منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح)   الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح) Empty06.11.10 15:12

الوحدة 06:واجبات الأبناء نحو الآباء
النشاط:بناء لغوي
الموضوع:تصريف الفعل الصحيح
المستوى:س1متوسط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي : القدرة على تصريف الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا مع جميع الضمائر.

الكفاءة اللازمة لامتلاكه:

- يذكر التلميذ ألفاظ ضمائرالرفع المنفصلة وضمائر الرفع المتصلة التي تتصل بالفعل عند تصريفه .

- ويذكر التغيرات التي تلحق بالفعل عند تصريفه .
الوسائل : جدول يمثل تصريف الفعل الصحيح بأنواعه الثلاثة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي . (كتابة فقرة تشتمل على أفعال معتلة)
تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل الصحيح ؟ لنستخرج الأفعال الصحيحة من نص القراءة المشروحة . كيف جاءت من حيث الاستعمال ؟ ما سبب هذا الاختلاف
الهدف الوسيطي,:¤ يدرك التلميذ أن الفعل يتغير شكله عند تصريفه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

¨ عرض الأمثلة :

تصريف الفعل المهموزوالمضعف:



الضمائر

الماضي

المضارع

الأمر

الماضي

المضارع

الأمر
المفرد

أنا

أنتَ

أنتِ

هو

هي

قرأتُ

قرأتَ

قرأتِ

قرأ

قرأتْ

أقرأ

نقرأ

تقرئين

يقرأ

تقرأ



اقرأ

اقرئي




رددتُ

رددتَ

رددتِ

ردَّ

ردَّت

أردُّ

نردُّ

تردِّين

يردُّ

تردُّ



اردد,رُدَّ

ردي
المثنى

نحن

أنتما

هما

هما

قرأْنا

قرأتما

قرآ

قرأتا

نقرأ

تقرآن

يقرآن

تقرآن



اقرآ


رددنا

رددتما

ردَّا

ردَّتا

نردُّ

تردَّان

يردَّان

تردَّان



رُدَّا
الجمع

نحن

أنتم

أنتن

هم

هن

قرأنا

قرأتم

قرأتن

قرأوا

قرأن

نقرأ

تقرأون

تقرأن

يقرأون

يقرأن



اقرأوا

اقرأن




رددنا

رددتم

رددتن

ردوا

رددن

نردُّ

تردُّون

تردْدن

يردون

يرددن



رُدُّوا

ارددن


¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .

¨ التحليل والاستنتاج :

?تصريف الفعل : ماذا يقصد بتصريف الفعل ؟

تصريف الفعل معناه إسناده إلى ضمائر الرفع المنفصلة أو ما يقوم مقامها وإضافة ما ينبغي إضافته من ضمائر الرفع المتصلة وحروف حسب النوع والعدد. مثال : هو يعمل . الفلاح يعمل . هما يعملان . الفلاحان يعملان .

?أحكام تتعلق بتصريف الفعل الصحيح :

المضعف يفك إدغامه:

1- في الماضي إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة التالية ( ت, نا, ن),

مثال:مددت,مددنا,مددن

2- وفي المضارع و الأمر مع نون النسوة . مثال : يمددن , امددن .

3- ويجوز الفك والإدغام في الأمر وفي المضارع المجزوم الدالين على المفرد المذكر .

مثال :مُدَّ , اُمْدُدْ . لم يمدَّ , لم يمدد .

2- المهموز:

1- همزة المتكلم وهمزة المضارع المهموز الفاء تكتبان همزة مد : آخذ .

2- همزة الفعل المهموز اللام وألف الاثنين يكتبان همزة مد : قرآ , يقرآن , اقرآ .
3- الأفعال(أخذ,أمر,أكل) تحذف همزتها في الأمر: خذا ,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:صرفوا الفعلين(علم , مدَّ) في الماضي والمضارع والأمر
الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في تصريف الفعل الصحيح .
تقويم ختامي:تنجز التطبيقات ص 67 .
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب:E تطبيق منزلي: 4 ص 67 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة06:واجبات الأبناء نحو الآباء(تعبير شفهي***واجبات الأبناء نحو الآباء) للأولى متوسط
» الوحدة06:الأبناء والآباء (صيغ صرفية***تصريف الفعل الصحيح)للأولى متوسط
» الوحدة06:واجبات الأبناء نحو الآباء(قراءة مشروحة***الفتاة البارة)
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( بناء لغوي***تصريف الفعل المعتل) للأولى متوسط
» الوحدة 06:واجبات الأبناء نحو الآباء (نص أدبي***أبــــــي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: