لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة11:من عظماء الإسلام( بناء لغوي***تصريف الفعل المعتل) للأولى متوسط 05.01.11 17:34 | |
| الوحدة : 07 | النشاط | الموضوع | المستوى | المواطنة | 3 ـ البناء اللغوي | تصريف الفعل المعتل | س1م |
الهدف التعلمي : القدرة على تصريف الفعل المعتل تصريفا صحيحا في جميع الأزمنة . الكفاءة اللازمة لامتلاكه: - يعرف التلميذ الفعل المعتل ويعدد أقسامه ويعرف كلا منها تعريفا صحيحا .- ويذكر التغيرات التي تلحق بالفعل المعتل عند تصريفه . الوسائل : جدول لتصريف الفعل المعتل . وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي وتقويمه. ( ت4 ص67 )
¨ تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل المعتل؟ما هي أقسامه؟ هل تصريف المعتل
كتصريف الصحيح ؟ لماذا ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن تصريف المعتل يختلف عن تصريف الصحيح . | بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة :
الاستعانة بجدول لتصريف الأفعال: قضى, عدا , نسي في جميع الأزمنة .
تصريف المثال والأجوف: وصل,وجِل,قام,سار
|
الضمائر |
المضارع |
الأمر |
الأمر |
الماضي |
المضارع |
الأمر |
المفرد |
أنا
أنتَ
أنتِ
هو
هي |
أصل
تصل
تصلين
يصل
تصل |
صل
صلي
|
ايجل
ايجلي
|
قمت,سرتُ
قمتَ,سرتَ
قمتِ,سرتِ |
|
قم,سر
|
المثنى |
نحن
أنتما
هما
هما |
نصل
تصلان
يصلان
تصلان |
صلا |
ايجلا |
قمنا,سرنا
قمتما,سرتما |
|
|
الجمع |
نحن
أنتم
أنتن
هم
هن |
نصل
تصلون
تصلن
يصلون
يصلن |
صلوا
صلن |
ايجلوا
ايجلن |
قمنا,سرنا
قمتم,سرتم
قمتن,سرتن
قمن,سرن |
تقمن,تسرن
يقمن,يسرن |
قمن,سرن
|
تصريف الناقص: رمى, دعا, رضي
|
الضمائر |
الماضي |
المضارع |
الأمر |
المفرد |
أنا
أنتَ
أنتِ
هو
هي |
رميْتُ, دعوْتُ
رميْتَ, دعوتَ
رميْتِ, دعوتِ
رمتْ, دعتْ |
ترمِين,تدعِين,ترضَيْن
|
اِرمِ,اُدعُ,اِرضَ
اِرمِي,اِدعِي,اِرضَيْ |
المثنى |
نحن
أنتما
هما
هما |
رميْنا, دعوْنا
رميْتما, دعوتما
رمَيَا, دعَوَا
رمتا, دعتا |
|
|
الجمع |
نحن
أنتم
أنتن
هم
هن |
رميْنا, دعوْنا
رميْتم, دعوْتم
رميْتن, دعوْتن
رمَوْا,دعَوْا,رضُوا
رميْن,دعوْن |
ترمُون,تدعُون,ترضَوْن
يرمُون,يدعُون,يرضَوْن
|
اِرمُوا,اُدعُوا,اِرضَوْا |
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
¨ التحليل والاستنتاج :
?تصريف المثال:صرفوا الفعل(وصل , وجل) في المضارع والأمر.ماذا تلاحظون ؟
- المثال الواوي:
1- تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عينه مكسورة.مثال: وصل , يصل, صل....
2- وتبقى فاؤه إذا كانت عينه مفتوحة باستثناء بعض الأفعال الشاذة [أقع , أضع..] مثال:وجل, يوجَل , اِيجَل .
?تصريف الأجوف : أسندوا الفعلين(قام,سار) إلى ضمائرالرفع المتصلة(ت, نا, ن) ماذا تلاحظون ؟ أسندوا الفعلين(يقوم, يبيع) إلى نون النسوة في المضارع والأمر؟ ماذا تلاحظون؟ اجزموا المضارع منهما بالسكون. ماذا تلاحظون ؟ خاطبوا المفرد المذكر بهما.ماذا تلاحظون؟
الأجوف تحذف عينه إذا سكنت لامه :
1 - في الماضي بسبب البناء عند اتصاله بضمائر الرفع المتحركة[ت,نا,ن] مثال:قمت,بعنا,خفن.
2 - في المضارع بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة. مثال :لم أقم, هن يقمن .
3 - في الأمر الذي تسكن لامه بسبب البناء عند استعماله للمفرد المذكر أومع نون النسوة.
مثال: بع ,خفن .
?تصريف الناقص :
الماضي الناقص : أسندوا الأفعال(دعا,رمى , رضي, نهُوَ) إلى الضمائر. ماذا تلاحظون؟ أسندوا الفعلين(رمى,دعا) إلى تاء التأنيث.ماذا تلاحظون ؟
1- إذا أسند إلى واو الجماعة تحذف لامه و يفتح ما قبلها إذا كان المحذوف ألفا ويضم إذا كان المحذوف واوا أو ياء . مثال: دعَوْا , رمَوْا رضُوا , نهُوا .
2 - وإذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة وكانت لامه ألفا حذفت .مثال:رمت,دعت, رمتا, دعتا.
3- وإذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه ألفا قلبت إلى أصلها .مثال: رميت,رميا,رمينا,رمين .
4- إذا أسند إلى غير واو الجماعة وكانت لامه واوا أو ياء لا يلحقه تغيير.
?المضارع والأمر الناقصان: أسندوا الأفعال [يدعو, يرمي, يسعى] إلى الضمائر. ماذا تلاحظون ؟
1- إذا أسندا إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة تحذف لامهما و يفتح ماقبلها إذا كان المحذوف ألفا ويكسر ماقبل ياء المخاطبة ويضم ماقبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء.مثال : تدعِين , ترمِين,
تسعَيْن , تدعُون , ترمُون , تسعَوْن .
2- وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ألفا تقلب ياء .مثال: تسعيان, أنتن تسعين.
3- وإذا أسندا إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ياء أو واوا لا يلحقه تغيير .مثال: يدعوان , يرميان , هن يدعون , هن يرمين | تقويم بنائي | E تصريف الأفعال : وجد , لام , سعى , مشى , دنا . | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في تصريف الفعل المعتل . | المرحلة الختامية | ¨ قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ . | تقويم ختامي | Eتنجز التطبيقات ص 83 . | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | المطلوب | E إنجاز التمرين 5 ص 83 . |
ملاحظات | |
|