الوحدة : 13:العفو والتسامح
النشاط:تعبير شفهي
الموضوع:النسران والنعجة
المستوى:س1
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي: القدرة على :
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو
- إدراك قيمة العفو والتسامح في حياة الإنسان والمجتمع .
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
الوسائل: نص: النسران والنعجة , ص 157 , السبورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص159 وتقويمها
الهدف الوسيطي:¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان : النسران والنعجة
المرجع: الكاتب جبران خليل جبران
نوع النص : حكاية
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري , سردي
موضوع النص: يبين النص أن الإنسان قد يكون ضحية الظلم ولكنه يعفو عمن ظلمه ويسامحه
محتوى النص (الأفكار):
1 ـ تقاتل النسرين من أجل افتراس الحمل والانفراد به .
2 ـ استغراب النعجة من تقاتلهما والدعاء لهما بالتعايش في سلام .
أهمية النص (المغزى):
العفو والتسامح يحققان الأمن والسلام للناس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي:
يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
المرحلة الختامية:قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي:
لماذا تقاتل النسران ؟ هل ترون ضرورة لهذا التقاتل؟لماذا؟هل تدرك النعجة مايحيط بها من
خطر ؟ علام يدل تمنيها السلام للنسرين ؟
الهدف الوسيطي:يحب التلميذصفتي العفو والتسامح ويحرص عليهما في معاملاته للناس .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول