منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط   الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty19.04.11 16:28

الوحدة: الصناعة و الطاقة النشاط: قراءة وفهم النص


الموضوع: " الطاقة الجديدة "

الكفاءة القاعدية:· التحكم في القراءة الصحيحة وتناول واقع الاقتصاد العربي و مستقبله ومعرفة أبعاده .


مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى * يتناول واقع الاقتصاد العربي و مستقبله
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
* يوظف النسبة إلى الأسماء الأعجمية في إنتاجه الشفوي و الكتابي
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:


أذكر بعض المشاكل الصناعية التي تعاني منها البلدان النامية. ما هي أهم أسبابها

تسجيل العنوان.فتح الكتب ص 191
ج/مصادر الطاقة الجديدة، الفقر المائي، نقص ميكانيزمات استغلال مصادر الطاقة الجديدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحلة بناء التعلم:
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
· عم يتحدث النص ؟
· مثل لأهم الطاقات الجديدة المكتشفة في العصر الحديث ؟
ج/ت.تكويني:


يتحدث النص عن الطاقة الجديدة و أهميتها و كيفية الاستفادة منها.

الطاقة الشمسية، الطاقة المائية، الطاقة الهوائية، الطاقة النووية.

استخرج الفكرة العامة للنص:
دور الطاقة و أهميتها في التطور الاقتصادي و الاجتماعي
مناقشة الفقرة الأولى : تلعب ............. الآخر"
الأسئلة :
· فيما تساهم الطاقة الجديدة ؟
· هل أصبح استثمار الطاقة مقصورا على الحدود الجغرافية؟
· ماذا تعرف عن العولمة ؟
· ما هي أهم نتائج عولمة الطاقة الكهربائية؟
أجوبة الفقرة الأولى : :"


· في تحقيق النمو الاقتصادي و تحريك عجلة النمو

· لا، بل أصبح معولما

· هي جعل البلدان المختلفة مرتبطة فيما بينها اقتصاديا و اجتماعيا ( عالم واحد )

· استغلال فائض الطاقة لدى بعض البلدان

الفكرة الأساسية1:* دور الطاقة في ظل العولمة و أهم نتائجها
مناقشة الفقرة الثانية :: كمـا ............. الاقتصادية
الأسئلة:
· ما هي أهم نتائج النمو السكاني؟
· ما الذي يستدعيه توسع النشاط الاقتصادي ؟
أجوبة الفقرة الثانية :
· الطلب المتسارع لأعداد المستهلكين للطاقة الكهربائية
يستدعي زيادة استهلاك الطاقة بأنواعها


الفكرة الأساسية الثانية:

* تأثير النمو السكاني و الأنشطة الاقتصادية على زيادة استهلاك الطاقة.مناقشة الفقرة الثالثة : و نظرا ................. و استدامة
الأسئلة:
· ما هي أهم العوامل التي تستدعي إيجاد مصادر للطاقة؟
· عند اختيار مصادر الطاقة نولي اعتبارات لتأثيراتها و تفاعلاتها السلبية على حياة البشر، مثل لذلك؟

أجوبة الفقرة الثالثة :


· عجز الحكومات عن تلبية الاحتياجات.

· يؤخذ بعين الاعتبار تجدد الموارد و أمنها و مدة دوامها ( مثال: خطر الطاقة النووية، مثل تخصيب اليورانيوم الذي يحدث سرطانات بسبب الإشعاعات المنبعثة منه)الفكرة الأساسية الثالثة:
* عوامل إيجاد مصادر الطاقة والاعتبارات التي نوليها عند استخدامها
مناقشة الفقرة الرابعة : : ينبغي .................. التقنيات
الأسئلة:
· أذكر بعض المشاكل المشتركة بين دول العالم الثالث فيما يخص الطاقة.
· أذكر الحلول المقترحة
ماذا تعرف عن تقنيات استغلال الطاقة في البلدان الغربية؟
أجوبة الفقرة الرابعة :


· تدهور احتياطات الطاقة، ارتفاع الفقر المائي، زيادة النمو السكاني الذي صاحبه الزيادة في استهلاك الطاقة.

· توحيد جهود البلدان النامية المتقاربة جغرافيا، اتخاذ الإجراءات الاحترازية، الضلوع في العلوم و التقنيات الحديثة و الاستفادة من الإمكانات الطبيعية المتاحة كالطاقة الشمسية.

· جد متطورة، قد قطعت شوطا لا بأس به.

الفكرة الأساسية الرابعة:

* مشاكل الطاقة و حلولها المقترحة للدول النامية.



المغزى :

العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيوت العز و الشرف



البناء الفني :

- أورد الكاتب بعض الكلمات المشتقة من النمو، ما هي؟أذكر الكلمات التي اشتقت منها العولمة، الصناعة، القواسم


- عرض الكاتب أفكاره بأسلوب مباشر يقل فيه التعبير المجازي، لماذا؟، أذكر أمثلة من النص.

- تمعن العبارتين: " تحرك عجلة التنمية " ، " قطعت الدول شوطا "

- هل التعبير عن شيء مادي أم معنوي؟

- هل الأسلوب حقيقي أم مجازي، لماذا؟

استخرج المغزى من النص .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط   الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty19.04.11 17:53

شكراااااااا جزييييييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط   الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty20.04.11 6:17

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج




تاريخ التسجيل : 25/01/2011

الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط   الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty20.04.11 21:38

Razzهذه في المنتديات الاخرى اريد منك انت
افهمت يااستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houaria46




تاريخ التسجيل : 27/02/2011

الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط   الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط Empty24.04.11 10:36

شكرا
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.fr
 
الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدةرقم 21:الصّناعة والطّاقة (فهم المقروء****الطّاقة الجديدة) للثالثة متوسط
» الوحدة16:البيئة (فهم المقروء***الإنسان والبحر) للثالثة متوسط
» الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (فهم المقروء***المسنون يرتادون الفضاء) للثالثة متوسط
» الوحدة 23:الأسفار والمواصلات( فهم المقروء*** المسنون يرتادون الفضاءص170) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: