منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 فتاوى علماء الأمة في حكم الانتخابات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

فتاوى علماء الأمة في حكم الانتخابات Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى علماء الأمة في حكم الانتخابات   فتاوى علماء الأمة في حكم الانتخابات Empty29.04.12 11:35

فتاوى علماء الامة في حكمالانتخابات

الشيـخ العـلامة المحدث محمد ناصر الدين الالبـانـي رحمـه الله
الشيـخ العـلامة الفقيه محمد بن صالح الـعـثيـميـن
رحمـه الله
الشيـخ العـلامة المحـدث مقبل بن هادي الـوادعـي رحمـه الله

فضيلـة الشيخ العلامـة عبد المحسن بن حمد العبــاد حفظـه الله
الشيـخ العلامـة المحدث ربيـع بن هادي المدخـلـي حفظـه الله
معالي الشيـخ العلامـة صالح بن فـوزان ال فــوزان حفظـه الله
معالي الشيخ العلامـة صـالح بن عبد العزيز ال شيـخ حفظـه الله

قال العلامة الألباني:

((المشاركة في الانتخابات هو ركون إلى الذين ظلمواذلك بأن نظام البرلمانات ونظام الانتخابات يعتقد ـ حسب ما أعلم ـ كل مسلم عنده شيءمن الثقافة الإسلامية الصحيحة أن نظام الانتخابات ونظام البرلمانات ليس نظاماإسلاميا))

· وقال: ((ولكن شتَّان بين ذلك الحكمالذي كان يحكم بمذهب من مذاهب المسلمين الذي أقيم على رأي أحد المجتهدين الموثوقبعلمهم، وبين هذه البرلمانات القائمة على النظم الكافرة التي لا تؤمن بالله ورسولهبل هم أوّل من يشملهم مثل قولهتبارك وتعالى: ﴿قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَبِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِالْآَخِرِ وَلَايُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَدِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَأُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَعَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾[التوبة:29]، فيا عجبالمسلمين يريدون أن ينتموا إلىبرلمان يحكمون بقانون هؤلاء الذين أُمرنا بقتالهم، فشتانإذا بين هذا النظام الذي يحكم البرلمان والمتبرلمين ـ إذا صح التعبير ـ وبين مجلس الشورى الإسلامي))

·وقال: ((أما البرلمان فيشترك فيه ماهبّ ودبّ من المسلمين، بل ومن المشركين بل ومن الملحدين، لأن البرلمان قائم على الانتخابات، والانتخابات يرشح فيها من شاء نفسه من الرجال بل وأخيرا من النساء أيضامن المسلمين من الكافرين من المسلمات نفسه من الرجال بل وأخيرا من النساء أيضا منالمسلمين من الكافرين من فشتان بين مجلس الشورى في الإسلام، وبين ما يسمى اليوم بالبرلمان))

·وقال: ((أن هذه الانتخابات والبرلمانات ليست إسلامية وأنني لا أنصح مسلما أن يرشح نفسه لأن يكون نائبا في هذاالبرلمان لأنه لا يستطيع أن يعمل شيئا أبدا للإسلام، بل سيجرفه التيار)) (1)




·وقال: _: (ألفت النظر أن من الخطأ الاستدلال بشرائع من كانوا قبلنا، في الأمس القريب كنا نتكلم الانتخابات، وأنها ليست شرعية،
وتورط بعض الجماعات الإسلامية في الدخول في البرلمانات القائمة على الحكم
بغير ما أنزل الله، فأحد الجالسين طرح إشكال يشبه إشكالك، فيقول هذا يوسف
عليه السلام قال: {قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي
حَفِيظٌ عَلِيمٌ} (يوسف:55)، فإذاً هو كان حكاماً تحت سلطة حاكم وثني هو
العزيز، فلماذا لا يجوز أن يدخل المسلمون البرلمانات هذه؟

أنا كان جوابي من ناحيتين أو أكثر:

الناحية
الأولى
: أن يوسف عليه السلام لم يدخل ولم يصل إلى ذاك المقام السامي
بطريقة انتخابات غير مشروعة، وإنما الله عز وجل بحكمته البالغة ابتلاه
بامرأة العزيز ووقع بينها وبينه ولا أقول بينه وبينها ما وقع، وكان من آثار
ذلك أن ألقي في السجن، وكان من تفاصيل مكثه في السجن قصته مع الرجلين،
أخيراً أحدهما قتل والآخر صار ساقياً للملك، وكما تعلمون رأى الملك تلك
الرؤية، {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ
يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ
يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي في رُؤْيَايَ إِنْ كُنتُمْ
لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ، قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ
بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ، وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا
وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ
فَأَرْسِلُونِ، يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا في سَبْعِ
بَقَرَاتٍ سِمَانٍ} (يوسف:43 - 46)، نقل فتوى هذه إلى الملك أعجبه وقال:
{وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي، قَالَ
اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} (يوسف:55)،
فيوسف عليه السلام ما سلك طريقاً ليصل إلى هدف وإلى مكان رفيع، ولا خطر في
باله هذا الشيء، وإنما ربنا عز وجل قدر عليه هذه الحوادث المتعددة الأشكال
حتى استطاع الملك بنفسه وجعله وزيراً على دولته فأخذ يحكم بشريعته بوحي ربه
وليس بشريعة الكافر، هذا من جانب.

أما
نحن اليوم فنطرق أبواباً شركية، أبواباً وثنية كفرية، حاشا ليوسف عليه
السلام أن تخطر في باله أن يطرقها فضلاً عن أن يطرقها عملياً، الانتخابات
كما تعلمون تتناسب مع النظم الكافرة التي ليس فيها مؤمن وكافر، الناس كلهم
سواء عندهم، وليس فيهم رجل وامرأة، فللمرأة من الحق مثل ما للرجل إلى آخره،
وعلى هذا فالانتخابات حينما تفتح أبوابها يدخل ويرشح نفسه فيها المؤمن
والكافر، والرجل والمرأة، والصالح والطالح، وبالنتيجة ما ينتخب إلا شرار
الخلق عادة، نحن هذا يناسبنا أن نسلك هذا الطريق الكافر، ونحتج على ذلك
بمثل قصة يوسف عليه السلام وشتان ما بينها وبين واقع حياتنا الانتخابية
اليوم
. . .)(2)

قال العلامة ابن عثيمين Sad(الذين يدعون الديمقراطية في البلادالغربية وغيرها لا يفعلون هذا وهم كاذبون حتى انتخاباتهم كلها مبنية على التزويروالكذب ولا يبالون أبدا إلا بأهوائهم فقط الدين الإسلامي متى اتفق أهل الحل والعقدعلى مبايعة الإمام فهو الإمام شاء الناس أم أبوا فالأمر كله لأهل الحل والعقد ولوجعل الأمر لعامة الناس حتى للصغار والكبار والعجائز والشيوخ وحتى من ليس له رأيويحتاج أن يولى عليه ما بقى للناس إمام لأنهم لابد أن يختلفوا )). (3)


·وقال Sad(هؤلاء إذا ماتوا من غير بيعة فإنهم يموتون ميتة جاهلية ـ والعياذ بالله ـ؛ لأن عملالمسلمين منذ أزمنة متطاولة على أن من استولى على ناحية من النواحي، وصار له الكلمةالعليا فيها، فهو إمام فيها، وقد نص على ذلك العلماء مثل صاحب سبل السلام وقال: إنهذا لا يمكن الآن تحقيقه، وهذا هو الواقع الآن، فالبلاد التي في ناحية واحدة تجدهميجعلون انتخابات ويحصلصراع على السلطة ورشاوىوبيع للذمم إلى غير ذلك،فإذا كان أهل البلد الواحد لا يستطيعونأن يولوا عليهم واحداً إلابمثل هذه الانتخاباتالمزيفةفكيف بالمسلمين عموماً؟!! هذا لا يمكن.))(4)

قال العلامة مقبل الوادعي Sad(أما مسألة التصويت فهي تعتبر طاغوتيةفليبلغ الشاهد الغائب فإن الله عز وجل يقول في كتابه الكريم: {أفمن كان مؤمنًا كمنكان فاسقًا لا يستوون37}، ويقول: {أم حسب الّذين اجترحوا السّيّئات أن نجعلهمكالّذين ءامنوا وعملوا الصّالحات سواءً محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون38}، ويقولمبينًا أن الفاسق لا يستوي مع المؤمن: {أم نجعل الّذين ءامنوا وعملوا الصّالحاتكالمفسدين في الأرض أم نجعل المتّقين كالفجّار39}. والتصويت يجعل صوت العالم الفاضلوصوت الخمار واحدًا، بل أقبح من هذا المرأة صوتها وصوت الرجل واحد، ورب العزة يقولحاكيًا عن امرأة عمران: {وليس الذّكر كالأنثى40}. والرسول صلى الله عليه وعلى آلهوسلم يقول: ((لا يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة)). (3)

وقال نا صحاً: (أنصحك ألا تدخل في الانتخابات لأنّها طاغوتية).


وقال _رحمه الله_: (الذي يظن أنه سيصل بالانتخابات فهو مغفل! مغفل! مغفل!،
الذي يصل إلى الانتخابات هو الذي يكون عنده ملايين الدولارات الأمريكية،
وفي الليل يذهب إلى مشايخ القبائل وإلى الضباط وإلى كذا وكذا، فهذا هو الذي
سيفوز في الانتخابات،
وعلى فرض أنه فاز في الانتخابات الصالح، فالحكومة ستوجه له المدافع والرشاشات، فهم ليسوا مستعدين أن يعطوها بالانتخابات،
فنحن نعلّم إن شاء الله في حدود ما نستطيع، والوصول إلى السلطة تكون بتقوى
الله والعلم والعمل والدعوة إلى الله وإعداد العدة في حدود ما يستطاع
والله المستعان).(5)

قال العلامة عبد المحسن العباد Sad(الوصول إلى السلطة في الديمقراطيةالمزعومة ينبني عل التحزب فيترشح من كل حزب واحد منهم ثم يكون التصويت من كل منأراد من الشعب لمن شاء من المترشحين وعند تمييز الأصوات يقدم من كثرت أصوات منتخبيهوهذه الطريقة التي استوردها بعض المسلمين من أعدائهم مخالفة للإسلام من وجوه،بناؤها على التحزب...التشريع فيها لفئة معينة...الوصول إلى السلطة فيها بكثرةالناخبين كيف كانوا...الحرص الشديد فيها على السلطة...بناؤها علىالحرية المطلقة فيالرأي ولو كانت إلحادا وانحلالا...المساواة المطلقة فيها بين الرجال والنساء...تحررالمرأة فيها من أسباب الفضيلة وانغماسها في الرذيلة...)) (6)

قال العلامة ربيع المدخليSad(والوصول إلى الحكموالمجالس النيابية عن طريق الديمقراطية وما ينشأ عنها من الإيمان والعملبالانتخابات القائمة على التعددية الحزبية التي حرمها الله ، والدعوة إلى مشاركةالمرأة في الترشيح والانتخابات والبرلمانات .

وكل هذه الأعمال مخالفة لما جاء بهالإسلام من الهدى والنور والعدل والإحسان وإلزام الأمة بأن تكون أمة واحدة تجمعهمالأخوة والمحبة في الله وتجمعهم العقيدة الواحدة .

والديمقراطية وما تفرَّع عنهاتمزق الأمة وتغرس في نفوس الأحزاب والأفراد العداوة والبغضاء إلى جانب تبذيرالأموال الطائلة لكسب الأصوات في حلبة الصراعات والإعلانات المزيفة القائمة علىالكذب وفساد الأخلاق وتخريب الذمم .

