منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  درس في التربية الاسلامية :الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 درس في التربية الاسلامية :الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: درس في التربية الاسلامية :الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية للثالثة متوسط    درس في التربية الاسلامية :الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية للثالثة متوسط Empty20.09.10 21:50













أولا- وضعية الانطلاق:
تـقديم الوحدة : إلام دعا الأنبياء والرسل ؟
تقديم الدرس:
ما هي أسباب الخصام ؟ كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بأخيه المسلم ؟

الهدف ا لوسيطي:يدرك التلميذ أن
المسلم يعامل المسلم على أساس الأخوة الإيمانية .


ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة
الأستاذ للنص المعتمد .

2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص
المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .

الفهم العام:
أ ـ
شرح
المفردات
: إياكم:
حذار, الظن: سوء الظن, تحسس: استمع إلى الحديث خفية,
تجسس: تتبع أخبار الناس, الحسد: تمني زوال نعمة عن الآخر, البغض: الحقد, الكراهية الثابتة,التدابر: الإعراض عن الآخر. يخذله:يتخلى عن نصرته إذا كان مظلوما .

ب ـ الأسئلة
: من يتحدث في هذا النص؟ من
يخاطب؟ ماذا يطلب منا؟ ما هي الأمور التي نهانا عنها رسول الله؟

تعميق
الفهم:

أ ـ التعريف بأبي هريرة(ض):
هو
عبد الرحمن بن صخر الأزدي من كرام الصحابة , لازم رسول الله مدة طويلة وروى عنه الحديث
,سماه رسول الله بهذا الاسم لأنه وجده مرة واضعا صغير قطة في كمه , تولى إمارة
البحرين ثم المدينة وعين قاضيا في مكة ,توفي سنة 59 هجرية /678 م .

ب ـ الرسول ينهى عن بعض
الأخلاق السيئة
:
عم ينهى
رسول الله في الحديث ؟

رسول
الله (ص) ينهانا عن :

1 ـإساءة الظن بالناس واتهامهم بشيء دون بينة .

2 ـ وعن التحسس (الاستماع إلى كلام الناس خفية ).

3 ـ وعن التجسس ) تتبع أخبار الناس خفية) .

4 ـ وعن الحسد والبغضاء والتدابر(الإعراض عن الناس تكبرا) .
ج ـ رسول الله يبين
متطلبات الأخوة الإيمانية
:
ما هي
أنواع الأخوة ؟ ما أفضلها ؟ لماذا ؟ ماذا تفرض علينا أخوة الإيمان ؟

1ـ
أخوة الإيمان أفضل من أخوة النسب وهي تتطلب مجموعة من الواجبات التي إن راعيناها
حافظنا على حقوق غيرنا .

2 ـ
من حقوق كل مؤمن علينا :نصرته إذا ظلم,منعه من الظلم,احترامه,المحافظة على ماله و شرفه
ودمه,حسن الظن به,عدم التجسس عليه,وتحسس كلامه .

3 ـ
حرم علينا الإسلام سوء الظن بالناس والكذب عليهم والتحسس والتجسس والتنافس في
الإساءة إليهم,والحسد,والبغضاء,والتدابر,والاعتداء على أموالهم ودمائهم وشرفهم .


د ـ أثر العمل بوصية رسول الله (ص) :
ماذا يحدث لو أن كل مؤمن أدى واجباته تجاه أخيه
المؤمن ؟

1 ـ يجب على كل مؤمن أن يؤدي واجباته تجاه أخيه المؤمن قبل أن يطالب بحقه .
2 ـ لوعملنا بوصية رسول الله (ص) لعاش المجتمع في أمن وسلام وسعادة .
د ـ تقويم بنائي:كم صفة وردت في
الحديث النبوي ؟ ميزوا بين ما يوحد ويقوي المؤمنين ويسعدهم وما يضعفهم ويشقيهم
.كيف يكون المجتمع الذي يتآخى فيه أفراده ؟ والذي لا يكون كذلك ؟

ه ـ الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أهمية الالتزام بمتطلبات أخوة الإيمان
وأثرها في حياة الفرد والمجتمع .


ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب .
2 ـ تقويم ختامي:اذكروا آيات أو أحاديث تحث على
الأخوة الإيمانية . من منكم يقص علينا حادثة تجسد لنا ما فهمه من الدرس ؟

3 ـ الهدف الوسيطي:يلتزم التلميذ بما ورد في الحديث النبوي في سلوكه في البيت والمدرسة والشارع ....
4 ـ المطلوب: حفظ النص المعتمد.

منقــــــــــــــــــــول للفائدة













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس في التربية الاسلامية :الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدورة 01: ( أداء الواجب وتقدير الأمور***الأسس الخلقية للحياة الاجتماعية.)للثالثة متوسط
» اختبار استدراكي في التربية الاسلامية للثالثة متوسط
» فرض الثلاثي الأول في التربية الاسلامية للثالثة متوسط
» اختبار في التربية الاسلامية للفصل الثاني للثالثة متوسط
» امتحان الفصل الثاني في التربية الاسلامية للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: