لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط 19.01.11 17:04 | |
| الوحدة : 13 | النشاط | الموضوع | المستوى | العفو والتسامح | 1 ـ نص تواصلي | رباطة الجأش | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : مولى,تكتم,بينة,اغتصب,شيئا,أطرق,اختلس مالا,أبق العبد,شدد عليه في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .- إدراك قيمة العفو عند المقدرة وأثره في حياتنا .- الكتابة الصحيحة للأسماء المنونة تنوين نصب .الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 151 , السبورة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الوحدة : ماهي أهم الأخلاق في نظركم ؟ كيف يجب أن نقابل المسيء ؟ ¨ تقديم الدرس : بم تقابلون من يسيء إليكم ؟ لنتابع هذه القصة التي تجسد فضيلة العفو .
| الهدف الوسيطي | ¤يدرك التلميذ أن العفو من الأخلاق النبيلة .
| بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يتصف الرجل الذي استدعاه المنصور؟ كيف أثبت براءته من التهمة؟ ما موقف الخليفة ؟ كيف تصرف الرجل مع من سعى به ؟ ? الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : الأسئلة : ماالمشكلة التي وقع فيها الرجل؟ ماهي التهمة الموجهة له ؟ ماذا طلب من الخليفة ؟ بم رد الخليفة ؟ علام يدل رجوعه للحق ؟ مارأيكم في عفو كل من الخليفة والرجل؟ أيهما فاق الآخر في عفوه ؟ لماذا ؟ من يستطيع أن يفعل مثل ما فعل الرجل ؟ ? شرح المفردات : مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق ? المغزى من النص : العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم . ? الرسم الإملائي : 1 ـ التنوين هو نون زائدة لفظا لاخطا نعبر عنها بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين في آخر الاسم المنصرف بشرط أن يكون غير معرف ب[ال] وغير مضاف . 2 ـ تنوين الفتح يضاف فوق الف زائدة تسمى ألف تنوين النصب . 3 ـ لاتزاد ألف تنوين النصب في آخر : أ ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : قرأت قصة. ب ـ الاسم المنتهي بهمزة بهمزة مسبوقة بألف . مثال : اشتريت دواءً . ج ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : زرت مرفأ . د ـ الاسم المنتهي بألف مقصورة . مثال : زرت مستشفى .
| تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . Eما تهمة الشاعر تميم ؟ بم حكم عليه الخليفة ؟ ماذا طلب الخليفة من المتهم قبل تنفيذ الحكم؟كيف كانت حالة الشاعر النفسية ؟ بم أجاب الخليفة ؟ ماذا قرر الخليفة ؟ما رأيكم في قراره ؟ Eركبوا جملا مختلفة باستعمال أسماء منونة تنوين نصب ليست منتهية بألف تنوين النصب مع تنويع الوضعيات . E ينجز التطبيق 1 ص 153 .
| الهدف الوسيطي | ¤يدرك التلميذ أن الصراحة والاعتراف بالحقيقة ينفعان صاحبهما أكثر مما يضرانه .
| المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
| تقويم ختامي | Eاذكروا مواقف عايشتموها أو تعرفونها عن العفو عند المقدرة . علام يدل العفوعندالمقدرة؟
| الهدف الوسيطي
| ¤يدرك التلميذ أن العفو عند المقدرة يدل على شجاعة وقوة وكرم من يتصف به .
| المطلوب | Eإنجاز التطبيق 2ص 153 .
|
ملاحظات
| |
|
krimo0663
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
| موضوع: رد: الوحدة13:العفو والتسامح(نص تواصلي***رباطة الجأش) للأولى متوسط 29.01.11 21:08 | |
| | |
|