منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول)   الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول) Empty23.01.11 19:30

الوحدة13:من الآداب العالمية
النشاط:فهم المقروء
الموضوع:لوكيوس يتحول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي: القدرة على :

-قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

- إدراك أن الإنسان مخلوق مكرم وأنه خلق في أحسن صورة.

- مراجعة الاستعارة .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .

ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .

- ويوظف الاستعارة شفهيا.

الوسائل: الكتاب ص130, السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

s تقديم الوحدة : ما هو القاسم المشترك للنصوص التي درستها قبل اليوم ؟ هل قرأتم

نصوصا لكتاب غير عرب ؟ اليوم سنفعل ذلك ونقرأ حكاية .

sتقديم الدرس : لو خيرت أن تكون حيوانا ,ماذا تختار ؟ لماذا ؟ صاحب النص اليوم لم يختر
وإنما تخيل نفسه حمارا . اقرأوا النص .
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن الحكاية فن من فنون الأدب العربي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ قراءة صامتة للنص .

¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : لماذا دهن لوكيوس جسمه بالمرهم ؟ كيف كانت النتيجة ؟

ما موقف زوجته ؟ لماذا أراد قتلها ؟ كيف كانت نهاية الحكاية ؟

?الفكرة العامة : تبيان الكاتب أن الإنسان حيوان مخلوق في أحسن صورة ومكرم بالعقل

ولكنه قد يهين نفسه ويؤذيها .

¨ قراءة نموذجية للنص .

¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

¨ تعميق الفهم :

?شرح المفردات :

غرفت:أخذت بكفي ـ أتمرن:أتدرب ـ انبثق:خرج ـ منخران: فتحتا الأنف ـ هممت:عزمت , أردت ـ تتذرع: توسل، تتحسرعلي: تظهر ندمها ـ مسهب:مطول ـ التافهة:لا قيمة لها ـ

يتأرجح : تميل .

ـ الأسئلة: من هو لوكيوس ؟ ماذا كان يتمنى أن يصير ؟ لماذا ؟ لمن كانت الفكرة ؟ ما اسمها ؟ ما الذي حدث ؟ استخرج من النص ما يدل على الحمار. ما موقفه منها ؟ هل نفذ رغبته في الانتقام ؟ لماذا ؟ ما رأيكم في الحكاية ؟

?الأفكار الأساسية:

1ـ تحول لوكيوس إلى حمار إثر دهن جسمه بمرهم بسبب خطأ زوجته في خلط العلب.

2ـ انزعاج لوكيوس من وضعه الجديد وتفكيره في قتل زوجته .

3ـ تراجع لوكيوس عن انتقامه لأن حل مشكلته عندها .

? المغزى :

إذا فقد الإنسان آدميته يذل نفسه ويؤذيها ويظلم غيره .

?البناء الفني:

ـ الأسئلة : لاحظوا :نمت أذناي،اتسع فمي وسال . ما المعنى الحقيقي ل:نمت وسال ؟ ما المقصود هنا ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟

استنتاج :

نمت أذناي: شبه الكاتب الأذنين بالزرع وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (نمت) للدلالة على تغير أذنيه بصورة سريعة مفاجئة مضحكة . هذا الاستعمال المجازي يسمى استعارة .
2ـ الاستعارة هي تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) وهي من المجاز اللغوي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .

E مالذي يدل على أن الإنسان مكرم؟ ماذا يحدث إذا حاول التمرد عن طبيعته؟ ماالذي

يجعل الإنسان إنسانا؟
Eركبوا جملا تشتمل على استعارات .
الهدف الوسيطي:

يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ويدرك أن الإنسان أنعم الله عليه بجسم في أحسن صورة وعقل واع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افلح




تاريخ التسجيل : 15/01/2011

الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول)   الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول) Empty19.02.11 20:38

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 13:من الآداب العالمية( فهم المقروء***لوكيوس يتحول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة:"13" قراءة ودراسة نص " لوكيوس يتحول"
» الوحدة 13:من الآداب العالميّة(القراءة والنّصوص*** لوكيوس يتحوّل) للثالثة متوسط
» الوحدة 13:من الآداب العالمية(تطبيقات***حل التمارين)للثالثة متوسط
» الوحدة"13"من الآداب العالمية/مطالعة موجهة/في عيادة طبيب الأسنان
» الوحدة 13:من الآداب العالمية(بناء لغوي***أسلوب الشرط)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: