لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: علم العروض - تمهيد ***العروض - القسم الأول و الثانـــــــي *** 01.09.13 12:03 | |
|
العروض - القسم الأول علم العروض - تمهيد تعريف علم العروض: هو علم يعرف به صحيح الشعر من فاسده,وقد وضع أسسه الخليل بن أحمد الفراهيدي, وحصر أوزانه في 15 وزناً, سمّاها ( بحور الشعر). ثم أضاف إليها الأخفش بحراً آخر هو ( المتدارك) . توضيح: استعرض الخليل بن أحمد الفراهيدي نصوص الشعر العربي التي وصلته, وقرأها بتمعن , ودقق في موسيقاها , فلاحظ أن هناك عدداً كبيراً من القصائد تتشابه موسيقاها فوضعها ضمن مجموعة مستقلة. وعدداً آخر تتشابه الموسيقا بينها وتختلف عن المجموعة الأخرى, فوضعها ضمن مجموعة مستقلة جديدة ......وهكذا حتى أصبح عدد المجموعات 15 مجموعة , أطلق على كل مجموعة اسم ( البحر) نتيجة1: كل بحر أو وزن يضم مجموعة من القصائد تتشابه موسيقاها مع بعضها , وتختلف عن غيرها. نتيجة 2: القصيدة الواحدة تتألف من مجموعة أبيات, وكل بيت يكرّر موسيقياً البيت الآخر. بل كل شطر يتطابق موسيقياً مع جميع أشطر القصيدة( والشطر هو نصف البيت). - يدرس علم العروض الوزن الشعري من خلال وحدة الشعر الأساسية وهي( البيت الشعري). - يتألّف البيت الشعري عادة من شطرين: يسمى الشطر الأول ( الصدر) , والشطر الثاني ( العجز). مثال:قول الشاعر: ويبقى بعد حلم القوم حلمي ويفنى قبل زاد القوم زادي الصدر العجز - يتألف كل بيت شعري من وحدة موسيقية تتكرر , أو من وحدتين تتكرران بالتناوب, وهذه الوحدة الموسيقية تسمى ( التفعيلة). من النوع الذي تتكرر فيه تفعيلة واحدة, قول الشاعر: ياجارة الوادي طربت وعادني مايشبه الأحلام من ذكراك متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلْ ومن النوع الذي تتكرر فيه تفعيلتان بالتناوب: ستبدي لك الأيا م ماكنت جاهلاً ويأتيك بالأخبـــــار من لم تزودِ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن إذاً: التفعيلة : هي وحدة إيقاعية ( موسيقية) تتألف من مجموعة حروف متحركة وساكنة. وقد اشتق الخليل أسماء التفعيلات من الجذر ( فعل). ويختلف اسم التفعيلة باختلاف ترتيب الحركات والسكنات فيها. عدد التفعيلات التي تتكون منها جميع البحور الشعرية ثماني تفعيلات هي : فاعلن – فعولن – فاعلاتن – متفاعلن – مفاعلتن – مستفعلن – مفاعيلن – مفعولات. ويختلف اسم البحر باختلاف التفعيلات التي يتكون منها.والبحور قسمان: - مجموعة تقوم على تفعيلة واحدة تتكرر بالتساوي بين الشطرين وهي: الكامل متفاعلن ) أربع مرات في كل شطر. المتقارب: (فعولن) أربع مرات في كل شطر. المتدارك: ( فاعلن) أربع مرات في كل شطر. الرمل : ( فاعلاتن)ثلاث مرات في كل شطر. - ومجموعة أخرى تقوم على تفعيلتين تتكرران بالتناوب في الشطرين ومنها: الطويل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن (في كل شطر) البسيط: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن(في كل شطر) الوافر: مفاعلتن مفاعلتن فعولن(في كل شطر) الخفيف: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن(في كل شطر) السريع: مستفعلن مستفعلن فاعلن(في كل شطر) ونكتفي هنا بالحديث عن هذه البحور التسعة التي يكثر استخدامها , وتنتمي جميع القصائد التي ندرسها في المرحلة الثانوية إليها. نتابع في الدرس القادم أقسام البيت بحسب التفعيلات القافية الروي الكتابة العروضية ملاحظة:*** تابــــــــــــــــــــع *** العروض - القسم الثاني
| |
|
لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: رد: علم العروض - تمهيد ***العروض - القسم الأول و الثانـــــــي *** 01.09.13 12:05 | |
|
العروض - القسم الثاني قواعد الكتابة العروضية أقسام البيت حسب التفعيلات: - تسمى التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول: العروض. - تسمى التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني: الضرب. - تسمى باقي التفعيلات في الشطرين: الحشو. مثال: قول الشاعر: ويبقى بع / د حلم القو / م حلمي .........ويفنى قب / ل زاد القو / م زادي مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن ........مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن لــــــــــــــــــــــــــــــا / لـــــــــا / لـــــــــــــــــــــــــا / لـــــــــــا الحشو العروض الحشو الضرب تعريف القافية: وتكون من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن قبله, مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن. تعريف الروي: هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة , وهو الحرف الأصلي الأخير . كاللام في معلقة امرئ القيس والميم في معلقة عنترة. معرفة اسم البحر من خلال التفعيلة الأولى: إنها طريقة لمعرفة اسم البحر بالاعتماد على تفعيلته الأولى وسنذكر فيها أهم البحور فقط: - فعولن ـــــــــــــــــــــــــ الطويل أو المتقارب - مستفعلن ــــــــــــــــــــ البسيط أو الرجز أو السريع. - فاعلاتن ـــــــــــــــــــــالرمل أو الخفيف - متفاعلن ــــــــــــــــــــ الكامل - مفاعلتن ــــــــــــــــــــ الوافر وعندما تتشابه التفعيلة الأولى ننظر إلى التفعيلة الثانية . وتبقى هذه الطريقة البسيطة تقريبية , وخاصة عندما تكون هناك جوازات في التفعيلة الأولى. الكتابة العروضية: وهي طريقة لمعرفة الوزن الشعري, وتقوم على كتابة البيت كتابة صوتية , بحيث نثبت في الكتابة كل الحروف التي نلفظها . أما ما لايلفظ من الحروف فنحذفه في الكتابة العروضية. القواعد التي نتبعها في الكتابة العروضية: - التنوين نكتبه نوناً ساكنة.ــــــــــــــ مثال: قومٌ: تكتب: قومن / شعباً: تكتب : شعبن - الحرف المشدد يتحول إلى حرفين , الأول ساكن والثاني متحرك ــــــــــــ مثال: مدّ: تصبح : مدْدَ / حمّل: تصبح : حمْ مَل. - حرف المد يتحول إلى حرفين الأول متحرك , والثاني ساكن ـــــــــ مثال: مرآة : تصبح : مرأَاة. - تحذف اللام من أل التعريف إذا جاء بعدها حرف شمسي وتعوض بتكرار الحرف الشمسي ــــــــ مثال:الصباح : تكتب: أصْصَباح - الحروف التي تكتب ولا تلفظ نحذفها في الكتابة العروضية ــــــــــ وقفوا: تكتب وقفو / وكذلك همزة الوصل التي لاتلفظ مثل: واستقبل : تكتب : وستقبل - الحروف التي تلفظ ولا تكتب نثبتها في الكتابة العروضية ـــــــــــ هذا تكتب : هاذا / لكن تكتب : لاكن - نشبع حركة الحرف الأخير في الشطرين فتصبح الفتحة ألفاً والضمة واواً والكسرة ياءً. ــــــــــ مثال: قفا نبك من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ يصبح: قفا نبك من ذكرى حبيبن ومنزلي بسقطلْ لوى بيندْ دخولِ فحوملي وعلينا أن ننتبه إلى أن التغييرات في الكتابة تتم من خلال القراءة المتصلة للبيت . الترميز: للترميز طريقتان الأشهر هي الطريقة المتبعة في مناهجنا الدراسية وتقوم على الرمز للحرف المتحرك بخط مائل هكذا( / ) وللحرف الساكن بدائرة صغيرة تشبه السكون( 5 ) وتأخذ التفعيلات الرئيسية الأشكال الرمزية التالية:
فعولن ــــــــــــــــــــــ //5/5 فاعلن ــــــــــــــــــــــ /5//5 مستفعلن ـــــــــــــــــ/5/5//5 مفاعيلن ــــــــــــــــــ//5/5/5 فاعلاتن ـــــــــــــــــــ/5//5/5 متفاعلن ـــــــــــــــــــ///5//5 مفاعلتن ـــــــــــــــــــ//5///5 مفعولاتُ ــــــــــــــ /5/5/5/ خطوات تقطيع بيت: نكتبه كتابة عروضية, ونحدّد تفعيلاته بالرموز , ثم نذكر أسماء التفعيلات , وبالتالي اسم البحر.
مثال: قول عمرو بن كلثوم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تهدّدنا/ وتوعِدُنا / رويداً متى كنّا / لأمّكَ مق / توينا تهدْددنا/ وتوعدنا/ رويدنْ متى كن نا/ لأمْمك مقْ / توينا //5///5 //5///5 //5/5 //5/5/5 //5///5 //5/5 مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلْتن فعولن إذاً البيت من البحر الوافر تحديد القافية: من آخر ساكن في البيت إلى أول سكن قبله مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن . إذاً: وينا الروي: هو الحرف الأصلي الأخير الذي بنيت عليه القصيدة . وهو هنا : النون ماهو الجواز ؟؟ الجواب : هو أن تأتي تفعيلة بغير شكلها المكتمل كأن يحذف منها حرف ساكن أو متحرك أو يحرّك ساكن أو يسكّن متحرك , وبعض هذه الجوازات تلتزم في بقية الأبيات وبعضها لايلتزم. مثال: في الشطر الثاني من البيت السابق يوجد جواز هو ورود مفاعلتن بتسكين اللام مفاعلْتن. ولكل بحر جوازاته التي سنتعرف عليها من خلال الأمثلة التطبيقية .
| |
|