ولهذا يسعى اليهود والنصارى وعلى رأسهم أمريكا لفرض هذه الديمقراطية وما يتبعها وحقوق المرأة المزعومة على الأمةالإسلامية)). (7)


قال العلامة صالح الفوزان Sad(وأماالانتخابات المعروفة اليوم عند الدول فليست من نظام الإسلام وتدخلها الفوضى والرغبات الشخصية وتدخلها المحاباة والأطماع ويحصل فيها فتن وسفك دماء ولا يتم بهاالمقصود، بل تصبح مجالا للمزايدات والبيع والشراء والدعايات الكاذبة(Cool

·وقال: ((وليست البيعة في الإسلام بالطريقة الفوضوية المسمّاةبالانتخابات، التي عليها دول الكفر، ومن قلّدهم من الدول العربية، والتي تقوم على المساومة، والدعايات الكاذبة، وكثيراً ما يذهب ضحيّتها نفوس بريئة[9

قال معالي الشيخ صالح آل الشيخSad(أما في الشريعة الإسلامية أمافي تاريخ الإسلام، وفي تطبيق الإسلام في عهد خلفائه الراشدين فإنه جُعل أمر الولايةلأهل الحل والعقد، ما جُعل للناس جميعا، يستوي في اختيار الوالي وفي اختيار فالإماموانتخاب الأصلح واختيار من يصلح لهذه الأمور، الشريعة لم تجعل الناس سواسية في هذا،يستوي أجهل الناس مع أعقل الناس، يستوي الذي لا يعرف أحكام الشريعة مع العالم فياختيار الوالي، هذا له صوت، وهذا له صوت، هذا لم تأت به الشريعة، ولو كانت المساواةبهذا الفعل لكان هذا من المساوئ)) (10)

·وقال حفظه الله: ((الشورى في الشرع معروفة في معالم معروفة في الحدود مؤصلة أما الديمقراطية والبرلمانات والتجارب النيابية هذه،ليست من الشورى في شيء)) (11)

(1)سلسلةالهدى والنور – 660: (من الفتوى 1 إلى 5): حكم الإنتخابات ودخول البرلمان

(2)موسوعة الألباني في العقيدة" [الشاملة] (ج 9 / ص (621 - 623


(3)شرح رياض الصالحين حديث رقم 1835

(4الشرح الممتع(8/10)


(5)من كتاب مقتل الشيخ "جميلالرحمن"

(6) من كتاب "العدل في الشريعة الاسلامية وليس فيالديمقراطية المزعومة" للشيخ العباد.

(7)


من مقاله "ذكرى للمسلمينعموماً ولعلمائهم وحكامهم خصوصاً" للشيخ ربيع وهي رسالةقيمة جدا فلتراجع


(Cool من "حكم الانتخابات والمظاهرات" مقال في جريدة الجزيرة السعودية للشيخ صالح الفوزان

(9) من كتاب "الأجوبة المفيدة عن اسئلة المناهج الجديدة" للشيخ الفوزان.

(10)

محاضرة بعنوان" حُقوق الإنْسَان". للشيخ صالحال الشيخ.


(11)

محاضرة بعنوان "المصطلحات وأثرها على العلم والثقافة والرأي العام" للشيخ صالح ال الشيخ.
منقول بتصرف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى علماء الأمة في حكم الانتخابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مـنبر فتاوى المشايخ الموثوقين يتم في هذا المنبر نشر فتاوى علماء الدعوة السلفية التي تكون على هيئة سؤال وجواب .
» حمل كتب قيمة لأخيار علماء الأمة أرجو التّثبيت
» الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام
» فتاوى وبيانات علماء العالم الإسلامي في الاختلاط في التعليم (للشيخ عبد الرحمن بن سعد الشثري)
» فتاوى مهمة لنساء الأمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: