منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة  Empty
مُساهمةموضوع: التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة    التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة  Empty17.10.12 21:02

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...
سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة .. فأجاب رحمه الله :


العلماء رحمهم الله تكلموا في هذه المسألة في المقيد والمطلق بكلام كثير،
لكن ليس فيه شيء مأثور عن النبي عليه الصلاة والسلام، والمشهور من مذهب
الإمام أحمد رحمه الله أن التكبير المطلق أي: الذي في كل وقت من دخول شهر
ذي الحجة إلى صلاة يوم العيد، وأما المقيد فهو من صلاة الفجر يوم عرفة إلى
صلاة العصر من آخر يوم من أيام التشريق، وعلى هذا فتكون الأيام الثلاثة عشر
بالنسبة للتكبير منقسمة إلى ثلاثة أقسام: قسم ليس فيه إلا مطلق، وقسم ليس
فيه إلا مقيد، وقسم فيه مطلق ومقيد.
القسم الأول:

الذي ليس فيه إلا مطلق:
من دخول شهر ذي الحجة إلى فجر يوم عرفة هذا مطلق، ومعنى (مطلق) أنه لا يشرع
أدبار الصلوات بل تقدم أذكار الصلاة عليه.
القسم الثاني:

المقيد وهو: الذي ليس
فيه مطلق من صلاة الظهر يوم النحر إلى صلاة العصر من آخر يوم من أيام
التشريق، وهذه الأيام الأربعة فيها تكبير مقيد أي: يكون دبر الصلاة ولا
يكون في بقية الأوقات.
القسم الثالث

: الجمع بين المطلق
والمقيد من متى إلى متى؟ من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العيد، أي:
أربعاً وعشرين ساعة تقريباً، ولكن الصحيح أن التكبير المطلق من هلال شهر ذي
الحجة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.
كل الأيام الثلاثة عشرة فيها تكبير مطلق، لكن من يوم عرفة إلى آخر أيام
التشريق فيها مقيد أيضاً، يذكر دبر الصلاة مع أذكار الصلوات، والمسألة هذه
أمرها واسع، يعني لو أن الإنسان لم يكبر التكبير المقيد واكتفى بأذكار
الصلوات لكفى، ولو كبر حتى في أيام المطلق دبر الصلوات لجاز ذلك، الأمر في
هذا واسع، لأن الله تعالى قال في أدبار الصلوات: { فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ } [النساء:103]، وقال: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } [الحج:34]، وقال تعالى: { وَاذْكُرُوا
اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا
إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى
} [البقرة:203] فكلها ذكر والأمر في هذا واسع، والمهم أن نعمر أوقات هذه العشر وأيام التشريق بالذكر.
دروس للشيخ العثيمين - (8 / 9)
ــــــــــــــ
سئل العلامة الفقيه الشيخ بن عثيمين رحمه الله
هل الذكر في هذه الأيام مطلق أم مقيد و متى يبدأ الذكر المقيد و ما دليله و
هل يجتمعان وما صفته و هل الأفضل للحاج التلبية أم الذكر .
أجاب رحمه الله

: الواقع أن الذكر
مطلق في هذه الأيام كلها من أول يوم إلى آخر يوم من أيام التشريق لكن أهل
العلم قالوا إنه يكون مقيدا من فجر يوم عرفة إلى آخر آيام التشريق ومعنى
قولهم مقيد أنه إذا سلم من صلاة الفريضة قبل أن يسبح ويهلل التسبيح
والتهليل المعتاد من فجر يوم عرفة إلى آخر آيام التشريق يعني مثلا إذا سلم
وقال أستغفر الله ثلاثا يقول الله أكبر الله أكبر ولا إله إلا الله والله
أكبر الله أكبر ولله الحمد
ولكن ليس هناك دليل واضح تطمئن إليه النفس

فالأمر في هذا واسع يعني لو أنه ذكر بعد صلاة الفريضة الأذكار المعروفة في كل هذه العشر وفي أيام التشريق ثم كبر بعد ذلك فلا حرج عليه نعم
المصدر : فتاوى الحرم المكي
فتاوى الحرم المكي-1410-الشريط 12 الوجه ب الدقيقة 41:18


ـــــــــــــــــ
سُئل فضيلة الشيخ - رحمه الله تعالى - عن صفة التكبير المطلق، والتكبير المقيد ... فأجاب -رحمه الله - :
صفة التكبير: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله
أكبر، ولله الحمد، أو يكرر التكبير ثلاث مرات، الله أكبر، الله أكبر، الله
أكبر.
والمطلق هو الذي يسن في كل وقت، والمقيد هو الذي يسن في أدبار الصلوات
المكتوبة. وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن المقيد إنما يختص بالتكبير في عيد
الأضحى فقط من صلاة الفجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق. وأما المطلق
فيسن في عيد الفطر، وفي عشر ذي الحجة.
والصحيح أن المطلق يستمر في عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق. وتكون مدته ثلاثة عشر يوماً.
والسنة أن يجهر بذلك، إلا النساء فإنهن لا يجهرن.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين - (16 / 262)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكبير المطلق والمقيد في عشر ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 10 مسائل في التكبير المطلق والمقيد للأفاضل
» مشروعية التكبير في عشر ذي الحجة ويومي العيد وأيام التشريق ــ صيغة التكبير
» مشروعية التكبير في عشر ذي الحجة ويومي العيد وأيام التشريق ــ صيغة التكبير
» التكبير في أيام عشر ذي الحجة
» متى يشرع التكبير في أيام عشر ذي الحجة ؟ / الشيخ صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: