الوحدة 09:الخطبة
النشاط:تعبير كتابي
الموضوع:الأسلوبالأدبي
المستوى:س3متوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدفالتعلمي : القدرة على :
ـتمييز الأسلوب الأدبي عن غيره بالاعتماد على خصائصه .
ـتعداد بعض خصائصه .
ـتوظيفه.
مؤشر الكفاءة:
ـيعرف التلميذ الأسلوب الأدبي ويذكر بعض خصائصه:العاطفة,البيان,البديع,الإنشاء ...
ـويكتب فقرة باستعمال الأسلوب الأدبي.
السند التربوي : كتاباللغة العربية ص 106, السبورة .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعيةالانطلاق:
¨ تقويم مبدئي: ماهي عناصر دراسة الشخصية القصصية ؟ تقديم الدرس: بأي أسلوب ورد النص الذي في صفحة 60 ؟ و نص :تحية وإشادة؟
الهدفالوسيطي:يثبتالتلميذ مكتسباته ويدعمها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناءالتعلم:
¨ قراءة الفقرة : ص106 .
¨ التحليل والاستنتاج:
?التعريفبالأسلوب الأدبي:
ما نوع النص ؟(خطبة)ـ كم فكرة في النص ؟ (فكرتان) ـ حددهما .( سادتي....خطب . ) ,( إن.....ألمت.) ـ هاتوا عنوانا لكل منهما .(فرحة الخطيب بلقاء الشباب ) ,(مكانةالشباب ودوره في الأمة )ـ بم بدأ الخطيب كلامه ؟ (النداء) ـ لماذااستهلها بالنداء ؟ (لفت الانتباه) ـ ما العلاقة بين كلمتي "ادلهمت" و"ألمت" ؟ ( ترادفوسجع) ـ هل في الخطبةخصائص الأسلوب العلمي ؟ (لا) ـ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ (الأسلوب الأدبي ) .
الأسلوبالأدبي هو الطريقة الفنية التي يستعملها الشعراء والكتاب وغيرهم عندما ينظمونالشعر ويكتبون النصوص النثرية كالمقالة والخطبة والقصة ...إلخ .
?خصائص الأسلوب الأدبي :
- شبه الخطيبالشباب بالحلقة الذهبية , وبالربيع , وبالقوة , وبالأمل .
- التشبيه وضحالمعنى وقواه وأضفى جمالا على التعبير .
- في الخطبةسجع :...صعب , ....خطب , ـ ....الأمة , ....العاملة , ـ ....ادلهمت , .....ألمت . -السجع يضيف نغما موسيقيا للمعنى .
- نتلمس فيالخطبة عاطفة الكاتب :أشعر ...بدبيب ..., السرور , عدت إلى الصبا ..
من خصائص الأسلوب الأدبي :
1ـ استعمالالأساليب البيانية ( التشبيه , الاستعارة , الكناية ..) والأساليب البديعية (الطباق , المقابلة , الجناس , السجع ...) والأساليب الإنشائية ( الأمر , النهي ,النداء , الاستفهام , التمني , الدعاء ...) .
2ـ استعمالالكلمات و العبارات الموحية بالمعاني الكثيرة .3ـ خضوع النص للعاطفة والأحاسيس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويمبنائي:تتركالحرية للتلاميذ للتعبير عما يريدون باستعمال الأسلوب الأدبي
الهدفالوسيطي:يوظفالتلميذ مكتسباته ويدعمها .
المرحلةالختامية: ماهو الأسلوبالأدبي؟ بم يتميز؟ متى نستعمله؟
تقويمختامي: ينجزالتطبيق ص 107 شفهيا .
الهدفالوسيطي:يثبتالتلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب:كتابةفقرة باستعمال الأسلوب الأدبي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــول للفائدة