منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ماهي العلاقة بين المؤطر(المفتش) و المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ماهي العلاقة بين المؤطر(المفتش) و المعلم  Empty
مُساهمةموضوع: ماهي العلاقة بين المؤطر(المفتش) و المعلم    ماهي العلاقة بين المؤطر(المفتش) و المعلم  Empty01.12.12 17:11

ماهي العلاقة بين المؤطر(مفتش) و المعلم أو الأستاذ
نحاول الاجابة عن هذا السؤال باختصار
إن
العلاقة بين المؤطر(المفتش)التربوي والمدرس علاقة تشوبها الحيطة والحذر
والاستعداد للمواجهة من جهة المدرس والترصد والبحث عن الهفوات والضبط في
حالة(تــلــبّــس)من جهة(المفتش)حتى أن منهم من يرفض تماما تسمية مؤطر
تربوي ويتفاخربتسمية مفتش.... ما يمكن معه تشبيه هذه العلاقة بعلاقة المجرم
بالشرطي .
لم يعد مجديا في زمن التقدم التقني والمعرفي أن يبقى هذا
التوتر ساري المفعول بين هذين العنصرين.. لقد أصبحت عقلية التفتيش الرقابي
متجاوزة ولاتتلاءم مع كل إصلاح تربوي حداثي يـُــتوخى منه النهوض
بالمنظومة التربوية..
إنما الحاجة ملحة إلى مؤطرين ذوي الكفاءة
التربوية وعلى استعداد لتحمل المسؤولية مع المدرس والأخذ بيده والتأثير فيه
بالإيجاب مستشعرين المسؤولية عن فشل المدرس في أداء مهمته التربوية التي
تنتج غالبا عن القطيعة وانعدام التواصل والتفاعل معه تربويا خدمة لمصلحة
التلميذ...
إن التغييرات التي طرأت على النسق الاجتماعي والثقافي
خلال العقود الأخيرةفرضت على كل مكونات المنظومة التربوية أن تعيد النظر في
مخزونها التربوي وتنفتح على من حولها وتكون قابلة لتغيير سلوكها الذي لم
يعد يتماشى مع ماأصبح يشهده العالم من حرية في التعبير وتساوي في الحقوق
والواجبات...
وفي هذا الإطار ليس مثمرا في شيء استمرار القطيعة بين
المدرس والمؤطر إلى ما لا نهاية باعتماد هذا الأخير على أسلوب عصا )
العقاب والانتقام ( الذي لا زال بعض ) المفتشين( يلوحون به في وجه
المدرسين.
..
إنه أسلوب غير تربوي ولا حضاري ولا يليق بشريحة مسؤولة
تربويا، البعض منهايعتبر نفسه في معزل عن النقد وغير قابل للتغيير مع العلم
أن للمؤطر دوراخطيرا قد ينعكس سلبا أو إيجابا على المدرس بحسب ما يحمله من
ثقافة وأفكار.
فلا يعقل ونحن في زمن الإصلاح والتغيير أن يبقى بعض )
المفتشين( يكرسون الوضع السلبي لهذا الدور الخطير بمواصفات أدانهاالعديد
من المدرسين وحتى المسؤولين في قمة الهرم التربوي ونذكر منها علىالخصوص:
-1 المراقبة تفهم عند الكثير من << المفتشين >> وتفسر بمعنى سلطوي.
-2- عدم مسايرة النظريات الحديثة.
-3-الاعتماد على الشكليات ومناقشة الأشياء التافهة.
-4 -انعدام الدراسة النفسية والثقافية الاجتماعية لأحوال المدرسين وظروفهم حتى يمكن إصدار أحكام منصفة في حقهم.
-5-الاعتماد على نماذج تحرير للتقارير أصبحت محفوظة حتى من طرف المدرسين الجدد.
-6-إصدار أحكام من خلال زيارات مباغثة وقصيرة.
-7- الاعتماد على المدرسين خلال اللقاءات التربوية ومحاولة إيهام الجميع ببذل مجهودات لا تظهر على أرض الواقع.
-8-انعدام رصد الظواهر التربوية على صعيد مقاطعة التفتيش وتتبعها بالدراسةوالتحليل والتعاون مع المدرسين على إيجاد الحلول لمعالجتها.
هذه
باختصار بعض السلبيات التي لازال أغلب < المفتشين > يتمسكون
بهاوالتي تجاوزها الزمن وينبغي إعادة النظر فيها بجدية لما لها من انعكاسات
سلبية على كل إصلاح تربوي يراد له النجاح
اخواني كذلك نلاحظ ظاهرة غريبة في مفتتشي الطايوان وهي الغرور هل هو مرض نفسي ؟

الغرور
كلمة ينفر الناس ممن يتصف بها .. الغرور نقيض التواضع ..ومرادف للتكبر
والتعالي .. الغرور لا يعني الثقة بالنفس .. لكن الغرور غالباً ما يكون
الشعور بالنقص بداخل الشخص المغرور يريد أن يخفيه عن الناس في ثوب التكبر
والغرور.. الغرور مرض من أمراض القلب المعنوية التي لا تؤلم المريض ولكن
تؤلم من حوله .. قديغتر الإنسان بمنصبه كمفتش ولكن مالا يعلمه المغتر أنه
مارفع الله شيئاً إلا وضعه .. وأن دوام الحال من المحال .. فلن يدوم
هذامهما طال زمن المناصب.....فاصبح كالامرأة المغرورة بجمالها.. ولن يدوم
الجمال فكثير من ملكات الجمال ومن النساءكانوا فتايات أحلام لكل رجل و بعد
مرور الزمن تصبح هذه المرأة الفاتنةعجوز شمطاء تستحي أن يراها الناس..
وهكذا المنصب وغيره مما يغتر به الإنسان .. الغرور من أكثر الصفات التي كان
يكرهها الرسول صلى الله عليه وسلم .. قال أنس بنمالك رضي الله عنه .. خدمت
الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما سبني ولا ضربني ولا عبس في وجهي
.. فلننظر إلى تواضع الرسول صلى الله عليه وسلمفي تعامله مع أنس بن مالك
رضي الله عنه .. فالغرور نهايته الندم و الانكسار لكن التواضع ليس له نهاية
لكن هو بداية للرفعة في الآخرةوقبلها في الدنيا يوم لا ينفع مال ولا جمال
ولا قوة ولا غيره إلا من أتاه الله بقلب سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي العلاقة بين المؤطر(المفتش) و المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي العلاقة التي تربط التلميذ بالمعلم؟!
» العلاقة بين الطالب والمدرس
» الوحدة 02 العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين (س3 ثانوي)
» العلاقة بين الأستاذ والتلميذ في صدر الإسلام وفي عالمنا المعاصر
» [فتوى]هل لنبات الأشجار على القبور شيء من العلاقة بالصلاح أو الفساد؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم المديرين والمفتّشين-
انتقل الى: