منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل   اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty02.03.10 21:00

1. السلام عليكم

هده باقة اختبارات للغة العربية سنة رابعة متوسط أرجوأن تقوموا بنسخ الصفحة أو بطباعتها و تستفيدو بها في انتظار أن أحظرها قابلة للتحميل
=====================================
الأختبار الأول
------------------------------
سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ
وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ
فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ
الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ
فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ
أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ
وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ
مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل

الأسئلة
1 - صغ للنص فكرة عامة؟
2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك
3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟
/4- متى نرثي الرّجل لحاله؟
/5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس
/6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟
* البناء اللغوي:
/1- أعرب الكلمات المسطر تحتها
/2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
/3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل
* البناء الفنّي:
/1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها
/2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه
/3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل
* الوضعية الإدماجية:
- كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.
التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما
تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:
- أسلوب الحجاج
- استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- مفعولا به مقدم وجوبا
- ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء
*********************************************************
التقويم النموذجي
* البناء الفكري:
1 - الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه
2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا
3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب
العلم
4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم
5- اشرح: يبتلى: يُختَبر - بثّا: حزنًا - تقاعس: تراخى
6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ
- حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
- أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه
- لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ
- حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
- حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت
3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة
الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية
* البناء الفنّي:
1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية
2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي
3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا
* الوضعية الإدماجية:
شبكة التقييم:
الوجاهة:
- هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5
- هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5
- هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن
الانسجام:
- هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
- هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة.... 0.5 ن
- هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
- هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5
اللغة والرسم:
- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن
- هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن
- هل الخط واضح؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان:
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty
مُساهمةموضوع: الأختبار اثاني   اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty02.03.10 21:09

الأختبار التاني
اقرأ النص بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
النص:
أعمالنا في الحياة هي وحدها الحياة، لا أعمارنا، ولا حظوظنا، ولا قيمة للمال، أو
الجاهِ، أو العافية، أو هي معا – إذا سُلِب صاحبها الأمن والقرار! - والآمنُ في الدنيا من لم تكن جريمة في الدنيا ولم تزل تجري وراءه،. والسّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السماوات.
كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها وفيها العدّاد: ما تتحرّك من حركة إلاّ أشعرتْه فعدّها؟ وكيف أن يكذب الإنسانُ ربّه وفيه القلبُ: ما يعمل من عمل إلا أشعره فعدّه؟!
وحي القلم -مصطفى لطفي المنفلوطي- الجزء الثاني
الأسئلة
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : العمل والقلب - الحياة أعمالنا - الآمن والسعيد( 1 ن)
2- ما الآمن والسّعيد حسب الكاتب؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات ؟( 1 ن)
4- ما العلاقة التي تربط العمل بالقلب؟ ( 1 ن)
البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: استخرجه واذكر نوعه، والغرض منه؟ ( 2 ن)
2- اشرح الصورة البيانية واذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده ( 1 ن)
البناء اللغوي: )5 ن)
1- ما محل الجمل التالية من الإعراب: يجري وراءه - أن تخدع - وهو في السماوات ؟ ( 1.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب ( 2.5 ن)
أ- حدد المبتدأ والخبر، ورتبة كل منهما
ب- هل يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة؟ علل ذلك؟
3- استخرج من النص أسلوب حصر ( 1 ن)
* الوضعية الإدماجية:
يقرّ الكاتب بأن حياتنا تقاس بما نقدّمه من أعمال لا بما عشناه من أزمان
من خلال هذا المعنى ، اكتب موضوعا إنشائيا في خمسة عشرة سطرا تحاور فيه صديقا لك يقضي كل أوقاته في مقاهي الانترنت والألعاب مدعيا أنه يعيش حياته كما يجب أن يعيشها موظفا: - أسلوب حواري حجاجي
- جملتين تقدّم في أحدهما المبتدأ وجوبا، وفي الأخرى الخبر وجوبا
- الاستفهام غير الحقيقي
-استعارة مكنية وتشبيها بليغا
مع احترام قواعد اللغة وسلامة الأسلوب
الحل
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : الحياة أعمالنا ( 1 ن)
2- الآمن حسب الكاتب من لم تكن وراءه جريمة في الدنيا تجري وراءه، و السّعيد من لم تكن وراءه جريمة تطارده بعد موته ؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات : السّعيد يوم القيامة من أتى بقلب سليم خال من الذنوب وحقوق الناس عليه لأن هذا سينقص من
حسناته ويلقى به في النار( 1 ن)
4- العلاقة التي تربط العمل بالقلب: أن القلب يستشعر نوايا بني آدم ويعلم بها حتى قبل وقوعها من خلال النيّة، فيعدّ الأعمال كما يعد العدّاد حركة الآلة ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: هو:
- كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها.....؟ (0.5 ن)
- استفهام غير حقيقي ( 0.5 ن)
- غرضه شرح الفكرة الموالية وتأييدها بالدليل والمثال، كما له غرض معنوي وهو الإنكار( 1ن)
2- شرح الصورة البيانية ووذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده
- الشرح: شبّه الكاتب الجريمة بعدو يطارد إنسانا أينما ذهب، فحذف المشبه به وهو العدو وترك احد لوازمه للدلالة علية وهو يطارد )0.5ن)
- نوع الصورة البيانية: استعارة مكنية ( 0.5 ن)
* البناء اللغوي: (5ن)
1- محل الجمل التالية من الإعراب:
- يجري وراءه : جملة فعلية في محل رفع نعت (0.5 ن)
- أن تخدع : مصدر مؤول في محل رفع فاعل (0.5ن)
- وهو في السماوات : جملة اسمية في محل نصب حال ؟ ( 0.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب
أ- تحديد المبتدأ والخبر: (2 ن)
المبتدأ : القلب // رتبته: مؤخر جوازا // الخبر: فيه(شبه جملة) // رتبة الخبر : مقدم جوازا
ب- يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة فنقول: القلب فيه وسبب ذلك أنه لا يوجد مانع من تقديم المبتدأ خاصة وأنه معرف والخبر شبه جملة ( 0.5 ن)
3- أسلوب حصر: ما يعمل من عمل إلا أشعره - ما تتحرك من حركة إلا أشعرته (1 ن)
شبكة التقييم:
المقاييس - المؤشرات - التقييم
الملاءمة: - هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
- هل استعملت الحوار والحجاج؟ 0.5
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
- هل تضمن موضوعك على حجج مرتبة منطقية مقنعة 1 ن
الانسجلم : - هل أفكارك مرتبة حتى تكون أكثر إقناعا؟؟ 0.5 ن
- هل الحجج مناسبة للموضوع، ومدعمة له ؟ 0.5 ن
- هل نوعت في طرق القناع والحوار ؟ 0.5 ن
اللغة والرسم: - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- هل وظفت الجملتين تقدم في إحداهما المبتدأ وجوبا، وفي الثانية تقد الخبر؟ 01 ن
- هل وظفت الاستفهام غير الحقيقي والاستعارة والتشبيه البليغ ؟ 1 ن
الإبداع والإتقان:
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت المطلوب منك بكفاءة وانسجام 0.5 ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل   اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty02.03.10 21:14

