منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط   الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط Empty01.01.12 20:39


  • المذكرة رقم 09 في نشاط التراكيب النحوية
  • الوحدة : الــخــطـــابــــــة.

  • المستوى: الثالثة المتوسطة.
  • النشـاط : صـــيــــغ صـرفــيــــة.

  • الموضوع : ظن وأخواتها.

  • المــرجع: الـكـتـاب الـمـدرسـي.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفاية القاعدية: * القدرةعلى التعليل والاستنباط، والتعود على دقة الملاحظة للموازنة بين التراكيب المتشابهة والمختلفة واستنتاج القواعد

  • مؤشر الكفايـة : * القدرة على معرفة معنى أفعال القلوب– القدرة على معرفة ظن وأخواتها ومن أصلها كنواسخ من خلال ما تدخل عليه.
  • الــوســائــــــل: * نـص تحية وإشادة من الكتاب المقرر صـ 100ـ . +الدرس صـ 102
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • وضعية الانطلاق:
  • - الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ أهم ما ورد من أفكار في نص القراءة.تـقـديم
  • الدرس : من خلال النص ماذا كان الخطيب يظن ؟ كيف اعتبر الغرب أمم الشرق ؟ ما الذي يفعله الشباب الفذ !!؟
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:

  • ـ الهدف الوسيطي: يلاحظ الجمل يحلل ويستنتج الأفعال السداسية ومصادرها المختلفة.
  • الأمثلــة:
  • 001ـ أَظُنُّ الرَّوَابِطَ عَدِيدَةً بَيْنَ الْجَزَائِرِ وَتُونُسَ.
  • 002 ـ حَسِبَ الْغَرْبُ الشَّرْقَ كَافِرًا بِالْجَمِيلِ.
  • 003ـ رَأَيْتُ الشَّبَابَ الْفَذَّ مُتَأَسِّيًا بِزُعَمَائِهِ مُقَلِّدًا لَهُمْ.
  • المناقشة والاستنتاج: * قراءة الأمثلة قراءة نموذجية وقراءات فردية متنوعة.
  • j تعريف أفعال القلوب: لاحظ الأمثلة. . بماذا بدئت هذه الجمل ؟ قم بحذف
    الأفعال التي بدئت بها . . ثم انظر ماذا ترى !!؟ ما أصل هذه الجمل قبل دخول تلك الأفعال عليها ؟!
    أولم تغير تلك الأفعال معناها ومبناها !؟ فماذا نسميها ؟ وماذا نعتبرها ؟؟

  • **تُعَدُّ ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا مِنَ النَّوَاسِخِ لأَنَّهَا تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ وتَنْسُخُ مَعْنَاهَا وَمَبْنَاهَا. وَهِيَ:
  • ظَنَّ ــ حَسِبَ ــ خَالَ ــ زَعَمَ ــ عَدَّ ــ ( جَعَلَ ــ وَجَدَ ــ رَأَى ــ عَلِمَ = الدَّالَّةَ عَلَى الظَّنِّ ) .
  • التثبيت: هات جملا مبدوءة بأفعال قلوب من إنشائك ؛ وانظر هذه الآيات :
  • {لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ }النور 57 *
    {إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً } المعارج
    * {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءعِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ }آل عمران1* { وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَّنثُوراً }الإنسان { يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المنافقون 04
  • عمل ظن وأخواتها: عد للأمثلة . . ما التغيير الذي أحدثته الأفعال التي درسناها من قبل ؟؟ ما التغيير الذي لحق بعنصري الجملة الاسمية !؟! أنبقي على تسميتهما مبتدأ وخبرا ؟!؟ فماذا صارا ؟؟
  • *تَنْصِبُ ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا كُلاًّ مِنَ الْمُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ وَتَجْعَلْهُمَا مَفْعُولَيْنِ لَهَا.
  • التثبيت: حدد فاعل ومفعولي أفعال القلوب التالية : لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ }النور 57 *
    {إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً } المعارج
    06 * {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً
    بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ }آل عمران
    169 * { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ
    وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَّنثُوراً }الإنسان
    19 { يَحْسَبُونَ كُلَّ
    صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
    } المنافقون
    04
  • أنواع أفعال القلوب: عد ثالثة إلى الأمثلة بالملاحظة !!! ألا ترى فرقامن حيث المعنى بين ظن ورأى ؟!؟
  • * تنقسم أفعال القلوب إلى قسمين رئيسيين هما
  • الترجيح وعدم اليقين : ظَنَّ ــ حَسِبَ ــخَالَ ــ زَعَمَ.
    الـيـقـيـن والــتــأكــيــد : عَدَّ ــ جَعَلَ ــ وَجَدَ ــ رَأَى.

  • التثبيت: أعرب ما يلي إعرابا تفصيليا : يظن محمد النتيجة منشورة في الصحف


  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الخاتمة:
  • ـالهدف الوسيطي: يتعود التلميذ علىالعمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته. الـمـطـلـوب: تكليفالتلاميذ تكليف التلاميذ بكتابة النص المقترح للتطبيقات من الكتاب صـ 103 ـ
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة009:الخطابة(صيغ صرفيّة***ظنّ وأخواتها) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة6: التعايش السّلمي ( صيغ صرفيّة***أفعال المقاربة) للثالثة متوسط
» الوحدة05: المكتبات في حياتنا(صيّغ صرفيّة***النّسبة إلى الممدود والمنقوص والمقصور....))للثالثة متوسط
» مذكرة اللغة العربية 3 متوسط: جميع الدروس للثالثة متوسط
» الوحدة08:القصة(تعبير كتابي***دراسة سخصية قصصية) للثالثة متوسط متوسط
» بحث عن الحضارة الاسلامية تجدونه في برنامج السنة الثالثة متوسط( اللغة العربية)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: