقية للحياة
الاجتماعية البعيدة عما ينغص صفوها ونبلها.
الوسائل: الكتاب صــ 10
ـــ, السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد
:. حديث. (
إِيَّاكُمْ
وَالظَّنَّ . . . . وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ.(
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¤ الهدف
الوسيطي:
يتذكر التلميذ بعض ما درسه في
العام الماضي وبخاصة الأسس المادية لبناء المجتمع.
¨ تقويم مبدئي:
ماذا تناولت دروس التربية في العام الماضي؟ ما
الأخلاق الواجب توفرها فينا؟ للمجتمع أسس مادية درستموها؟
تقديم الدرس:
كيف يجب أن يكون المسلمون في
مجتمعهم ؟ ما الأخلاق الواجب توفرها في ذاك المجتمع ؟ ألك دليل عليه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلمات :
الهدف الوسيطي:
يقرأ
التلاميذ بوعي وحضور ذهن، ويشرحون النصوص، ويستخلصون الأحكام.
¨ عرض النص الشرعي:ð
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ،
فَإِنَّ الطَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ. وَلاَ تَحَسَّسُوا وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ
تَنَافَسُوا وَلاَ تَحَاسَدُوا وَلاَ تَبَاغَضُوا
وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانَا. الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ
وَلاَ يَخْذُلُهُ
وَلاَ يَحْقُرُهُ. التَّقْوَى هَا هُنَا ( وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ)، بِحَسْبِ
اِمْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ. كُلُّ الْمُسْلِمِ
عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ. ( رواه البخاري ومسلمï
* قراءة
نموذجية وقراءات فـردية
/1 ـ التعريف بأبي هريرة (ض): هو عبد الرحمن بن صخر
الأزدي من كرام الصحابة , لازم رسول الله مدة طويلة وروى عنه الحديث ,سماه رسول
الله بهذا الاسم لأنه وجده مرة واضعا صغير قطة في كمه , تولى إمارة البحرين ثم
المدينة وعين قاضيا في مكة ,توفي سنة 59 هجرية /678 م .
ـ شرح
المفردات :
إياكم والظن: حذار
سوء الظن, تحسس: استمع إلى الحديث خفية, تجسس: تتبع
أخبار الناس, الحسد: تمني زوال نعمة عن الآخر,
البغض: الحقد, الكراهية الثابتة,التدابر: الإعراض عن الآخر. يخذله: يتخلى عنه.
/2 ـ الأسئلة: إلى من يوجه النبي (ص) خطابه هنا ؟ ماذا يطلب منا ؟ ما هي الأمور التي
نهانا عنها رسول الله ( ص) ؟
المناقشة والاستنتاج :
/3 ـ الرسول ينهى عن بعض الأخلاق
السيئة: عم ينهى رسول الله في الحديث ؟
رسول الله (ص) ينهانا عن :
/1ـ إساءة الظن بالناس واتهامهم بشيء دون بينة
./2ـ وعن التحسس (الاستماع إلى كلام الناس خفية ).
/3ـ وعن التجسس ) تتبع أخبار الناس خفية) .
4/ـ وعن الحسد والبغضاء
والتدابر(الإعراض عن الناس تكبرا)
ـ رسول الله يبين متطلبات الأخوة
الإيمانية: ما هي أنواع الأخوة ؟ ما أفضلها ؟ لماذا ؟ ماذا تفرض
علينا أخوة الإيمان ؟
/1ـ أخوة الإيمان أقوى من النسب وهي تتطلب مجموعة
واجبات وحقوق لغيرنا .
/2 ـ ومنها: نصرته إذا ظلم, ومنعه من الظلم, احترامه,
المحافظة على ماله و شرفه ودمه, حسن الظن به, عدم التجسس عليه, والتحسس.
3/ـ كما حرم
سوء الظن بالناس والكذب عليهم والتحسس والتجسس والتنافس في الإساءة إليهم, والحسد,
والبغضاء, والتدابر, والاعتداء على أموالهم ودمائهم وشرفهم .
ـ أثر العمل بوصية الرسول (ص): ماذا يحدث لو أن كل مؤمن أدى واجباته تجاه أخيه
المؤمن ؟
/1 ـ يجب أن نؤدي
واجباتنا اتجاه إخواننا قبل أن نطالب بحقوقنا 2/ـ لو عملنا بالوصية لعاش المجتمع في أمن وسلام وسعادة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقويم المبدئي :
¤ الهدف
الوسيطي: يتدرب التلاميذ على التلخيص بما
يجمع أهم المعاني والأحكام المدروسة.
الخــلاصة : الدِّينُ الإِسْلاَمِيُّ كَامِلٌ
وَثَابِتٌ لأَنَّهُ مِنْ عِنْدِ اللهِ تَعَالَى. وَجَاءَتِ
الأَحْكَامُ لِتُنَظِّمَ الْمُجْتَمَعَ حَتَّى يَكُونَ فَاضِلاً. وَمِنْ أَهَمِّ مَا
يَنْشُرُ السِّلْمَ الأَهْلِيَّ وَيُعَمِّمُ الأُلْفَةَ بَيْنَ الأَفْرَادِ مَا جَاءَ
فِي الْحَدِيثِ الشَّرِيفِ مِنْ:
/1 تَجَنُّبِ اِتِّبَاعِ عَوَرَاتِ
بَعْضِنَا الْمَسْتُورَةِ عَنَّا وَمِنْ إِسَاءَةِ ظَنٍّ بِبَعْضِنَا وَتَجَسُّسٍ
وَتَحَسُّسٍ .
/2 تَجَنُّبِ التَّنَافُسِ الْمُؤَدِّي لِلتَّحَاسُدِ
وَالتَّبَاغُضِ وَالتَّدَابُرِ.
/3بَلِ الْوَاجِبُ عَلَيْنَا أَنْ نَكُونَ إِخْوَانًا نَشُدُّ عَلَى أَيْدِي
بَعْضِنَا. وَنَمْلأُ قُلُوبَنَا حُبًّا وَتَسَامُحًا بِلاَ ظُلْمٍ وَلاَ تَعَدٍّ
عَلَى أَرْوَاحِ أَوْ أَمْلاَكِ أَوْ أَعْرَاضِ غَيْرِنَا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:
¤ الهدف
الوسيطي:
يخرج التلاميذ بخلاصة جامعة لأهم
المعاني والأحكام المدروسة.
المطلوب:
تكليف التلاميذ
بحفظ الحديث الشريف والمحافظة على فهمهم له.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