الأختبار التاني

اقرأ النص بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه:
النص: أعمالنا في الحياة هي وحدها الحياة، لا أعمارنا، ولا حظوظنا، ولا قيمة للمال، أو الجاهِ، أو العافية، أو هي معا – إذا سُلِب صاحبها الأمن والقرار! - والآمنُ في الدنيا من لم تكن جريمة في الدنيا ولم تزل تجري وراءه،. والسّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السماوات كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها وفيها العدّاد: ما تتحرّك من حركة إلاّ أشعرتْه فعدّها؟ وكيف أن يكذب الإنسانُ ربّه وفيه القلبُ:
ما يعمل من عمل إلا أشعره فعدّه؟
!
وحي القلم -مصطفى لطفي المنفلوطي-
الأسئلة
*
البناء الفكري: ( 4 ن(
1-
العنوان المناسب: العمل والقلب - الحياة أعمالنا - الآمن والسعيد( 1 ن(
2-
ما الآمن والسّعيد حسب الكاتب؟ ( 1 ن(
3-
اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات ؟( 1 ن(
4-
ما العلاقة التي تربط العمل بالقلب؟ (1 ن)
البناء الفنّي: ( 3 ن)
1-
ورد استفهام في النص: استخرجه واذكر نوعه، والغرض منه؟ ( 2 ن(
2-
اشرح الصورة البيانية واذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده ( 1 ن)
البناء اللغوي: (5 ن)
1-
ما محل الجمل التالية من الإعراب:
يجري وراءه- أن تخدع - وهو في السماوات؟ ( 1.5 ن
(
2-
إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب ( 2.5 ن)
أ- حدد المبتدأ والخبر، ورتبة كل منهما
ب- هل يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة؟ علل ذلك؟
-3-
استخرج من النص أسلوب حصر ( 1 ن)
-*
الوضعية الإدماجية
-
يقرّ الكاتب بأن حياتنا تقاس بما نقدّمه من أعمال لا بما عشناه من أزمان
-
من خلال هذا المعنى ، اكتب موضوعا إنشائيا في خمسة عشرة سطرا تحاور فيه صديقا لك يقضي كل أوقاته في مقاهي الانترنت والألعاب مدعيا أنه يعيش حياته كما يجب أن يعيشها -موظفا: - أسلوب حواري حجاجي
--
جملتين تقدّم في أحدهما المبتدأ وجوبا، وفي الأخرى الخبر وجوبا
--
الاستفهام غير الحقيقي
--
استعارة مكنية وتشبيها بليغا
-
مع احترام قواعد اللغة وسلامة الأسلوب

-الحل--
-* البناء الفكري: ( 4 ن(
-1-
العنوان المناسب: : الحياة أعمالنا (1 ن)
2-
الآمن حسب الكاتب من لم تكن وراءه جريمة في الدنيا تجري وراءه، و السّعيد من لم تكن وراءه جريمة تطارده بعد موته ؟ ( 1 ن)
3-
اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات : السّعيد يوم القيامة من أتى بقلب سليم خال من الذنوب وحقوق الناس عليه لأن هذا سينقص من حسناته ويلقى به في النار( 1- العلاقة التي تربط العمل بالقلب: أن القلب يستشعر نوايا بني آدم ويعلم بها حتى قبل وقوعها من خلال النيّة، فيعدّ الأعمال كما يعد العدّاد حركة الآلة
*
البناء الفنّي: ( 3 ن
1-
ورد استفهام في النص: هو:
-
كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها.....؟
-
استفهام غير حقيقي ( 0.5 ن
-
غرضه شرح الفكرة الموالية وتأييدها بالدليل والمثال، كما له غرض معنوي وهو الإنكار
2-
شرح الصورة البيانية ووذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده
-
الشرح: شبّه الكاتب الجريمة بعدو يطارد إنسانا أينما ذهب، فحذف المشبه به وهو العدو وترك احد لوازمه للدلالة علية وهو يطارد )0.5ن
-
نوع الصورة البيانية: استعارة مكنية (0.5 ن
*
البناء اللغوي: (5ن
1-
محل الجمل التالية من الإعراب
-
يجري وراءه : جملة فعلية في محل رفع نعت (0.5 ن
-
أن تخدع : مصدر مؤول في محل رفع فاعل (0.5ن)
-
وهو في السماوات : جملة اسمية في محل نصب حال ؟ ( 0.5 ن
2-
إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب
أ- تحديد المبتدأ والخبر: (2 ن)
المبتدأ : القلب // رتبته: مؤخر جوازا // الخبر: فيه(شبه جملة) // رتبة الخبر : مقدم جوازا
ب- يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة فنقول: القلب فيه وسبب ذلك أنه لا يوجد مانع من تقديم المبتدأ خاصة وأنه معرف والخبر شبه جملة ( 0.5 ن
3-
أسلوب حصر: ما يعمل من عمل إلا أشعره
- ما تتحرك من حركة إلا أشعرته (1 ن

شبكة التقييم]
المقاييس - المؤشرات - التقييم
الملاءمة: - هل كتبت الموضوع المطلوب؟

-
هل استعملت الحوار والحجاج؟ 0.5
-
هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
-
هل تضمن موضوعك على حجج مرتبة منطقية مقنعة 1 ن
الانسجلم : - هل أفكارك مرتبة حتى
تكون أكثر إقناعا؟؟ 0.5 ن

-
هل الحجج مناسبة للموضوع، ومدعمة له ؟0.5 ن
-
هل نوعت في طرق القناع والحوار ؟ 0.5ن
اللغة والرسم: - هل احترمت علامات
الترقيم؟ 0.5 ن

-
هل وظفت الجملتين تقدم في إحداهما
المبتدأ وجوبا، وفي الثانية تقد الخبر؟ 01 ن

-
هل وظفت الاستفهام غير الحقيقي
والاستعارة والتشبيه البليغ ؟ 1 ن

الإبداع والإتقان:
-
هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت المطلوب منك بكفاءة وانسجام 0.5 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل   اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل Empty05.11.11 15:06

موضوع قيم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل
» مذكرات لغة عربية سنة رابعة متوسط
» نماذج اختبارات اللغة الانجليزية رابعة متوسط
» - مجموعة فروض و اختبارات 1 متوسط عربية
» نمادج فروض وإختبارات الفصل الأول لغة عربية رابعة متوسط الفصل الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: