منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الأسلوب االإنشائي (أغراض الأمر والاستفهام) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الأسلوب االإنشائي (أغراض الأمر والاستفهام) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الأسلوب االإنشائي (أغراض الأمر والاستفهام) للثالثة متوسط   الأسلوب االإنشائي (أغراض الأمر والاستفهام) للثالثة متوسط Empty22.09.11 4:25

الأسلوب الإنشائي
:

وهو ما لا يحتمل الصدق
أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام
والنداء والتمني.
- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.

تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي
به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر
.

1
- الأمــر :
هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
و صيغ الأمر :

(أ ) - الفعل الأمر مثل
: " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
(ب) - المضارع المقرون بلام
الأمر
مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
(ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا
".
(د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله
".

{أغراضه البلاغية
:

تفهم من سياق الكلام
وهي كثيرة مثل :

]الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم
والتحقير - التحسر - التمني
] و منها :
1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .

مثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي *
وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)
(طـه25 :
26).

2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من
البشر .
{مثل : انظر إلى
شعبك أيها الحاكم .

3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر
من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على
المخاطب .
مثل :

{ اطلبوا
الحكمة عند الحكماء .
{ (دع ما يؤلمك
).
{
اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ
بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ

4 - الالتماس : إذا
كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .

مثل : يا صاحبي تقصيا
نظريكما .

5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن
ينفذ ما أمر به .
{مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي
مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه
)
(لقمان:
من الآية11).

(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا
نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ

)
(البقرة: من
الآية23).

6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو
للمطالبة بشيء بعيد التحقق .

مثل : ألا أيها الليل الطويل
ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن
ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .

مثل : قال البارودي :
رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .

8 - التهديد و التحذير
: إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .

{مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .

2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ]لا] الناهية.
{و النهي
الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .

{وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ،
والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد
...

تذكر
أن :

الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية
للأمر
1 - الدعاء :
(رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
(البقرة: من الآية286)
2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ
عِنَادِك !
3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
4
- النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير
أهلها
).
5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ
إِيمَانِكُمْ
)
(التوبة: من
الآية66).

6 - التحسر والندم
: (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من
وفاء
) .


3
- الاستفهـام :

الاستفهـام الحقيقي :
هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .


الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر
أغراض بلاغية عديدة منها :


1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى
:

مثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا
يَعْلَمُون
)
(الزمر: من الآية9)
.


2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً
:

مثل : ألم نشرح لك صدرك .
{ (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا
بَلَى شَهِدْنَا
)
(الأعراف: من الآية172).


3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون
:

مثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ
النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..
)
(البقرة:44) .


4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني
(ليت) ، واستقام المعنى .

مثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا )
(الأعراف:53).


5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير
الانتباه .

مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ
مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ
)
(الصف: من
الآية10).


4
- النــداء :

وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما
القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد
.

أغراض
النداء البلاغية عديدة ومنها :


1 - إظهار التحسُّر والحزن :
{مثل
:
قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من
تاج والدها


2 - التعجب :
مثل : قال أبو العلاء
المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ


3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
مثل : يا بلاداً حجبت
منذ الأزل .


4 - الاستغاثة :
مثل : يا الله
للمؤمنين .


5 - التعظيم :
مثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء
يكتمل


6 - التنبيه :
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .


5
- التمنــي :

أداته الأصلية (ليت)
وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل /
عسى
).


{لو :
تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث

مثل : لو كان ذلك
يشترى أو يرجع .


{هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .
مثل : لعل الكرب ينتهي .


{ليت : تفيد
استحالة حدوث الشيء

مثل : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل
المشيب.

تدريبات :

استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا
وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ
(155)
وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..."
.
2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3 - قال المعرّي : وَلاَ
تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ
تُعْدِي
4 - "
لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ
عَبْدَهُ..." .
6
- يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7 - قال المتنبي : عِشْ
عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ
الْبُنُودِ
8 -
" يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ
أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ
".
9 - قال
المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ
الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا
تَعْمَلُونَ
(96) "
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسلوب االإنشائي (أغراض الأمر والاستفهام) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة09: الخطبة ( تعبير كتابي***الأسلوب الأدبي) للثالثة متوسط
» لأغراض البلاغية لأسلوب الأمر والنهي والاستفهام والنداء
» الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي، والأسلوب الخطابي للثالثة متوسط
»  الأسلوب الأدبي و الأسلوب العلمي 4 متوسط................
» عرض: الأسلوب الأدبي و الأسلوب العلمي 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: