منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط    الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty23.12.10 20:14

تلخيص قصة أهل الكهف
في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.
في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.
لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.
عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم كلبهم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.
إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.
استلقى الفتية في الكهف، وجلس كلبهم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.
بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.
فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.
خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.
لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.
وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.
لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم كلبهم، أم خمسة سادسهم كلبهم، أم سبعة وثامنهم كلبهم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آثار أهل الكهف (مع الصور)

من منا لا يعرف قصة أهل
الكهف!!!!... ولكن بالفعل زيارة المكان لها أثر آخر على النفس
قال تعالى في سورة الكهف :
"أَمْ حَسِبْتَ أنَّ أَصْحبَ الكهفِ والرقيمِ كانُوا مِنْ ءايتِنا عَجَباً
(9) إذْ أَوَى الفِتْيَةُ إلى الكَهْفِ فَقالُوا: رَبَّنا ءاتِنا مِنْ
لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أمْرِنا رَشَداً (10) فَضَرَبْنا
عَلى ءاذانِـهِمْ في الكهفِ سِنيَن عَدَداً (11) ثُـمَّ بعثْنهُمْ
لِنَعْلَمَ أيُّ الِحزْبيْنِ أحْصى لِما لَبِثُوا أَمَداً (12) نَحْنُ
نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالحَقِّ إنَّهُمْ فِتْيَةٌ ءامَنُوا
بِرَبِّهِمْ وَزِدْنهُمْ هُدىً (13) وَرَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ إذْ
قامُوا فَقالُوا: رَبُّنا رَبُّ السَّموتِ والأرْضِ لَنْ نَدْعُوَا مِنْ
دونِهِ إلهاً لَقَدْ قُلْنا إذاً شَطَطاً(14) هَؤلاءِ قَوْمُنا اتَّخَذُوا
مِنْ دونِهِ ءالِهَةً لَوْلا يَأْتونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطنٍ بَيِّنٍ فَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلى اللهِ كَذِباً؟! (15) وَإذِ
اعْتَزَلْتُموهُمْ وما يَعْبُدُونَ إلاّ اللهَ فَأْوُا إلى الكَهْفِ
يَنْشُرْ لكُمْ ربُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ ويُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أمرِكُمْ
مِرْفَقاً (16) وتَرى الشَّمْسَ إذا طَلَعَتْ تَزوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذاتَ
اليمينِ وإذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمالِ وهُمْ في فَجْوَةٍ
مِنْهُ ذلِكَ مِنْ ءايتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ الُلهُ فَهُوَ المُهْتَدِ
وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُرْشِداً "

قال الله تعالى :
" نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ
إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى "
(13)
الآية

إليكم بعض الصور لموقع الكهف المذكور في القرآن الكريم في سورة الكهف والله
أعلم .
موقع الكهف في الأردن . عمّان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجاري المياه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المعصرة
المعصره ويعتقد أن المجرى والمعصرة للقرون من بعد قصة أهل الكهف وليست لهم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باب الكهف من الداخل :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعض الموجودات :
هذه موجودات لقوم سكنوا من بعدهم قيل فيها جزء من شجرة الزيتون منذ عهد
محمد عليه الصلاة والسلام وفيها

بعض أواني الشرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حجرة الدفن
الشرقية

حجرة الدفن الشرقيه لفتية أهل الكهف قيل عددهم سته وسابعهم كلبهم وقيل سبعه
وثامنهم كلبهم ..
هذه الصورة للغرفه الشرقية بها 3 مقابر القبر اللي على اليمين تصميم للنجمة
أما القبر الأيسر مجموع فيه عظامهم ومغطى عليها بالزجاج مع
العلم عند الإقتراب من الزجاج تصدر رائحة المسك
طيب الله أرضهم والله أعلم .

حجرة الدفن
الغربيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مكان دخول الشمس
وقيل تسمى الكوة علماً أن الشمس تزاورهم في كل صباح فقط ولمدة معينه ..
والكهف شديد البرودة من الداخل .
مزيد من المعلومات :
في عام 1963 قامت دائرة الآثار العامة الأردنية بحفريات أثرية تحت إشراف
رفيق وفا الدجانى في منطقة
تسمى "سحاب"،وتقع على بعد حوالي 13 كم جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان، وقد
استدل علماء الآثار والتاريخ
بعدة أدلة ترجح بقوة أن يكون هذا الكهف هو الذي جاء ذكره في القرآن الكريم،
وهذه الأدلة هي:
أ- الدليل التاريخي: من الأدلة التاريخية التي
يذكرها رجال الآثار أن العديد من الصحابة و قادة الجيوش الإسلامية قد
ذكروا أن موقع الكهف الذي يوجد به أصحاب الكهف موجود بجبل الرقيم بالأردن
حيث زاروا هذا الموقع وعرفوه، و
منهم الصحابي عبادة بن الصامت الذي مر على الكهف في زمن عمر بن الخطاب
وأيضا معاوية بن أبى سفيان، وكذلك
حبيب بن مسلمة وابن عباس قد دخلوا هذا الكهف ورأوا عظام أصحاب الكهف(Cool.

ب-الدليل
الأثري
: تم العثور على بناء أثرى بنى فوق الكهف وهو الذي أشير إليه في
قوله تعالى: "فقالوا ابنوا عليهم
بنيانا ربهم أعلم بهم، قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا"، فقد
أثبتت الحفريات عن وجود بنيان فوق
هذا الكهف كان معبدا (كنيسة) ثم تحول إلى مسجد في العصر الإسلامي، ويوجد
بقايا سبعة أعمدة مصنوعة من
الأحجار غير مكتملة الارتفاع ومخروطة على شكل دائري، كما يوجد بقايا محراب
نصف دائري يقع فوق باب الكهف
تماما، وبين الأعمدة الباقية بالمسجد بئر مملوءة بالماء وهى البئر التي كان
يتم استخدامها في الوضوء، وقد أتيح
لمقدم البحث أن يرى هذا المسجد خلال الزيارة الميدانية للكهف،
كما تم العثور على ثمانية قبور بنيت بالصخر أربعة منها يضمها قبو يقع على
يمين الداخل للكهف والأربع الأخرى تقع
في قبو على يسار الداخل للكهف و المرجح أنها القبور التي دفن فيها الفتية
التي ورد ذكرهم في القرآن، وفي
المنطقة الواقعة بين القبوين في الجزء الأول من الكهف تم العثور على جمجة
لكلب وبفكه ناب واحد وأربعة أضراس،
ويوجد بالكهف دولاب زجاجي يحتوى على جمجمة الكلب الى جانب بعض قطع من
النقود التي كانوا يستعملونها
ومجموعة من الأساور والخواتم و الخرز وبعض الأواني الفخارية،
ج- الدليل الجيولوجي: يؤكد المهندس الجيولوجي
ناظم الكيلانى من خلال فحوصاته المختبرية على أن تربة الكهف
ومنطقة الرقيم تساعدان على صيانة الجسم ، ويذكر أن هذه التربة تتكون من
الكاربوهيدرات والكالسيوم والمغنسيوم
إضافة الى حفريات النباتات وال*****ات المشبعة بالراديوم، وهذه المواد توجد
في معادن اليورانيوم والثوريوم
المشعة والتي من خصائصها إنتاج أشعة "ألفا" و"بيتا" و"جاما"، وهذه الأنواع
من الأشعة ذات تأثير كبير في تعقيم
اللحوم والنباتات والمحافظة عليها وتحول دون تفسخها، ويعتقد الكيلانى بأن
وجود هذا النوع من التربة بعناصرها
وأملاحها ربما يكون (ومعها أشعة الشمس المتناوبة) الوسيلة التي حفظت أجساد
فتية الإيمان أكثر من ثلاثة قرون
دون أن تؤثر فيهم عوامل الهواء والتربة.

د- أدلة أخرى:

وتتمثل في أن الكهوف الأخرى التي تم الإشارة إليها على أنها هي التي جاء
ذكرها في سورة الكهف لا ينطبق عليها
آية طلوع الشمس وغروبها، وهو ما أكده الدكتور عبد العزيز كامل الذي زار كهف
الرقيم بالأردن مرتين وتأكد من
انطباق حركة الشمس في طلوعها وغروبها وعلاقة أشعتها بالكهف، كما درس من قبل
عددا من الكهوف التي نسب
إليها أهل الكهف وأهمها في أفسوس وطوروس واستبعدها لأنها ذات فتحات لا تتفق
في سقوط الشمس عليها مع ما
جاء في الآيات الكريمة(11)، وهو ما توصل إليه خبير الآثار الأردني "محمد
تيسير طبيان
" بناء على دراسة استمرت
لأكثر من عشر سنوات، كما أن كثير من المتخصصين و المهتمين الذين زاروا كهف
أفسوس ينفون أن يكون هو
الكهف المعنى لبعده عن عاصمة الإمبراطورية الرومانية (حوالي 450كم عن
أفسوس
)، وحتى لو كانت مدينة أزمير
هي مقر الحاكم الروماني ومنطلق الفتية المؤمنين فإنها أيضا بعيدة و لايمكن
للفتية أن يبتعدوا كل هذه المسافة عن أزمير.
هذا والله أعلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة عبير
عضو جديد
عضو جديد
اميرة عبير


تاريخ التسجيل : 21/11/2010

 الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط    الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty24.12.10 13:38

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل
عضو فعّال



تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط    الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty26.12.10 18:07

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط    الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط Empty26.12.10 18:24

شكرا للأختين(أميرة عبير***وأسيل) على مروركما الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة12: المسرحية(تعبير شفهي ***تلخيص قصة أهل الكهف +آثار لأهل الكهف (مع الصور) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة12: المسرحية( تعبير شفهي***أهل الكهف)للثالثة متوسط
» الوحدة12:المسرحيّة( تعبير شفهي***أهل الكهف) للثالثة متوسط
» الوحدة09: الخطبة ( تعبير شفهي***تلخيص نص إلى الشّباب)للثالثة متوسط
» الوحدة20:التّصحر والجفاف (تعبير شفهي***تاريخ نوبات الجفاف وآثارها+ تلخيص) للثالثة متوسط
» الوحدة12: المسرحية( تراكيب نحويّة***الاستفهام)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: