السنة الثالثة متوسط
الدورة الثانية : التسامح ورحابة الصدر
المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع : 3 ـ الحلم والإحسان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكفاءة القاعدية: ـ القدرة على الالتزام بالحلم والإحسان في الحياة اليومية .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الحلم والإحسان ويحدد العلاقة بينهما . ـ ويذكر بعض صورهما و مظاهرهما ـ ويذكر فضلهما وأثرها على
صاحبهما . ـ ويحفظ النص المعتمد حفظا جيدا.
الوسائل: الكتاب ص 4 4 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 134 من آل عمران والحديث : " أفضل الأعمال أن تصل من قطعك .......... شتمك ."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : الآية 136من النساء .
2ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3ـ تقديم الدرس: ماذا تفعل إذا أغضبك شخص ؟ ما هو الصفح الجميل ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات:السراء:كل ما فيه خير ومفرح وضدها الضراء.الكاظمين الغيظ :المسيطرين على غضبهم.العفو:الصفح, المسامحة.
ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الآية ؟ ما الصفات التي تحث عليها ؟ من يتصف بها ؟إلام يدعو الحديث ؟ لماذا ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ تعريف الحلم : ما معنى الحلم لغة ؟ وشرعا ؟
الحلم لغة هو الأناة والتحكم في النفس عند الغضب وضده الطيش والسفه , وهو شرعا ترك الانتقام مع القدرة عليه .
ب ـ من صور الحلم : ما هي أنواع الحلم ؟
1ـ الصبر واجتناب الجزع عند المصائب .
2 ـ الصبر على أذى الناس والعفو عنهم رغم القدرة على الانتقام .
ج ـ حلم رسول الله (ص) : هل تعرفون صورا عن حلم رسول الله (ص) ؟ اذكروا بعضها .
1 ـ عفوه صلى الله عليه وسلم عمن أراد قتله بعد أن أقدره الله عليه .
2 ـ حلمه على الأعرابي الذي قال له بعد أن أحسن إليه : ما أحسنت إلي .
د ـ فضل الحلم : ما جزاء الحلم في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الحلم يزيد المؤمن عزة ورفعة ويعظم به أجره عند الله .
2 ـ و يدل على قوة وشجاعة من يتصف به .
3 ـ ويحافظ على الصحة البدنية والعقلية .
4 ـ وينشر التسامح بين الناس ويقضي على بذور البغضاء والعداوة .
5 ـ و يكسب صاحبه محبة الناس والله ورضوانه .
ه ـ تعريف الإحسان : ما معنى الإحسان لغة وشرعا ؟
الإحسان لغة هو تزيين الشيء وإجادته وضده الإساءة , وهو شرعا أن تعبد الله كانك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
و ـ إحسان رسول الله (ص) : كيف كان إحسان رسول الله (ص) ؟
1 ـ إحسانه إلى الأعرابي الذي طلب منه بردا بطريقة فيها سوء أدب .
2 ـ دعاؤه لمن عادوه وقاتلوه بالهداية والمغفرة .
ز ـ من صور الإحسان : ما هي مظاهر الإحسان ؟
1 ـ مواجهة الأذى بالصبر.كظم الغيظ والتحكم في شهوة الانتقام.
2 ـ مقابلة السيئة بالحسنة.
3 ـ أداء العبادات أداء صحيحا .
4 ـ البر بالوالدين .
5 ـ حسن معاشرة الزوجة
6 ـ صلة الرحم ..
7 ـ الإحسان إلى الأولاد .
8 ـ رعاية اليتامى .
9 ـ قضاء حاجة ابن السبيل .
10 ـ إعطاء الخادم أو الأجير حقه .
11 ـ الرفق بالحيوان .
12 ـ إتقان الصنعة .
13 ـ التلطف في الكلام مع سائر الناس .
14 ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ح ـ فضل الإحسان : ما جزاء الإحسان في الإسلام ؟ ماذا نخسر بفقدانه ؟
1 ـ الإحسان مجلبة لمحبة الله وحسن جزائه .
2 ـ ويمتن الصلة بين الأقارب و الأصدقاء بالمحبة والتعاون ويحول كراهية الأعداء إلى محبة وعداوتهم إلى صداقة .
3 ـ ويقضي على أسباب الفتن والصراعات .
5ـ تقويم بنائي: ما معنى الحلم شرعا ؟ والإحسان ؟ ما العلاقة بينهما ؟ ما فائدتهما للإنسان ؟ ماذا نفقد بفقدهما ؟
6- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الحلم والإحسان في حياة المسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا ـ المرحلة الختامية:
1- قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.
2- تقويم ختامي: هل تعرفون مواقف للحلم والإحسان من السيرة النبوية أو من التاريخ الإسلامي . اذكروها . ما واجبكم ؟
3- الهدف الوسيطي: يحب التلميذ الحلم والإحسان ويحرص عليهما .
4- المطلوب: حفظ النص المعتمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــول