الوحدة06:واجبات الأبناء نحو الآباء
النشاط:نص أدبي
الموضوع:أبي
المستوى:س1متوسط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي :القدرة على :
- القراءة قراءة الشعر وحسن الأداء .
- استخراج أفكار النص و مغزاه .
- إدراك فضل الأب وتضحياته من أجل تربية الأبناء .
- شرح الكلمات:اعترض,كرى,جم,ناب,قارع,ينجلي,طوَّحت,جبت وتوظيفها في جمل مفيدة.
- تحديد روي القصيدة .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 68 , السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق .
تقديم الدرس : ما فضل آبائكم عليكم ؟ ما واجبكم تجاههم ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن لأبيه فضلا عليه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
التعريف بالشاعر :
- محمد الأخضر السائحي ولد عام 1918 بقرية العلية [تقرت] الجزائر.
- درس بجامع الزيتونة بتونس ولما رجع إلى تقرت زجت به السلطة الفرنسية في السجن.
- عمل بالإذاعة وأستاذا بالمدارس الثانوية إلى أن تقاعد عام 1980.
- نشر شعره في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية.
- شارك في تأسيس (جمعية الأمل) تحت ستار التمثيل، ومدرسة الفلاح ومدرسة النجاح،
كما شارك في النشاطات الأدبية داخل الجزائروخارجها .
- دواوينه الشعرية: همسات وصرخات,جمر ورماد,أناشيد النصر,إسلاميات,بقايا و أوشال ,
الراعي وحكاية ثورة ،وله ديوان للأطفال.
- من مؤلفاته: ألوان بلا تلوين وهو مجموعة من النكات والطرائف .
¨ قراءة صامتة للنص .
¨أسئلة لمراقبة الفهم العام :بم افتتح الشاعر قصيدته ؟مافضل الأب على ولده؟بم يختم الشاعر قصيدته ؟
? الفكرة العامة : مدح الشعر لأبيه وبيان فضله عليه وإبراز حبه له .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : بم يدعو الشاعر لأبيه ؟ لماذا يستحق الأب المدح ؟ ماثمن تربية هذا الشاعر؟ متى عرف الابن تضحية أبيه من أجله ؟ علام يتأسف الشاعر؟ لماذا؟ ماالإحساس الذي تكتشفونه للشاعر تجاه أبيه ؟ في أي بيت تجدون ذلك ؟ أي عهد يقصده الشاعر في البيت الأخير؟
? شرح المفردات :- اعترضتني نوائب: سدت طريقي- كرى :نعاس- جم :كثير
- نابني: أصابني - قارعت: قاومت - ينجلي: تنكشف - طوَّحت : رمت - جبت مواطن : قطعتها سيرا
?الأفكار الأساسية:
1- دعاء الشاعر لأبيه وبيان أحقيته بالمدح .
2- تذكير الشاعر بفضل أيه عليه وتضحياته من أجل إسعاده .
3- تحية الشاعرلروح أبيه وترحمه عليه .
? المغزى من النص : الابن البار يعرف فضل أبيه عليه فيحسن إليه .
?البناء الفني :
لاحظوا نهاية الأبيات . ماذا تجدون ؟ كيف يسمى الحرف الأخير ؟ كيف تسمى هذه القصيدة ؟
- الحرف الأخير في نهاية الأبيات يسمى الروي .- تسمى القصيدة باسم رويها فيقال: بائية أو
سينية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E كيف تبدو لكم تربية الأطفال ؟ ماذا يدفع الآباء من أجلها ؟ ماذا تقاضى الآباء من أجل
ذلك ؟ ماذا يجب علينا تجاه آبائنا ؟ هل يمكن أن نرجع لهم جميلهم ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ مدى معاناة الأب من أجل تربيته .
تقويم ختامي :
ما نوع هذا النص ؟ لماذا يسمى قصيدة ؟ بم تنتهي القصيدة ؟ لنرجع إلى النصوص
السابقة ونحدد رويها ؟ لماذا يتذكر الأبناء فضل الوالدين متأخرين ؟
الهدف الوسيطي:يحب التلميذ أباه ويحرص على البر به .
المطلوب:حفظ القصيدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول