منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 14:الإيثار(نص تواصلي***كريم وأكرم منه)للأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 14:الإيثار(نص تواصلي***كريم وأكرم منه)للأولى متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 14:الإيثار(نص تواصلي***كريم وأكرم منه)للأولى متوسط   الوحدة 14:الإيثار(نص تواصلي***كريم وأكرم منه)للأولى متوسط Empty06.02.12 19:38


  • المذكرة رقم 14 في نشاط القراءة المشروحة¹
  • الـمـجال: الأخلاق والمجتمع( الإيثار).
  • المستـوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : قـراءة مــشـــروحــــة¹.
  • الموضوع : كريم وأكرم منه.
  • المـرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الكفايةالقاعدية : *القدرة على:ـ
    القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .تحديد الفكرة العامة والرئيسية، وإثراء
    الزاد اللغوي المعرفي .

  • مـؤشـرالكفاية : *يتعرف على خلق الإيثار، ويستنبط أهمية الإيثار عند نزول البلاء خاصة ولـمَّـا نكون محتاجين.* يثبت ما عرفه عن رسم الهمزة المتوسطة والمتأخرة . ويعرف بنية : " ما كاد ...... حتى .... ".
  • الـــوســـائـــل : * كتاب اللغة العربية ص 161 . السبورة .
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الانطلاق:
    ¤ الهدفالوسيطي: يدرك التلميذ أن الصبر يكون عند الوهلةالأولى .
  • تقديم الوحدة :ما الذي جعل العظماء عظماء؟ وهل نالوا الشهرة تلك بلا تضحية ؟ هل
    فضلوا أنفسهم عن غيرهم
    ؟

  • تقديم الدرس: من الصفات المحمودة لدى الناس والتي دعا الإسلام إليها إيثار الغير وتفضيلهم على النفس، لينال صاحبها محبة الناس ومرضاة الله تعالى .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:الهدف الوسيطي: يقرأقراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
  • ¨ مراقبة الفهم : قراءة صامتة للنص .
  • - الأســئــلــة : من هم أبطال هذه القصة ؟ بم اتصف كمال ؟ وبم اتصف الفقيرالمحتاج ؟ هات الفكرة العامة للنص ؟
  • الفكرة العامة: كَمَالُ يُوثِرُ الطِّفْلَ الْعَطْشَانَ عَلَى نَفْسِهِ الْعَطْشَى وَالْفَقِيرُ يَقْتَسشمُ رَغِيفَ الصَّدَقَةِ مَعَ الْفَقِيرِ الْجَوْعِانِ فَيَرْضَى الْجَمِيعُ .
  • ¨ تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص .¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة ، مع التشديد على الوصل والفصل .لمعجم والدلالة: نفر: الجماعة من الناس من ثلاثة إلى عشرة . يعلل نفسه: يطمئنها ويمنيها ويشغلها بما يصبرها .
  • من طرف خفي : ينظر خلسة من دون أن يشعر الآخرين بذلك . يقضم : يكسر الشيء بأطراف أسنانه.?-
    الأســئــلــة :
  • 01 / مَـا الَّـذِي فَـعَـلَـهُ كَـمَـالُ فِـي ذَلِـكَ الْـيَـوْمِ الـرَّبِـيـعِـيِّ الْـمُـشْـرِقِ ؟
  • 02 / بِـمَـاذَا أَحَـسَّ تَـحْـتَ أَشِـعَّـةِ شَـمْـسِ الـرَّبِـيـعِ الْـمُـشْـرِقَـةِ ؟
  • 03/ مَـا الَّـذِي فَـعَـلَـهُ لِـيَـذْهَـبَ عَـطَـشُـهُ، وَيَـرْوِي ظَـمَـأَهُ؟ مَـا الـدَّلِـيـلُ عَـلَـى شَـوْقِـهِ لِـبَـلِّ رِيِـقِـهِ؟
  • 04/ لِـمَ لَـمْ يَـسْـتَـطِـعْ أَنْ يُـطْـفِـئَ عَـطَـشَـهُ ؟ لِـمَ لَـمْ يَـقْـتَـسِـمِ الْـبُـرْتُـقَـالَـةَ مَـعَ الصَّبِيِّ الصَّغِيرِ ؟!
  • 05/ رَأَى كَـمَـالُ بَـعْـدَ أَيَّـامٍ مَـنْـظَـرًا أَثَّـرَ فِـيـهِ .. مَـا هُـوَ ذَلِـكَ الْـمَـنْـظَـرُ ؟
  • 06/ أَيُّـهُـمَـا أَكْـرَمُ فِـي نَـظَـرِكَ كَـمَـالُ أَمِ الـسَّـائِـلُ الْـفَـقِـيـرُ ؟ لِـمَـاذَا ؟؟
  • 07/ أَوَلَيْسَ هَذَا مَا حَثَّنَا الْإِسْلاَمُ عَلَيْهِ ؟ بِمَ آثَرَ الْأَنْصَارُ الْمُهَاجِرِينَ لَمَّا أَتَوْهُمْ بِلاَ زَادٍ
    وَلاَ مَتَاعٍ ؟!؟

  • الفكرة الرئيسية:{ وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الرسم الإملائي:
  • الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ ما عرفه عن الهمزة عامة . * ما نوع الهمزة في الكلمتين المواليتين:" مَـاء --- جَـــائِـــــعٌ ."/ " مَــاءٌ ": لماذا كتبت الهمزة على
    السطر ؟ هات من النص كلمتين رسمت فيهما الهمزة على السطر وبين السبب ؟؟

  • / " جَائِعٌ ": لماذا كتبت الهمزة على النبرة ؟ متى تكتب الهمزة على النبرة ؟ هات أمثلة متنوعة عن ذلك ؟؟ *تأمل التعبير التالي :" مَـا كَـادَ كَـمَـالُ يَـنْـتَـهِـي مِنْ تَـقْـشِـيـرِ الْـبُـرْتُـقَـالَـةِ
    حَتَّى رَأَى طِـفْـلاً فَـقِـيـرًا مُـقْـبِـلاً عَـلَـيْـهِ .
    "

  • ركب خمس جمل على هذا المنوال :" مَـا كَـادَ .......................................... حَــتَّـى

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية:
  • الهدف الوسيطي: يتمرن التلميذ على البحث القاموسي، وينتبه للحقل الدلالي .
    وتكليفهم بالتمرين الرابع من الكتاب صــ 162

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • منـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 14:الإيثار(نص تواصلي***كريم وأكرم منه)للأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة14:الإيثار (نص تواصلي***كريم وأكرم منه) للأولى متوسط
» الوحدة :أثر العلم في الحياة (نص تواصلي****الكتاب الإلكترونيّ)للأولى متوسط متوسط
» الوحدة 14:الإيثار( قراءة مشروحة***الصداقة الحقة) للأولى متوسط
» الوحدة 14 : الإيثار ( نص أدبي*** إيثار امرأة عربية) للأولى متوسط
» الوحدة 14 : الإيثار (تعبير شفهي*** الغلام والكلب) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: