| الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط | |
|
+4faiza ضياء الامل يويو لخضر الجزائري 1 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 19.02.11 20:02 | |
| الوحدة : 16 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | البيئة | أ ـ فهم المقروء | الإنسان والبحر | س 3 م |
الهدف التعلمي: القدرة على: -قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .- إدراك بعض كنوز البحروعلاقة الإنسان به.- مراجعة الاستعارة .- إدراك الفرق بين الصفات الحسية والصفات المعنوية.- تحديد عاطفة الكاتب .الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.-ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . - ويوظف الصفات الحسية والصفات المعنوية والاستعارة.الوسائل: الكتاب ص151, السبورة . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضعية الانطلاق:
¨ تقديم الوحدة : ما هي البيئة ؟ كيف كانت في الماضي ؟ كيف أصبحت اليوم ؟
¨ تقديم الدرس : ما هي عناصر البيئة ؟ أي عنصر منها يتمتع الإنسان بجماله وخيراته
ويخشى مخاطره ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر الناس إلى البحر . بم تتميز مياه البحار ؟ ما دور
الملح فيها ؟ أين يكمن خطر البحر ؟ ماذا استفاد الناس منه ؟ فيم يفكر العلماء مستقبلا ؟
?الفكرة العامة : وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
?شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح ـينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوزمناقشة الفقرة الأولى : :":" البحر أعجوبة.......والتلوث " الأسئلة : · بم وصف الكاتب البحر في البداية؟ وماذا يمثل بالنسبة إلى الشعراء؟ · ماذا تمثل قوته الهائلة ؟ · ما هو السؤال الذي يتبادر في ذهن من ذاق ماء البحر؟ · أين يكمن السر في ملوحة البحر؟ الفكرة الأساسية1: إعجاب الكاتب بالبحر وذكر سبب وفضل ملوحته.
مناقشة الفقرة الثانية :والبحر لايعرف.....اليابسة"الأسئلة: · كيف صور الكاتب تقدم وتراجع البحر ؟ · ما إسم هذه الظاهرة؟ · ما سببها ؟ · أين يتجه الناس صيفا؟ · ماذا يشاهد الذي سبر أغوار البحر ؟ الفكرة الأساسية الثانية: · تسببب القمر في عملية المد والجزر واعتبار البحر أهم مواطن الإستجمام صيفا. الفقرة الثالثة : وقد شق ......تحقيقه" الأسئلة: · كيف استطاع العلماء الولوج في عمق البحار؟ · من أين يوفر بعض السكان مواردهم الغذائية ؟ · ما هي الطاقة الحديثة التي يود العلماء استخراجها من البحر ؟ · ما الذي أوحى إليهم بالفكرة؟ · هل يمكن للبشرية الإستفادة من هذه الأسماك المضيئة ؟ كيف ذلك؟ الفكرة الأساسية الثالثة: · إتجاه العلم الحديث لأستخراج الطاقة الكهربية من أعماق البحار.
المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
?البناء الفني:
ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
استنتاج :
1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز له بصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
Eماهو البحر؟ كيف نظرإليه الإنسان القديم؟والإنسان المعاصر؟ هل هو خطير؟كيف؟ فيم
يفيدنا البحر؟ متى ننجو من أخطاره؟
Eوظفوا الاستعارة في جمل مفيدة
Eركبوا جملا تجمعون فيها بين صفات معنوية وصفات حسية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول | |
|
| |
يويو مشرف
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 19.02.11 21:54 | |
| | |
|
| |
لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 20.02.11 5:38 | |
| | |
|
| |
ضياء الامل
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 21.02.11 21:49 | |
| | |
|
| |
faiza
تاريخ التسجيل : 30/11/2010 الموقع : google
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 24.02.11 10:49 | |
| شكرااااااااااااااااا على الموضوع انه رائع | |
|
| |
اماني عضو جديد
تاريخ التسجيل : 18/10/2010 الموقع : google
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 11.03.11 17:39 | |
| | |
|
| |
اماني عضو جديد
تاريخ التسجيل : 18/10/2010 الموقع : google
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 11.03.11 17:41 | |
| | |
|
| |
اماني عضو جديد
تاريخ التسجيل : 18/10/2010 الموقع : google
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 12.03.11 22:05 | |
| | |
|
| |
lydia98
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 05.04.11 21:55 | |
| | |
|
| |
بن ملوكة محمد عضو جديد
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 10.04.11 13:27 | |
| | |
|
| |
sonia مشرف سابق
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 10.04.11 19:33 | |
| | |
|
| |
لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: رد: الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط 10.04.11 21:45 | |
| بارك الله فيكم وجزاكم خيرا | |
|
| |
| الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط | |
|