منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 علم العروض للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

علم العروض للمبتدئين  Empty
مُساهمةموضوع: علم العروض للمبتدئين    علم العروض للمبتدئين  Empty11.03.12 21:12

بسم الله الرحمان الرحيم
هذه بعض القواعد والمصطلحات والتعريفات الأساسية التي يجب أن يعرفها جميع المبتدئين في علم العروض
أولا بعض المصطلحات العروضية
البيت: وهو الوحدة الشعرية التي تتألف القصيدة من تكرارها، وتتألف القصيدة من شطرين أولهما يسمى (الصدر) والثاني (العجز) .
العروض:التفعيلة الأخيرة من الصدر وجمعها أعاريض.
الضرب: التفعيلة الأخيرة من العجز وجمعها ضروب.
الحشو: تفعيلات البيت عدا العروض والضرب.
البيت التام: هو الذي لم يصبه جَزْءٌ ولا شَطْرٌ ولا نَهْكٌ.
الجَزْء: هو إسقاط (العروض) و(الضرب) من البيت،أي حذف تفعيلة من أخر كل شطر ويسمى آنذاك المجزوء.
الشطر: هو إسقاط شطر بأكمله من البيت واعتبار الشطر الباقي بيتا كاملا،ويعرف البيت في هذه الحال ب المشطور.
النهك: هو إسقاط ثلثي البيت واللإكتفاء بالثلث الباقي كبيت مستقل ويسمّى المنهوك
الزحاف:هو تغيير ثواني الأسباب الخفيفة أو الثقيلة، بتسكين متحرك أو حذف ساكن، ويقع في أول التفعيلة أو وسطها أو آخرها وفي الأعاريض والضروب أو في غيرها ، ولكنه لا يلتزم في سائر القصيدة.
العلة: هي التغيير الذي يصيب الأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم في جميع أبياتها. ويلاحظ أن العلة تصيب أكثر من حرف، بخلاف الزحاف الذي يصيب حرف واحد.
بحور الشعر العربي
وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي خمسة عشر وزنا سُمّي كل منها بحرا تشبيها لها بالبحر الحقيقي الذي لا يتناهى بما يغترف منه ، في كونه يوزن به ما لا يتناهى من الشعر ، ثم جاء تلميذه الأخفش فاستدرك على أستاذه الخليل بحرا
سمّي المحدث أو المتدارك فأصبح مجموع البحور ستة عشر ،ويتألف كل بحر من عدد من التفعيلات ، والتفعيلة هي وحدة صوتية لا تدخل في حسابها بداية الكلمات و نهايتها .
الأول : الطويل
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ
olololl ololl olololl ololl
الثاني : المديد
فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
olollol ollol olollol
الثالث :البسيط
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتِفْعِلُنْ فَاعِلُنْ
ollol ollolol Ollol ollolol
الرابع : الوافر
مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ
ololl ollloll ollloll
الخامس : الكامل
مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
ollolll ollolll ollolll
السادس :الهزج
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ
olololl olololl
السابع : الرجز ( حمار الشعراء)
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
ollolol ollolol ollolol
الثامن : الرمل
فَاعِلاَتُنْ فَاعِلاَتُنْ فَاعِلاَتُنْ
olollol olollol olollol
التاسع : السريع
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ
ollol ollolol ollolol
العاشر : المنسرح
مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاَتُ مُسْتَفْعِلُنْ
ollolol lololol ollolol
:الحادي عشر الخفيف
فَاعِلاَتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فَعِلاَتُنْ
olollol ollolol olollol
الثاني عشر : المضارع
مَفَاعِيلُنْ فَاعِ لاَتُنْ
olol lol olololl
الثالث عشر : المقتضب
مَفْعُلاَتُ مُسْتَفْعِلُنْ
ollolol lololol
الرابع عشر: المجتث
مَسْتَفْعِ لُنْ فَاعِلاَتُنْ
olollol ol lolol
الخامس عشر : المتقارب
فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ
ololl ololl ololl ololl
السادس عشر : المحدث ( المتدارك)
فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
ollol ollol ollol ollol
المقاطع العروضية (الأسباب والأوتاد والفواصل)
المقاطع العروضية تمثل مقاطع التفعيلات وهي لا تنقص عن حرفين بين متحرك وساكن وتزيد حتّى تبلغ خمسة حروف وهي:
1 – سبب خفيف:وهو يتألف من حركة وسكون (ol ) مثل: كَمْ ، مِنْ ، عَنْ
2 – سبب ثقيل:وهو يتألف من حركتين (ll ) مثل: لَكَ ، بِكَ
3 – وتد مجموع:وهو يتألف من حركتين وسكون (oll ) مثل: إِلىَ ، مَتيَ ، عَلَى
4 – وتد مفروق:ويتألف من حركتين يتوسطهما سكون(lol ) مثل: قَامَ ، نَامَ ، عَنْكَ
5 – فاصلة صغرى:وتتألف من ثلاث حركات وسكون (olll )مثل: كَتَبَتْ ، لَعِبَتْ
6 – فاصلة كبرى:وتتألف من أربع حركات وسكون (ollll ) مثل: سَبَقَنَا ، أَكَلَهَا
التفعيلات
التفعيلات بحسب اشتمالها على المقاطع هي عشرة على النحو التالي:
1 - فَعُولُنْ (ololl):وتتكون من وتد مجموع (oll )+ سبب خفيف (ol)
2 - فَاعِلُنْ (ollol):وتتكون من سبب خفيف (ol )+ وتد مجموع (oll)
3 - مَفَاعِيلُنْ (olololl):وتتكون من وتد مجموع (oll)+ سببين خفيفين (olol)
4 - مُفَاعَلَتُنْ (ollloll):وتتكون من وتد مجموع(oll)+ فاصلة صغرى (olll)
5 - مُتَفَاعِلُنْ (ollolll):وتتكون فاصلة صغرى (olll)+ من وتد مجموع (oll)
6 - مَفْعُولاَتُ (lololol): وتتكون من سببين خفيفين (olol)+ وتد مفروق (lol)
7 - مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol):وتتكون من سببين خفيفين (olol)+ وتد مجموع (oll)
8 - مُسْتَفْعِ لُنْ (ol lolol):وتتكون من سبب خفيف (ol)+وتد مفروق(lol)+وتد خفيف(ol)
9 - فَاعِلاَتُنْ (olollol):وتتكون من سبب خفيف (ol)+وتد مجموع (oll)+وتد خفيف(ol)
10 - فَاعِ لاَتُنْ(olol lol):وتتكون من وتد مفروق(lol)+ سببين خفيفين (olol)
ثانيا الزحافات والعلل العروضية
1 – الزحاف: هوتغيير ثواني الأسباب الخفيفة أو الثقيلة، بتسكين متحرك أو حذف ساكن، ويقع في أول التفعيلة أو وسطها أو آخرها وفي الأعاريض والضروب أو في غيرها، ولكنه لا يلتزم في سائر القصيدة.
وهو نوعان مفرد و مزدوج.
1 - الزحاف المفرد:
1-الخبن: وهو حذف ثاني التفعيلة الساكن، ويحصل في البحور العشرة الآتية: البسيط والرجز والرمل والمنسرح والسريع والمديد والمقتضب والخفيف والمجتث والمتدارك ويصيب التفعيلات التالية: فَاعِلُنْ مَفْعُولاَتُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
فتصبح كما يلي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة المخبونة
فَاعِلُنْ (ollol ) = فَعِلُنْ (olll )
مَفْعُولاَتُ (lololol )= مَعُولاَتُ (lololl )
مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol ) = مُتَفْعِلُنْ (olloll )
فَاعِلاَتُنْ (olollol ) = فَعِلاَتُنْ (ololll )
2-الوقص: هو حذف الثاني المتحرك، و يصيب البحر الكامل فقط في مُتَفَاعِلُنْ كتالي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة الموقوصة
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll ) = مُفَاعِلُنْ (olloll )
3-الطي: وهو حذف الرابع الساكن ويقع في البحور الخمسة الأتية: الرجز والبسيط والمقتصب والسريع والمنسرح ويصيب مُسْتَفْعِلُنْ و مَفْعُولاَتُ فتصبح كما يلي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة المطوية
مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol ) = مُسْتَعِلُنْ (olllol )
مَفْعُولاَتُ (lololol )= مَفْعُلاَتُ (lollol )
4-القبض: وهو حذف الخامس الساكن ، ويصيب البحور الأربعة الأتية: الطويل والهزج والمتقارب والمضارع في التفعيلات التالية: فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فتصبح كما يلي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة المقبوضة
فَعُولُنْ (ololl ) = فَعُولُ (loll )
مَفَاعِيلُنْ (olololl ) = مَفَاعِلُنْ (olloll )
5-العقل: وهو حذف الخامس المتحرك، ويصيب البحر الوافر في مُفَاعَلَتُنْ فتصبح كما يلي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة المعقولة
مُفَاعَلَتُنْ (ollloll )= مُفَاعَتُنْ (olloll )
6-الكف:وهو حذف السابع الساكن، ويقع في البحور السبعة الأتية: الرمل والهزج والمضارع والخفيف والمديد والطويل والمجتث ويصيب التفعيلات التالية:
فَاعِلاَتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفَاعِيلُنْ فتصبح كما يلي :
التفعيلة السالمة = التفعيلة المكفوفة
فَاعِلاَتُنْ (olollol ) = فَاعِلاَتُ (lollol )
مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol ) = مُسْتَفْعِلُ (llolol )
مَفَاعِيلُنْ (olololl ) = مَفَاعِيلُ (lololl )
7-الإضمار: وهو تسكين الثاني المتحرك، وهو خاص بالبحر الكامل ويصيب مُتَفَاعِلُنْ كما يلي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة المضمرة
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll ) = مُتْفَاعِلُنْ (ollolol )
8-العصب: وهو تسكين الخامس المتحرك، وهو خاص بالبحر الوافر ويصيب مُفَاعَلَتُنْ كما يلي:
التفعيلة السالمة = التفعيلة المعصوبة
مُفَاعَلَتُنْ (ollloll ) = مُفَاعَلْتُنْ (olololl )
2 - الزحاف المزدوج:
هو اجتماع زحافين من المفرد، وهو أربعة أنواع:
1-الخبل: هو اجتماع الخبن والطي.
مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol ) = مُتَعِلُنْ (ollll )
مَفْعُولاَتُ (lololol ) = مَعُلاَتُ (lolll )
2-الخزل: هو اجتماع الإضمار والطي.
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll ) = مُتْفَعِلُنْ (olllol )
3-الشكل: هو اجتماع الخبن والكف.
فَاعِلاَتُنْ (olollol ) = فَعِلاَتُ (lolll )
4-النقض: هو اجتماع العصب والكف.
مُفَاعَلَتُنْ (ollloll ) = مُفَاعَلْتُ (lololl )
2 – العلة: هي التغيير الذي يصيب الأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم في جميع أبياتها. ويلاحظ أن العلة تصيب أكثر من حرف، بخلاف الزحاف الذي يصيب حرف واحد.
وهي نوعان علة بالزيادة وعلة بالنقصان.
1 - علل الزيادة:
1 – التسبيغ: وهو زيادة حرف ساكن(o ) على ما آخره سبب خفيف (ol ) ويكون في بحر واحد هو الرمل ويصيب فَاعِلاَتُنْ فتصبح كما يلي:
فَاعِلاَتُنْ (olollol )=فَاعِلاَتَانْ (oolollol )
2– التذييل: وهو زيادة حرف ساكن (o ) على ما آخره وتد مجموع (oll ) ويقع في البحور الآتية: المتدارك والكامل والبسيط ويصيب التفعيلات التالية:
فَاعِلُنْمُتَفَاعِلُنْمُسْتَفْعِلُنْ فتصبح كما يلي:
فَاعِلُنْ (ollol ) =فَاعِلاَنْ (oollol )
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll ) = مُتَفَاعِلاَنْ (oollolll )
مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol )= مُسْتَفْعِلاَنْ (oollolol )
3– الترفيل:وهو زيادة سبب خفيف (ol ) على ما آخره وتد مجموع (oll ) ويقع في البحرين الآتيين: المتدارك والكامل ويصيبفَاعِلُنْمُتَفَاعِلُنْ فتصبح كما يلي:
فَاعِلُنْ (ollol ) = فَاعِلاَتُنْ (olollol )
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll ) = مُتَفَاعِلاَتُنْ (olollolll )
2 - علل النقص:
1 – الحذف: هو إسقاط السبب الخفيف (ol ) من آخر التفعيلة ويكون في التفعيلات الآتية:
فَعُولُنْ (ololl )=فَعُو (oll )
فَاعِلاَتُنْ (olollol )=فَاعِلاَ (فَاعِلُنْ) (ollol )
مَفَاعِيلُنْ (olololl )=مَفَاعِي (فَعُولُنْ) (ololl )
أمّا مستفع لن، فلا يصيبها الحذف سواء كانت في الحشو أو في العروض والضرب ويقع الحذف في البحور الآتية: المتقارب في (فَعُولُنْ) والمديد والرمل والخفيف في (فَاعِلاَتُنْ) والهزج والطويل في (مَفَاعِيلُنْ)
