لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة06: واجبات الأبناء نحو الآباء(بناء لغوي***تصريف الفعل الصحيح) 06.11.10 15:12 | |
| الوحدة 06:واجبات الأبناء نحو الآباء النشاط:بناء لغويالموضوع:تصريف الفعل الصحيح المستوى:س1متوسطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي : القدرة على تصريف الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا مع جميع الضمائر.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
- يذكر التلميذ ألفاظ ضمائرالرفع المنفصلة وضمائر الرفع المتصلة التي تتصل بالفعل عند تصريفه .
- ويذكر التغيرات التي تلحق بالفعل عند تصريفه . الوسائل : جدول يمثل تصريف الفعل الصحيح بأنواعه الثلاثة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي . (كتابة فقرة تشتمل على أفعال معتلة) تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل الصحيح ؟ لنستخرج الأفعال الصحيحة من نص القراءة المشروحة . كيف جاءت من حيث الاستعمال ؟ ما سبب هذا الاختلاف الهدف الوسيطي,:¤ يدرك التلميذ أن الفعل يتغير شكله عند تصريفه . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بناء التعلم:
¨ عرض الأمثلة :
تصريف الفعل المهموزوالمضعف:
| الضمائر | الماضي | المضارع | الأمر | الماضي | المضارع | الأمر | المفرد | أنا
أنتَ
أنتِ
هو
هي | قرأتُ
قرأتَ
قرأتِ
قرأ
قرأتْ | أقرأ
نقرأ
تقرئين
يقرأ
تقرأ |
اقرأ
اقرئي
| رددتُ
رددتَ
رددتِ
ردَّ
ردَّت | أردُّ
نردُّ
تردِّين
يردُّ
تردُّ |
اردد,رُدَّ
ردي | المثنى | نحن
أنتما
هما
هما | قرأْنا
قرأتما
قرآ
قرأتا | نقرأ
تقرآن
يقرآن
تقرآن |
اقرآ
| رددنا
رددتما
ردَّا
ردَّتا | نردُّ
تردَّان
يردَّان
تردَّان |
رُدَّا | الجمع | نحن
أنتم
أنتن
هم
هن | قرأنا
قرأتم
قرأتن
قرأوا
قرأن | نقرأ
تقرأون
تقرأن
يقرأون
يقرأن |
اقرأوا
اقرأن
| رددنا
رددتم
رددتن
ردوا
رددن | نردُّ
تردُّون
تردْدن
يردون
يرددن |
رُدُّوا
ارددن |
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
¨ التحليل والاستنتاج :
?تصريف الفعل : ماذا يقصد بتصريف الفعل ؟
تصريف الفعل معناه إسناده إلى ضمائر الرفع المنفصلة أو ما يقوم مقامها وإضافة ما ينبغي إضافته من ضمائر الرفع المتصلة وحروف حسب النوع والعدد. مثال : هو يعمل . الفلاح يعمل . هما يعملان . الفلاحان يعملان .
?أحكام تتعلق بتصريف الفعل الصحيح :
المضعف يفك إدغامه:
1- في الماضي إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة التالية ( ت, نا, ن),
مثال:مددت,مددنا,مددن
2- وفي المضارع و الأمر مع نون النسوة . مثال : يمددن , امددن .
3- ويجوز الفك والإدغام في الأمر وفي المضارع المجزوم الدالين على المفرد المذكر .
مثال :مُدَّ , اُمْدُدْ . لم يمدَّ , لم يمدد .
2- المهموز:
1- همزة المتكلم وهمزة المضارع المهموز الفاء تكتبان همزة مد : آخذ .
2- همزة الفعل المهموز اللام وألف الاثنين يكتبان همزة مد : قرآ , يقرآن , اقرآ . 3- الأفعال(أخذ,أمر,أكل) تحذف همزتها في الأمر: خذا , ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقويم بنائي:صرفوا الفعلين(علم , مدَّ) في الماضي والمضارع والأمر الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في تصريف الفعل الصحيح . تقويم ختامي:تنجز التطبيقات ص 67 . الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . المطلوب:E تطبيق منزلي: 4 ص 67 . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منقـــــــــــــــــــــــــــــول | |
|