لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: درس في التربية الاسلامية :الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية للثالثة متوسط 20.09.10 21:50 | |
|
أولا- وضعية الانطلاق: 1ـ تـقديم الوحدة : إلام دعا الأنبياء والرسل ؟ 2ـ تقديم الدرس: ما هي أسباب الخصام ؟ كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بأخيه المسلم ؟ 3ـ الهدف ا لوسيطي:يدرك التلميذ أن المسلم يعامل المسلم على أساس الأخوة الإيمانية .
|
ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3ـ الفهم العام: أ ـ شرح المفردات : إياكم: حذار, الظن: سوء الظن, تحسس: استمع إلى الحديث خفية, تجسس: تتبع أخبار الناس, الحسد: تمني زوال نعمة عن الآخر, البغض: الحقد, الكراهية الثابتة,التدابر: الإعراض عن الآخر. يخذله:يتخلى عن نصرته إذا كان مظلوما . ب ـ الأسئلة: من يتحدث في هذا النص؟ من يخاطب؟ ماذا يطلب منا؟ ما هي الأمور التي نهانا عنها رسول الله؟ 4ـ تعميق الفهم: أ ـ التعريف بأبي هريرة(ض): هو عبد الرحمن بن صخر الأزدي من كرام الصحابة , لازم رسول الله مدة طويلة وروى عنه الحديث ,سماه رسول الله بهذا الاسم لأنه وجده مرة واضعا صغير قطة في كمه , تولى إمارة البحرين ثم المدينة وعين قاضيا في مكة ,توفي سنة 59 هجرية /678 م . ب ـ الرسول ينهى عن بعض الأخلاق السيئة:عم ينهى رسول الله في الحديث ؟ رسول الله (ص) ينهانا عن : 1 ـإساءة الظن بالناس واتهامهم بشيء دون بينة .
2 ـ وعن التحسس (الاستماع إلى كلام الناس خفية ).
3 ـ وعن التجسس ) تتبع أخبار الناس خفية) .
4 ـ وعن الحسد والبغضاء والتدابر(الإعراض عن الناس تكبرا) . ج ـ رسول الله يبين متطلبات الأخوة الإيمانية:ما هي أنواع الأخوة ؟ ما أفضلها ؟ لماذا ؟ ماذا تفرض علينا أخوة الإيمان ؟ 1ـ أخوة الإيمان أفضل من أخوة النسب وهي تتطلب مجموعة من الواجبات التي إن راعيناها حافظنا على حقوق غيرنا . 2 ـ من حقوق كل مؤمن علينا :نصرته إذا ظلم,منعه من الظلم,احترامه,المحافظة على ماله و شرفه ودمه,حسن الظن به,عدم التجسس عليه,وتحسس كلامه . 3 ـ حرم علينا الإسلام سوء الظن بالناس والكذب عليهم والتحسس والتجسس والتنافس في الإساءة إليهم,والحسد,والبغضاء,والتدابر,والاعتداء على أموالهم ودمائهم وشرفهم .
د ـ أثر العمل بوصية رسول الله (ص) :ماذا يحدث لو أن كل مؤمن أدى واجباته تجاه أخيه المؤمن ؟ 1 ـ يجب على كل مؤمن أن يؤدي واجباته تجاه أخيه المؤمن قبل أن يطالب بحقه . 2 ـ لوعملنا بوصية رسول الله (ص) لعاش المجتمع في أمن وسلام وسعادة . د ـ تقويم بنائي:كم صفة وردت في الحديث النبوي ؟ ميزوا بين ما يوحد ويقوي المؤمنين ويسعدهم وما يضعفهم ويشقيهم .كيف يكون المجتمع الذي يتآخى فيه أفراده ؟ والذي لا يكون كذلك ؟ ه ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الالتزام بمتطلبات أخوة الإيمان وأثرها في حياة الفرد والمجتمع .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب . 2 ـ تقويم ختامي:اذكروا آيات أو أحاديث تحث على الأخوة الإيمانية . من منكم يقص علينا حادثة تجسد لنا ما فهمه من الدرس ؟ 3 ـ الهدف الوسيطي:يلتزم التلميذ بما ورد في الحديث النبوي في سلوكه في البيت والمدرسة والشارع .... 4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.
|
منقــــــــــــــــــــول للفائدة
|
| | | |
| |
|