منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 درس الجملة الموصولة مع تصحيح التمارين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

درس الجملة الموصولة مع تصحيح التمارين Empty
مُساهمةموضوع: درس الجملة الموصولة مع تصحيح التمارين   درس الجملة الموصولة مع تصحيح التمارين Empty17.06.12 19:23

- الجملة الموصولة



¨عرض الأمثلة:
من نص القراءة )زرياب ...ص137),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1 ـ شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به .
2 ـ أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي .
3 ـ ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية .
4 ـ أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى .
5 ـ لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية .
6 ـ أكرم منْ في الدار .
7 ـ خذ ما فوق المكتب .
¨
قراءة الأمثلة:يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨
التحليل والاستنتاج:
?الجملة الموصولة:
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ بم بدأت الجملة الفرعية ؟ بم أتبع اسم الموصول ؟ مادور الصلة ؟
الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه .
?
صلة الموصول والعائد:
لاحظوا الأمثلة . كيف جاءت صلة الموصول ؟ بم ارتبطت بالموصول ؟ كيف جاء العائد ؟
1 ـ صلة الموصول تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة أوشبه جملة .
مثال:عاد الذي سافر . خذ ماهو نافع لك. شفي من كان مريضا . أخذت الكتب التي في الخزانة.
2 ـ إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول ويطابقه في النوع والعدد إذا كان اسما موصولا خاصا . مثال: أكرم الذي زارك. أكرم اللذين زاراك. أكرم الذين زاروك. أكرم التي زارتك. أكرم اللتين زارتاك. أكرم اللواتي زرنك .
3 ـ اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غيرالعاقل كان عائده مفردا مؤنثا . مثال: أغلقت الأبواب التي كانت مفتوحة .
4 ـ اسم الموصول [من] يكون عائده مفردا مذكرا مراعاة للفظ أومطابقا مراعاة للمعنى . مثال: أكرم من زارك . أكرم من زاراك .
6 ـ اسم الموصول العام [ما] يكون عائده مفردا مذكرا . مثال: لاتبذر ما تجمعه من المال .
7 ـ يحذف العائد إذا كان مفعولا به أو كانت الصلة شبه جملة أو كان مجرورا بحرف عند تكرار الفعل.مثال: أعجبني ما فعلت . خذ الذي في الكيس . أحسنت إلى من أحسنت .
?
وظيفة الجملة الموصولة:
لنلاحظ الأمثلة. ماهو الموقع الإعرابي للجمل الموصولة
تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة:
1 ـ فاعلا أو نائب فاعل. مثال: نجح الذي هو مجتهد . كوفئت التي في أول القائمة .
2 ـ أو مفعولا به . مثال: استشر اللذين تثق بهما .
3 ـ أو مبتدأ أو اسما لناسخ. مثال:الذين داخل القاعة يخرجون.إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.
4 ـ أو خبرا لمبتدأ أو لناسخ . مثال: اللبيب من اتعظ بغيره . كان جميلا مارسمته .
5 ـ أو مضافا إليه . مثال: كل من يزوروني أكرمه .
6 ـ أو اسما مجرورا . مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك .
7 ـ أو نعتا .مثال: أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه .

إليكم تصحيح تمارين الكتاب المدرسي لدرس الجملة الموصولة
¨تصحيح التمارين:
1 ـ الإجابة عن الأسئلة :
أ)
البحث عن المفردات:
ندعيه:ننسبه لأنفسنا - يرشق:يرمي -تخزه:تؤلمه - الجشع:الطمع , أشد الحرص
الاستغلال:الاستعمال الذي يهدف إلى الإساءة
ب) استخراج التشبيهات من العبارة:
شمسه ذهب , فجره ذهب , هواؤه طمع . المقصود هو أنه يفكر دائما في جمع المال الكثير وكنزه .
ج) استخراج الجمل الموصولة وبيان وظيفتها وتحديد عناصرها ونوع الصلة:

الجملة الموصولة

وظيفتها


اسم الموصول


صلته


نوعها


من عمر هذا الكون


مضاف إليه


من عمر هذا الكون


جملة فعلية


ما ذكرت شرف


اسم إنَّ


ما ذكرت


جملة فعلية


من يزعم لنفسه هذا الحق


مبتدأ


من يزعم لنفسه هذا الحق


جملة فعلية


الذي يرشق أعشاشنا بالحجارة


خبر المبتدأ


الذي


يرشق أعشاشنا بالحجارة


جملة فعلية


الذي وضع بيده هذه الشوكة


نعت


الذي وضع بيده هذه الشوكة


جملة فعلية


التي تسمى الجشع


نعت


التي تسمى الجشع


جملة فعلية


مالاتعرفه أنت


خبر المبتدأ


ما لاتعرفه أنت


جملة فعلية


الذي عرفت


خبر المبتدأ


الذي عرفت


جملة فعلية


مافي الإنسان

مفعول به
ما في الإنسان

شبه جملة


الذي يجعله لايشبع


خبر المبتدأ


الذي يجعله لايشبع


جملة فعلية


أتمنى أني ساعدتكم ولو بالقليل

سلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الجملة الموصولة مع تصحيح التمارين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة08:القصة(تطبيقات***تصحيح التمارين)
» الوحدة الخامسة:المكتبات(تطبيقات***تصحيح التمارين)
» الوحدة الرابعة:تطبيقات***تصحيح التمارين)للثالثة متوسط
» الوحدة07:الأيام الوطنية والعالمية(تطبيقـــــات***تصحيح التمارين)
» الجملة البسيطة (الجملة الاسمية و الجملة الفعلية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: