منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط   الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty25.04.11 21:08

الوحدة 22:علوم وتكنولوجيا
ـالنشاط:فهم المقروء
الموضوع:تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان
المستوى: س3م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي:

-القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

-القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت .

- إدراك بعض خصائص النص العلمي : الأسلوب المباشر، النصطلحات العلمية.

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة

- ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

- ويستخرج أفكار النص ومغزاه .

ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة .

الوسائل: الكتاب ص60, السبورة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وضعية الانطلاق:

¨ تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟

تقديم الدرس : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟ كيف يعمل ؟

?الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان . وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

?شرح المفردات :

مزود: مجهزـ المذهل : المدهش ـ الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ

كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب .

ـ الأسئلة: لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟

?الأفكار الأساسية:

1 ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .

2 ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .

3 ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .

?المغزى : على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .

? البناء الفني:

ـ الأسئلة : ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك.استخرجوا من النص تشبيها. ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟

استنتاج :

1ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .

2 ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .

3 ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقويم بنائي:

E ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من

الهاتف الجديد ؟ كيف نستفيد منه ؟

E لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة

الهدف الوسيطي:

¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

¤ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط   الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty10.05.11 15:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيليا
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 30/03/2012

الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط   الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty20.04.12 22:27

شششششششششششششككككررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com/register?agreed=true&step=2
GHADA13
عضو جديد
عضو جديد
GHADA13


تاريخ التسجيل : 21/09/2011

الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط   الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط Empty21.04.12 20:32

شكرا جزيلا يا استاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( فهم المقروء*** تقنية جديدة لرصد حركات الإنسانصص60)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة22: علوم وتكنولوجيا( تطبيقات*** تصحيح التمارين)للثالثة متوسط
» الوحدة22: علوم وتكنولوجيا (تعبير شفهي***بين الطيور+ملخص) للثالثة متوسط
» الوحدة22: علوم وتكنولوجيا (تعبير شفهي***رحلات استكشاف الكوكب الأحمر+ملخص) للثالثة متوسط
» الوحدة 22:علوم وتكنولوجيا (بناءلغوي***عمل المصدر) للثالثة متوسط
» الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: