النص:كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة، وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات، فأصرّ أن ننام حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها ، سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر ، ثم تبعه آخر فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما، فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
وأخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيؤوا لنا الطعام فقلت:
< كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع> .
عن أمين الريحاني – بتصرف -
اقرأ النصض بتمعن، ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
البناء الفكري: · اقرأ القصة جيدا ثم قم بتحديد عناصرها . 02ن
· وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيها 01ن
· اشرح : < جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجوع> . 01ن
الجانب الفني: · استخرج من النص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما. 02ن
· استخرج محسنا بديعيا . 01ن
البناء اللغوي: · بين كل التفرعات الواردة في السياق التالي وحدد وظيفتها:
< بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعام> 01.5ن
· استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من
التصــغير. ونوعين من الإدغام مختلفين مع التعليل 03.5ن
الوضعية: 08ن
أكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيا. التعليمة :وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة .
-عن أستاذ المادة -لغلام صلاح الدين-
متوسطة بلحاج بعبوش- برج زمورة-برج بوعريريج
*******************************************
*******************************************
شبكة التقييم
*
البناء الفكري:
1- عناصر القصة: - البداية : نزول الجماعة بالبلدة طلبا للراحة .
-
المكان: البلدة .بيت الثري. الزمان : ليلة كاملة .
-
تطور الحدث : الغني يستضيف الجماعة ويكرمهم
الجماعة يسرون بحسن الضيافة ، ليلتهم ببنت الغني.، الجماعة يستيقظون مفزوعين من كسر أواني الفخار ، الجماعة يفرون من البلد ة ، الحرس يلاحقون الجماعة لإيقافهم، الجماعة يعرفون سبب كسر الأواني .
-
العقدة: استيقاظ الجماعة مفزوعين إثر سماعهم صوت انكسار أواني الفخار.وهربهم من البلدة.
-
عنصر التشويق : صوت انكسار أواني الفخار .
-
النهاية : الجماعة يعرفون سبب كسر أواني الفخار ويهنأون بما لذّ وطاب من الطعام .
2- النزعة الإنسانية المعالجة في القصة هي: الكرم وحسن الضيافة .
3-
الشرح: جعلنا الله من المفتخرين بصنيعها فإنها قد أرعبتنا ولكنها أطعمتنا وسقتنا .
البناء الفني : 02.5 ن
1-
الاستعارة: 1
- ( لو وقف أمامها أعظم مركب لجثا أمامها إجلالا وإكبارا ) شبه المركب بالإنسان ، ثم حذف المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه – يجثو على ركبتيه – على سبيل الاستعارة لمكنية .
- ( وإذا بجبل يدنو ) شبه الموج بالجبل ، ثمّ حذف المشبه وصرح بالمشبه به مكانه على سبيل الاستعارة التصريحية
- (والطير في وكناتها): كناية عن صفة وهي التبكير قبل خروج الطير من أعشاشها
2- المحسن المعنوي: الطباق إيجاب( عبثت الريح بمركبنا ذات اليمين وذات الشمال ) ( ينقلب رأسا على عقب) .
البناء اللغوي: 03.5 ن
1- الجملة المركبة تفرها لازم: - البحر تشقه تلال ! جملة فعلية في محل رفع خبر . - الريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا ! جملة فعلية في محل رفع خبر . – كنا نرى هذه التلال !جملة فعلية في محل نصب خبر كان....
2- الجملة المركبة تفرعها غير لازم: - واصلنا المسير والريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا تزين بألوان قوس قزح ! الجملة الأولى جملة اسمية في محل نصب حال ! والثانية جملة فعلية في محل نصب نعت معمولها نكرة .
3-
التحويل إلى الجمع المؤنث المخاطب: ( وقد كنتن جالسات في المؤخرة ، متعلقات ببقايا حبال الشراع )
الوضعية الإدماجية -شبكة التقييم-:المعايير - المؤشرات -التقدير
الملاءمة الانسجام: - المنتج وصفي: المقدمة : فكرة الرحلة ودوافعها . 2ن
- العرض: وصف الرحلة ( الانطلاق . الحالة النفسية (الشوق). المناظر . الحيوانات . أهل 1 ن
الريف...
- الخاتمة: الانطباع ( ما انطبع في الذاكرة ...) 1ن
سلامة اللغة : توظيف وسائل الوصف - توظيف أنواعه ( في حال الحركة . في حال السكون) 1ن
الإبداع : - توظيف المكتسبات اللغوية: ( الجملة المركبة ) ، والفنية
الاستعارة والطباق) . 1ن
- سلامة بناء الجمل وقواعد اللغة 1ن
- حسن العرض . ( دقة الوصف و جمال التصوير ) 1ن