منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 درس :النّسب إلى الأسماء الأعجميّة للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

درس :النّسب إلى الأسماء الأعجميّة للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: درس :النّسب إلى الأسماء الأعجميّة للثالثة متوسط   درس :النّسب إلى الأسماء الأعجميّة للثالثة متوسط Empty11.01.12 5:29


  • منقول عن الانترنيت
  • النسب إذا قلت:
    [
    خالد صَحَفِيّ]، فقد نسبته إلى الصحيفة.
    والنحاة يقولون: [صَحَفِيّ] منسوب، و[الصحيفة] منسوب إليه.
    ويلحق
    آخرَ المنسوب ياءٌ مشدّدة، مكسورٌ ما قبلها،كما رأيت في كلمة [صحفِيّ].

  • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تُحذف تاء التأنيث في
    النسب، قولاً واحداً، فيقال في نحو: [فاطمة وطلحة]: [
    فاطميّ
    وطلحيّ
    ]. قال ابن يعيش: [إذا نسبت إلى اسم في آخره تاء التأنيث حذفتها، لا
    يجوز غير ذلك]. 1- إذا نسبت إلى اسم مختوم بألف ممدودة:
    فإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث، قُلبتْ واواً(1). ففي نحو: [حمراء وبيضاء وزرقاء] تقول: [حمراويّ
    وبيضاويّ وزرقاويّ
    ]. وفيما عدا ذلك، تَبقى الهمزة همزةً، على
    حالها. ففي: [كساء ورداء وحرباء] تقول: [
    كِسائيّ ورِدائيّ وحِربائيّ](2)


  • ويدخل في هذا نحو: [سقاية - بناية - غاية] ففي النسب إليها يقال: [
    سقائيّ -
    بنائيّ - غائيّ
    ](3).

  • 2-
    إذا نسبت إلى اسم مختوم بألف: ¨ فإن كانت ثالثة،
    قُلِبت واواً مهما يكن أصلها. ففي نحو: [عصا وفتى] تنسب فتقول: [
    عَصَوِيّ
    وفَتَوِيّ
    ]. ¨ وإن كانت رابعة فصاعداً، حُذِفت. ففي
    النسبة إلى: [ملْهى وحُبلْى وبَرَدى وجَمَزَى (سير سريع) ومصطفى وجمادى
    ومستشفى...]، تَحْذف الألف فتقول: [
    مَلْهِيّ وحُبْلِيّ(4) وبَرَدِيّ
    وجَمَزِيّ ومُصْطَفِيّ وجُمادِيّ ومستشفِيّ...
    ].

  • 3-
    إذا نسبت إلى ما ينتهي بياء: ¨ فإن كانت ياؤه
    ثالثة، نحو: [الشَّجِيْ](5)، و[العَمِيْ] قُلِبت
    واواً، فيقال: [
    شَجَوِيّ وعَمَوِيّ]. ¨ وإن
    كانت رابعة فصاعداً، حُذِفت. ففي النسبة إلى: [القاضي والمعتدي والمستعلي
    والزاوية]، تقول: [
    القاضِيّ(6) والمعتدِيّ
    والمستعلِيّ والزاويّ
    ].

  • 4-
    إذا كان الاسم مما يُحذف أوّله أو آخره: فأَعِد المحذوف ثم انسب.
    ففي نحو: [عِدَة - صفة - زِنَة - شِيَة - دِيَة]،
    تعيد المحذوف ثم تنسب فتقول: [
    وَعْدِيّ - وَصْفِيّ -
    وَزْنِيّ - وَشْيِيّ - وَدْيِيّ
    ]. وفي نحو: [ابن(7)، وبنت أيضاً - أخ، وأخت أيضاً - أب -
    سنة - مئة - لغة - يد - دم - شفة...] تعيد المحذوف، ثم تنسب فتقول: [
    بنويّ
    - أخويّ - أبويّ - سنويّ - مئويّ - لغويّ - يدويّ - دمويّ -
    شفويّ، وشفهيّ
    أيضاً].

  • 5-
    في حالة النسب إلى اسم ثلاثي مكسور ثانيه، نحو: [إبِل ونمِر...]: يُترك
    اللفظ على حاله، فيقال: [
    إبلِيّ ونَمِرِيّ]. أو
    يفتح الثاني فيقال: [
    إبَلِيّ ونَمَرِيّ].

  • 6-
    وفي حالة النسب إلى اسم قبل آخره ياءٌ مشدّدة مكسورة، نحو: [هيِّن - ليِّن -
    ميِّت...]، يُترَك اللفظ على حاله فيقال: [
    هَيِّنِيّ
    - لَيِّنِيّ - مَيِّتِيّ...
    ]. أو يُخفف
    التشديد فيقال: [
    هَيْنِيّ - لَيْنِيّ -
    مَيْتِيّ...
    ].

  • 7-
    النسبة إلى المختوم بياء مشددة:
    ¨ إن كان قبل الياء المشددة حرف واحد، نحو: [طيّ
    وحيّ] رددت الياء إلى أصلها، ونسبت فقلت: [
    طَوَوِيّ
    وحَيَوِيّ
    ](Cool. ¨ فإن كان
    قبل الياء المشددة حرفان، جعلت الحرف الثالث واواً ثم تنسب، ففي نحو:[عَلِيّ
    ونَبيّ وعَدِيّ وقُصَيّ] تقول: [
    عَلَويّ ونَبَويّ وعَدَويّ
    وقُصَويّ
    ](9). ¨ وإن كان
    قبل الياء المشددة ثلاثة أحرف فصاعداً، نحو: [الكرسيّ والشافعيّ] تركت اللفظ على
    حاله. فالنسبة إلى الكرسيّ
    : كرسيّ،
    والنسبة إلى الشافعيّ
    : شافعيّ. ومن
    سياق الكلام يتبين المراد.

  • 8-
    النسبة إلى المثنى والجمع:إذا نسبت إلى المثنى والجمع، فانسب إلى
    مفردهما. فكتابان وزَيدان ومعلِّمون وأقلام وزينبات، تَنسب إليها فتقول: [
    كتابيّ
    وزّيديّ ومعلّميّ وقلميّ وزَينبيّ...
    ]. أما ما
    يُنقَل من المثنى والجمع فيُجعَل اسم علَم، ومن ذلك مثلاً: [زَيدان وحَسَنان
    وعابِدون وخَلدون]، فأسهل ما تفعله عند النسبة إليه، أن تبقيه على لفظه،
    فتقول: [
    زَيدانيّ وحسَنانيّ وعابِدُونيّ وخَلْدونيّ...].

  • قاعدة ذات خطر:

  • كان بين الأئمة اختلاف في جواز النسبة إلى
    جمع التكسير، فمنهم
    مانع ومُجيز، حتى كان عصرنا هذا، فحَسَمَ ذلك مجمعُ اللغة العربية بالقاهرة، فأجاز
    النسبة إلى جمع التكسير، إذ قال: [ويرى المجمع أن يُنْسَب إلى لفظ الجمع عند
    الحاجة...]. وعلى ذلك، يجوز لك أن تقول في النسبة إلى البساتين والدُوَل والحقوق
    والأنصار: [
    بساتينيّ ودُوَلِيّ وحقوقيّ وأنصاريّ...]. وذلك
    إذا أردت تجنُّبَ اللبس، وبيانَ أنك إنما تريد النسبة إلى الجمع، لا إلى المفرد(10).


  • أخيراً، إذا دعت الحاجة إلى النسبة إلى جمع المؤنث السالم، وكان الثاني ساكناً
    وألف الجمع رابعة، جاز حذف تاء الجمع وقلب الألف واواً، نحو:
    ðبيضة -
    بيضات – بيضويّ
    ، ðïوحدة -
    وحدات – وحدوي
    ّï، ðثورة -
    ثورات – ثوروي
    ّ ï

  • 9-
    إذا نسبت إلى العلم المركّب، فانسب إلى أي طرفيه يكون أوضح لمرادك، ففي نحو: [عبد
    المطلب وابن عباس وأبي بكر وأم كلثوم...] تنسب إلى الطرف الثاني فتقول: [
    مطَّلبيّ
    وعباسيّ وبكريّ وكلثوميّ...
    ] لأنك لو نسبت إلى [عبد
    وابن وأب وأمّ] لما تبين قصدك.


  • فإن كان العلم مركّباً تركيباً مزجيّاً، نحو: بعلبكّ وحضرموت... جاز لك أن تبقيه
    على حاله، فتقول: [
    بعلبكّيّ وحضرموتيّ...].

  • 10-
    النسبة إلى ذي الحرفين:

  • من
    استقصاءات كتب الصناعة، بحثُها في النسبة إلى الكلمات ذوات الحرفين، وقولها:
    النسبة إلى [لَوْ:
    لَوِّيّ]
    و[لا:
    لائيّ] و[كم: كَمِّيّ (بالتشديد)
    و
    كَمِيّ (بالتخفيف)].

  • 11-
    النسبة إلى الأوزان الأربعة: [فَعِيل وفَعِيلة] و[فُعَيْل
    وفُعَيْلَة]: يصحّ لك إذا نسبت إلى هذه الأوزان الأربعة، أن تُبْقِي
    لفظها على حاله(11). ودونك نماذج
    من ذلك: ويلحق بهذه الأوزان الأربعة - من ناحية جواز إبقاء اللفظ على
    حاله عند النسب - وزنان هما: [فَعُول وفَعُولَة]، ففي النسبة إلى: [سَلول وحَلوب
    وحَمولة]، تقول: [
    سَلُولِيّ وحَلُوبيّ وحَمُوليّ...].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس :النّسب إلى الأسماء الأعجميّة للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة21 :الصناعة والطاقة(ظاهرة لغوية***النّسب إلى الأسماء الأعجمية+ حل التّطبيقات ص193/194)للثالثة متوسط
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات( إشكال لغوي***النّسب إلى المنقوص) للثالثة متوسط
» مذكرة اللغة العربية 3 متوسط: جميع الدروس للثالثة متوسط
» الوحدة08:القصة(تعبير كتابي***دراسة سخصية قصصية) للثالثة متوسط متوسط
» بحث عن الحضارة الاسلامية تجدونه في برنامج السنة الثالثة متوسط( اللغة العربية)للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: