الوحدة 20- المحيط الطبيعيّ
القراءة المشروحة 116
*في الواحـة*
الكفاءة القاعديّة: قراءة النص ، و فهم ما اشتمل عليه من أفكار، و معطيات...
الأهداف التعلميّة:
- القراءة الإعرابية والمعبرة مع احترام علامات الوقف.
- يتبيّن المتعلم مميّزات الحياة الطبيعيّة في الواحة، و يدرك أنّه ضرب من التنوع البيئيّ.
- تحديد هيكلة النص الفكريّة و النمط المعتمد، مع توظيف الكلمات المشروحة في وضعيات صحيحة.
وضعية الانطلاق:
- الواحة هي منخفض في الصحراء بها عيون وأبار وأشجار تعكس جمال الطبيعة وسحرها محتضنة الصحراء والوديان الخضراء وينابيع المياه والهضاب المرتفعة.
- لنكتشف اليوم مع الكاتب واحة زارها.
مرحلة بناء التعلم
قراءة صامتة للنص .
مراقبة الفهم العام : - أين كان الكاتب أوّل الأمر؟
- إلى أين خرج بعد ذلك ؟ ــ لماذا؟ - ما الذي أخافه في ذلك المكان الممتع؟
? الفكرة العامة :
وصف الكاتب حالته بالغرفة، و عند استقباله للواحة، و الحادثة التي وقعت له مع الثعبان.
*قراءة أنموذجية للنص،متبوعة بقراءات فردية مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
بناء النص الفكريّ:
- متى فتح الكاتب نوافذ الغرفة كلّها ؟ - علام عزم؟
- كيف كانت حرارة الشمس في مسيره إلى الواحة؟
- وصف الكاتب مشهد الواحة. دلّ على التعابير المستعملة.
- في الواحة نشاط الفلاحين. ما هو ؟ - ما الذي أضفاه هذا النشاط على محيط الواحة؟
- ما مصدر الحركة الغريبة التي شعر بها الكاتب و هو مستند إلى جذع نخلة؟
- كيف تصرّف أمام الثعبان؟
? شرح المفردات :
- خطى حثيثة : خطى سريعة . - تلفحني : تحرقني .
- الأنــس: الاغتباط، الانبساط، الانشراح - الألفة : الانسجام
- أرهفت سمعي : دقّقت السمع - الأوبة : العودة.
? البناء الفكريّ : من الغرفة إلى الواحة سار الكاتب، و رسم لنا صورة تكاد تكون حيّة من الجمال...
- بيان الكاتب جمال الواحة، و شمسها، و شعوره و هو بين ظلالها.
- جلوسه تحت النخلة مستمتعا، و إحساسه بحركة غريبة.
- عثوره على ثعبان، فأضحى حذرا متخوّفا.
- رميه الثعبان بحجارة و لم يدر كيف كان مصيره، نتيجة الوجل.
? المغزى من النص :
- الصحراء جميلة برمالها و بواحاتها المريحة،و نخيلها الباسق، و لو أنّ فيها بعض المخاطر العابرة.
المرحلة الختاميّة
· قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
· من خلال النصّ ما يدل على حبّ الكاتب للواحة، و مساهمته في زرعها. ما هو ؟
- ما الذي يعجبك في الواحات ؟ - المحيط الطبيعي متنوّع. ما سرّ ذلك؟ - كيف يجب معاملة البيئة؟
· * عمل تحضيريّ: استخرج من النص الجمل الاسميّة المنسوخة بغير كان و أخواتها.