منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى  متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى متوسط   الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى  متوسط Empty11.01.12 19:20


  • المذكرةرقم 11 في نشاط النصوص المختارة
  • الوحـدة: من عظماء الإسلام.

  • المستوى : الأولى المتوسطة.
  • النشـاط : نـصـوص مـخـتارة.
    الموضوع :إســلام خــالـد.
  • المرجع: الكتابالمدرسي
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • الكفايةالمستهدفة: القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
  • مؤشراتالكفاية: يتعرف على شخصية خالد بن الوليد، ويدرك أن إسلامه كان برغبة منه . وأن خلق النبي هو الدافع
  • -يدرك سماحة الإسلام من تجاوزه عما فعله خالد ضد المسلمين . ويتعرفعلى التضاد، ويدرك أثره في المعاني .
  • ¤الوسائل: كتاب اللغة العربية ص 132 ,السبورة
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • النطلاق:
  • الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المختلفة والأبطال على اختلافهم .
  • ¨ تـقـويـم مبـدئي: ماذا أحدث ابن الزبير بميلاده؟ ماذا تعرف عن ابن الوليد؟ أكان إسلامه هينا على الطرفين؟؟
  • تـقـديـم الدرس : لَقَدْ كَانَ صُلْحُ الْحُدَيْبِيَّةِ بَيْنَ الرَّسُولِ (ص) وَقُرَيْشٍ نِعْمَةً عَلَى الإِسْلاَمِ وَالْمُسْلِمِينَ. فَقَدِ الْتَحَقَ الْكَثِيرُ مِنْ مَكَّةَ وَغَيْرِهَا بِالْمَدِينَةِ مُعْلِنِينَ إِسْلاَمَهُمْ، وَمِنْ بَيْنِهِمْ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ الَّذِي يَرْوِي قِصَّةَ إِسْلاَمِهِ .. فكيف أسلم ؟؟
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • بناء التعلمات:
  • ¤ الهدف الوسيطي: يربط التلميذ بين النصوص المختلفة والأبطال على اختلافهم .
  • مراقبة الفهم : عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص ؟ ما الذي جعله يسلم ؟ بم دعا له رسول الله ص ؟؟
  • ?الفكرة العامة : خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يُسْلِمُ طَائِعًا مُخْتَارًا وَبِقَنَاعَةٍ كَامِلَةٍ .
  • ¨ قراءة نموذجية للنص ثم قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .

  • تعميق الفهم : ¤ الفقرة الأولى: ( وَشَاءَ فَضْلُ اللهِ . . . فَكَتَبَ لِي كِتَابًا ) قراءة الجزء الأول قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: أقاله من عثرته: غفر له سقطته وذنبه وكفره . حضرني
    رشدي:
    عاد إلي عقلي وتفكيري السليم .شهدتها عليه: حضرتها ضده وكنت له خصما عنيدا . سيظهر: سينتصر ويبرز و يسطع نجمه عاليا .

  • - الأسئلة: ما الذي أراده الله تعالى لخالد ؟ بم كانت نفسه تحدثه وهو على كفره ؟ أكان راضيا بكفره ؟ ما تعليلك ؟
  • ف001:خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يُحَدِّثُ نَفْسَهُ بِأَنَّ الإِسْلاَمَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ .
  • ¤ الفقرة الثانية: ( فلا جاءني . . . فَأَسْرَعْتُ الْمَشْيَ ) قراءة الجزء الثاني قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: نشطت: تهيأت واستعديت لذلك . مجدبة: خالية لا نبات فيها ولا
    خضرة . صالح ثيابي: أحسنها وأجملها .

  • - الأسئلة: متى رغب خالد في اعتناق الإسلام ؟ بم تفسر الأرض المجدبة والأرض الخضراء في الرؤيا؟
  • ف002:خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يَأْتِي الرَّسُولَ (ص) مُتَرَدِّدًا لِمَا فَعَلَهُ بِالْمُسْلِمِينَ .
  • ¤ الفقرة الثالثة: ( فَاطَّلَعْتُ عَلَيْهِ . . . فِيهِ الإِيمَانُ ) قراءة الجزء الثالث قراءات فردية سليمة.
  • - المعجم والدلالة: بوجه طلق: بوجه منشرح مستبشر هاش باش . يجب: يمحو ويغفر الذنب . أوضع: عمله بجد وحب وتفان .
  • - الأسئلة: لما دخل المدينة .. من لقيه؟ وبم أخبره ؟ كيف استقبل الرسولe خالدا ؟ ماذا كان مطلب خالد من الرسول ص؟
  • ف003: خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ يُسْلِمُ وَيُفْرِحُ الرَّسُولَ (ص) وَالْمُسْلِمِينَ بِإِسْلاَمِهِ .
  • استثمار الفهم :¤ - أتدرون ما فعله خالد الكافر بالمسلمين؟ لم لمْ يطرده الرسول (ص) لما جاءه ؟ وماذا فعل المسلم؟?
  • الفكرة الرئيسية: ð {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً }الأعراف 58.
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


  • البناء الفني:
  • الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ الطباق خاصة، وأثره في توضيح المعاني.
  • - استخرج من النص كلمتين متضادتين !! ?الاستنتاج: الجمع بين كلمتين متضادتين في المعنى يسمى طباقا (ضيقة#واسعة)
  • - استخرج جملة إخبارية وأخرى وصفية !! ?الاستنتاج: الأسـلـوب الخبري هو: ... والإنشائي هو: ... أما الوصف فهو: ...
    - استخرج الكلام الذي دار بين الرسول (ص) وخالد .. ماذا نسميه ؟ ?الاستنتاج: الحوار هو كل كلام دار بين طرفين اثنين.

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الختامية: الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنزلي، ويعود ذاكرته.
    تكليف التلاميذ بجمع عشر كلمات تقابلها عشر أخريات مضادة لها في المعنى.

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة11:من عظماء الإسلام(نصوص مختارة***إسلام خالد )للأوزلى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(نص أدبي***إسلام خالد بن الوليد) للأولى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(صيغ صرفيّة***تصريف الفعل وأقسامه )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام(تعبير شفهي***هارون الرّشيد )للأوزلى متوسط
» الوحدة11:من عظماء الإسلام( القراءة المشروحة***عبد اللّه بن الزّبير )للأوزلى متوسط
» الوحدة10:من عظماء وطني(نصوص مختارة***الأمير عبد القادر) للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: