الوحدة 22:علوم وتكنولوجيا
ـالنشاط:فهم المقروء
الموضوع:تقنية جديدة لرصد حركات الإنسان
المستوى: س3م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي:
-القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
-القدرة على الاستفادة من خدمات التكنولوجيا واجتناب أضرارها إن وجدت .
- إدراك بعض خصائص النص العلمي : الأسلوب المباشر، النصطلحات العلمية.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة
- ويوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
- ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
– ويذكر الطريقة المثلى للانتفاع من التكنولوجيا الحديثة .
الوسائل: الكتاب ص60, السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقديم الوحدة : بم ازدهرت الحضارة الغربية ؟ ماذا أنتجت التكنولوجيا الحديثة ؟
تقديم الدرس : ما هي وسائل الاتصال الحديثة ؟ فيم يستعمل الهاتف النقال ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث الكاتب في هذا النص؟ ما ميزة الهاتف الجديد ؟ كيف يعمل ؟
?الفكرة العامة : وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان . وصف الكاتب الهاتف الرقمي وتبيان وظيفته وأهميته للإنسان .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
?شرح المفردات :
مزود: مجهزـ المذهل : المدهش ـ الابتكار :الاختراع ـ يصادفك :يقابلك ـ
كبس : ضغط ـ رصد : مراقبة ـ يتوقع : يترقب .
ـ الأسئلة: لماذا حدث جدل حول الهاتف الجديد ؟ ما وظيفته ؟ ما هي خصائصه ؟ أين يمكن أن يقدم هذا الجهاز خدماته ؟ متى يشتغل الجهاز؟ لماذا لايعرف الناس حقيقة أي اختراع في بداية ظهوره ؟ هل هذا الهاتف الجديد مساوىء ؟ ماهي ؟
?الأفكار الأساسية:
1 ـ اختراع هاتف جديد يثير جدلا واسعا حوله بين الناس .
2 ـ وصف الكاتب الجهاز الجديد وبيان وظيفته .
3 ـ توقع العلماء الخدمات التي سيقدمها الهاتف الجديد للناس .
?المغزى : على الإنسان أن يستفيد من خدمات التكنولوجيا ويترك مساوئها .
? البناء الفني:
ـ الأسئلة : ما نوع النص؟ هات المصطلحات التي تثبت ذلك.استخرجوا من النص تشبيها. ما عدا هذا لم يهتم الكاتب بالعبارات الجميلة.لماذا؟ ما غرض الاستفهام في الفقرة الأخيرة ؟
استنتاج :
1ـ النص علمي يشتمل على مصطلحات علمية : التقنية,هاتف, كاميرا,رقمية,الصندوق الأسود,كبس, زر,مجسات .
2 ـ أسلوب النص علمي مباشرلأن الكاتب لم يهتم بالعبارات الجميلة(أساليب البيان والبديع) ما عدا التشبيه الذي ورد عفويا .
3 ـ هل هو أمر إيجابي أم سلبي ؟ استفهام غرضه التعبير عن الحيرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
E ما هي خدمات الهاتف العادي ؟ والهاتف الرقمي ؟ فيم يختلفان ؟ من يستفيد أكثر من
الهاتف الجديد ؟ كيف نستفيد منه ؟
E لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة
الهدف الوسيطي:
¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ ويدرك ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة واجتناب مساوئها إن وجدت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