2 – الحذذ: هو حذف الوتد المجموع (oll ) من آخر التفعيلة ويكون في التفعيلات الآتية:
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll )=مُتَفَا (olll )
ويختص وقوعه بالبحر الكامل فقط ولا يصيب فَاعِلُنْ (ollol ) ولا مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol )
3 – الصلم: هو حذف الوتد المفروق (lol ) من آخر التفعيلة ويقع في البحر السريع دون سائر البحور ويصيب مَفْعُولاَتُ
مَفْعُولاَتُ (lololol )=مَفْعُو (olol )
4 – القطع: هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله (oll ) ويقع في التفعيلات الآتية
فَاعِلُنْ (ollol ) = فَاعِلْ (olol )
مُسْتَفْعِلُنْ (ollolol )= مُسْتَفْعِلْ (ololol )
مُتَفَاعِلُنْ (ollolll ) = مُتَفَاعِلْ (ololll )
ويصيب البحور الآتية: البسيط والمتدارك في فَاعِلُنْ والكامل في مُتَفَاعِلُنْ ومجزوء البسيط والرجز والمنسرح فيمُسْتَفْعِلُنْ
5 – القصر: هو حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين ما قبله (ol ) ويكون في التفعيلات الآتية:
فَعُولُنْ (ololl )=فَعُولْ (ooll )
مُسْتَفْعِ لُنْ (ol lolol )=مُسْتَفْعِ لْ (o lolol )
فَاعِلاَتُنْ (olollol )=فَاعِلاَتْ (oollol )
ويصيب البحور الآتية: المتقارب في فَعُولُنْ ومجزوء الخفيف في مُسْتَفْعِ لُنْ والمديد والرمل فيفَاعِلاَتُنْ
6– الكشف أو الكسف: هو حذف آخر الوتد المفروق (lol ) ويكون في تفعيلة واحدة
هي مَفْعُولاَتُ ويقع في البحر السريع ومنهوك البحر المنسرح
مَفْعُولاَتُ (lololol ) = مَفْعُولاَ (ololol )
7 – الوقف: هو تسكين آخر الوتد المفروق (lol ) ويكون في تفعيلة واحدة هي مَفْعُولاَتُ ويصيب البحر السريع ومنهوك المنسرح
مَفْعُولاَتُ (lololol ) = مَفْعُولاَتْ (oololol )
علة مزدوجة:
1 – البتر: البتر هو اجتماع القطع مع الحذف
فَاعِلاَتُنْ (olollol ) = فَاعِلْ (olol )
علة الجارية مجرى الزحاف:
قدتطرأ تغيرات على بعض مقاطع التفعيلة في الحشو، لاكن هذه التغيرات لا تحدث في ثوني الأسباب كما تقدم في الزحاف ، وانما تحدث في الأوتاد ، ولهذا اعتبرها العروضيون من أنواع العلة وأخرجوها من الزحاف ، ولا كنهم لاحظوا ان هذه التغيرات غير لازمة في جميع القصيدة فجعلوها جارية مجرى الزحاف وهي
ثلاث أنواع:
1 – التشعيث: هو حذف أول الوتد المجموع (oll ) ويكون ذالك في التفعيلات الآتية
فَاعِلاَتُنْ (olollol ) = فَالاَتُنْ (ololol )
فَاعِلُنْ (ollol ) = فَالُنْ (olol )
ويصيب التشعيث البحر الخفيف في فَاعِلاَتُنْ والبحر المتقارب في فَاعِلُنْ
2– الحذف: هو حذف السبب الخفيف من التفعيلة ويكون ذالك من العروض في البحر المتقارب ، فإذا جاءت العروض الأولى فَعُو (oll ) أي فَعُولُنْ (ololl )
محذوفة ويمكن أن لا تلتزم في سائر الأبيات ، كأن يأتي البيت المطلع هكذا:
فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُو *** فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ
ويأتي البيت الثاني على النحو الآتي:
فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ *** فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ
فلم تلتزم )فَعُو( في جميع أبيات القصيدة
ملاحظة
شروط الزحاف
1- يختص يتواني الأسباب
2- يختص بالحشو غالبا
3- لا يلزم تكراره
شروط العلة
1- تختص بالأوتاد والأسباب
2- تختص بالأعاريض والضرب
3- يلزم تكرارها في سائر الأبيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم العروض للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم العروض - تمهيد ***العروض - القسم الأول و الثانـــــــي ***
» يسير قواعد النحو للمبتدئين -
»  تقريب الآجرومية للمبتدئين .
» قواعد للمبتدئين في الاعراب
» الهمزة المتوسطة للمبتدئين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: