منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
+4
faiza
ضياء الامل
يويو
لخضر الجزائري 1
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty19.02.11 20:02



الوحدة : 16

1 ـ قراءة ودراسة نص

المستوى

البيئة

أ ـ فهم المقروء

الإنسان والبحر

س 3 م


الهدف التعلمي: القدرة على:

-قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

- إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.

- مراجعة الاستعارة .

- إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.

- تحديد عاطفة الكاتب .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

-ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .

ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .

- ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.

الوسائل: الكتاب ص151, السبورة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وضعية الانطلاق:

¨ تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟

¨ تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته

ويخشى مخاطره ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور

الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟

?الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في

إنتاج الغذاء والطاقة .

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

?شرح المفردات :

الرحيب :الواسع ، الفسيح ـينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوزمناقشة الفقرة الأولى : :":" البحر أعجوبة.......والتلوث "
الأسئلة :
· بم وصف الكاتب البحر في البداية؟ وماذا يمثل بالنسبة إلى الشعراء؟
· ماذا تمثل قوته الهائلة ؟
· ما هو السؤال الذي يتبادر في ذهن من ذاق ماء البحر؟
· أين يكمن السر في ملوحة البحر؟
الفكرة الأساسية1:
إعجاب الكاتب بالبحر وذكر سبب وفضل ملوحته.


مناقشة الفقرة الثانية :والبحر لايعرف.....اليابسة"الأسئلة:
· كيف صور الكاتب تقدم وتراجع البحر ؟
· ما إسم هذه الظاهرة؟
· ما سببها ؟
· أين يتجه الناس صيفا؟
· ماذا يشاهد الذي سبر أغوار البحر ؟
الفكرة الأساسية الثانية:
· تسببب القمر في عملية المد والجزر واعتبار البحر أهم مواطن الإستجمام صيفا.
الفقرة الثالثة : وقد شق ......تحقيقه"
الأسئلة:
· كيف استطاع العلماء الولوج في عمق البحار؟
· من أين يوفر بعض السكان مواردهم الغذائية ؟
· ما هي الطاقة الحديثة التي يود العلماء استخراجها من البحر ؟
· ما الذي أوحى إليهم بالفكرة؟
· هل يمكن للبشرية الإستفادة من هذه الأسماك المضيئة ؟ كيف ذلك؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
· إتجاه العلم الحديث لأستخراج الطاقة الكهربية من أعماق البحار.


المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .

?البناء الفني:

ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟

استنتاج :

1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...

2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .

3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقويم بنائي:

وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

Eماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم

يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟

Eوظفوا الاستعارة في جمل مفيدة

Eركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يويو
مشرف
مشرف
يويو


تاريخ التسجيل : 31/12/2010

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty19.02.11 21:54

بارك الله فيك يا أستاذ و جزاك خير جزاء على هذا النقل المميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty20.02.11 5:38

فيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الامل

ضياء الامل


تاريخ التسجيل : 21/11/2010

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty21.02.11 21:49

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.girlsfuture.yoo7.com
faiza

faiza


تاريخ التسجيل : 30/11/2010
الموقع : google

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty24.02.11 10:49

شكرااااااااااااااااا على الموضوع انه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : google

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty11.03.11 17:39

جزاك الله خيرا و شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : google

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty11.03.11 17:41

شكرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : google

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty12.03.11 22:05

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lydia98




تاريخ التسجيل : 09/02/2011

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty05.04.11 21:55

mercie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lydia1905@hotmail.om
بن ملوكة محمد
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 31/10/2010

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty10.04.11 13:27

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty10.04.11 19:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط   الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط Empty10.04.11 21:45

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 16:البيئة :(القراءة والنصوص*** الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
» الوحدة12:المسرحيّة( قراءة وفهم***كلومبوس والبحر) للثالثة متوسط
» الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط
» الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط
» الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: