منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط   الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط Empty19.01.11 17:04



الوحدة : 13

النشاط

الموضوع

المستوى

العفو والتسامح

1 ـ نص تواصلي

رباطة الجأش

س1م


الهدف التعلمي : القدرة على:

- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.

- توظيف الكلمات : مولى,تكتم,بينة,اغتصب,شيئا,أطرق,اختلس مالا,أبق العبد,شدد عليه في جمل مفيدة.

- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .

- إدراك قيمة العفو عند المقدرة وأثره في حياتنا .

- الكتابة الصحيحة للأسماء المنونة تنوين نصب .

الكفاءة اللازمة لامتلاكه :

ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.

ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 151 , السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سيرورة الدرس

وضعيات وأنشطة التعلم

وضعية الانطلاق
¨ تقديم الوحدة : ماهي أهم الأخلاق في نظركم ؟ كيف يجب أن نقابل المسيء ؟
¨ تقديم الدرس : بم تقابلون من يسيء إليكم ؟ لنتابع هذه القصة التي تجسد فضيلة
العفو .

الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ أن العفو من الأخلاق النبيلة .

بناء التعلم
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يتصف الرجل الذي استدعاه المنصور؟ كيف أثبت براءته من التهمة؟ ما موقف الخليفة ؟ كيف تصرف الرجل مع من سعى به ؟
? الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : ماالمشكلة التي وقع فيها الرجل؟ ماهي التهمة الموجهة له ؟ ماذا طلب من الخليفة ؟ بم رد الخليفة ؟ علام يدل رجوعه للحق ؟ مارأيكم في عفو كل من الخليفة والرجل؟ أيهما فاق الآخر في عفوه ؟ لماذا ؟ من يستطيع أن يفعل مثل ما فعل الرجل ؟
? شرح المفردات :
مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل
اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق
? المغزى من النص :
العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم .
? الرسم الإملائي :
1 ـ التنوين هو نون زائدة لفظا لاخطا نعبر عنها بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين في آخر الاسم
المنصرف بشرط أن يكون غير معرف ب[ال] وغير مضاف .
2 ـ تنوين الفتح يضاف فوق الف زائدة تسمى ألف تنوين النصب .
3 ـ لاتزاد ألف تنوين النصب في آخر :
أ ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : قرأت قصة.
ب ـ الاسم المنتهي بهمزة بهمزة مسبوقة بألف . مثال : اشتريت دواءً .
ج ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : زرت مرفأ .
د ـ الاسم المنتهي بألف مقصورة . مثال : زرت مستشفى .

تقويم بنائي
E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
Eما تهمة الشاعر تميم ؟ بم حكم عليه الخليفة ؟ ماذا طلب الخليفة من المتهم قبل تنفيذ
الحكم؟كيف كانت حالة الشاعر النفسية ؟ بم أجاب الخليفة ؟ ماذا قرر الخليفة ؟ما رأيكم
في قراره ؟
Eركبوا جملا مختلفة باستعمال أسماء منونة تنوين نصب ليست منتهية بألف تنوين النصب
مع تنويع الوضعيات .
E ينجز التطبيق 1 ص 153 .

الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ أن الصراحة والاعتراف بالحقيقة ينفعان صاحبهما أكثر مما يضرانه .

المرحلة الختامية
¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.

تقويم ختامي
Eاذكروا مواقف عايشتموها أو تعرفونها عن العفو عند المقدرة . علام يدل العفوعندالمقدرة؟
الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ أن العفو عند المقدرة يدل على شجاعة وقوة وكرم من يتصف به .

المطلوب
Eإنجاز التطبيق 2ص 153 .

ملاحظات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
krimo0663




تاريخ التسجيل : 18/10/2010

الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط   الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط Empty29.01.11 21:08

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحور 13:العفو التسامح:(نص تواصلي***رباطة الجأش ص151) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامح(نص أدبي***العفو عند المقدرة) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامح(قراءة مشروحة***فضيلة التسامح) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامح(بناء لغوي***المضارع المنصوب) للأولى متوسط
» الوحدة13:العفو والتسامح(تعبير شفهي***النسران والنّعجة) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: