منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة21 :الصناعة والطاقة(ظاهرة لغوية***النّسب إلى الأسماء الأعجمية+ حل التّطبيقات ص193/194)للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة21 :الصناعة والطاقة(ظاهرة لغوية***النّسب إلى الأسماء الأعجمية+ حل التّطبيقات ص193/194)للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة21 :الصناعة والطاقة(ظاهرة لغوية***النّسب إلى الأسماء الأعجمية+ حل التّطبيقات ص193/194)للثالثة متوسط   الوحدة21 :الصناعة والطاقة(ظاهرة لغوية***النّسب إلى الأسماء الأعجمية+ حل التّطبيقات ص193/194)للثالثة متوسط Empty20.04.11 20:27


النشاط : ظاهرة لغوية
الموضوع: النسب الى الأسماء الأعجمية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الإنطلاق:
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ مراجعة النسبة.
بناء التعلمات
معاملة الأسماء الأعجمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ الجزائر بلد إفريقيّ ينعم بخيرات غير مستغلة.
2 ـ يجب أن تستفيد منه دول العالم الثالث من التطور التيكنولوجيّ الهائل.
3 ـ العالم الأوروبيّ يبحث عن مصادر أخرى خارج الطاقة لتنمية إقتصادياته.
المناقشة والتحليل:
في الأمثلة السابقة أسماء أعجميّة : الإفريقيّ ـ التكنولوجيّ - الأوروبيّ
-ماهو الاسم الذي نسبت إليه؟ وكيف وقع ذلك ؟
الإفريقيّ: إفريقيا ( حذف الألف وشددت الياء)
التكنولوجيّ: تكنولوجيا
الأوروبيّ: أوروبا ( حذف الألف وأضيفت ياء مشددة)
ومن ثمذ يبقى مبدأ النّسب في إلحاق الياء المشدّدة بآخر الكلمة
الإستنتاج:
الأسماء الأعجمية هي التي ليس لها أصل و وزن ولامعنى في اللغة العربية
تتعامل في النسب مثل الأسماء الأخرى. أي حسب نوعها والحرف
المنتهية به( التاءالمربوطة -الألف -الياء )
بتطبيق القاعدة الملائمة لكل نوع
مثل
الهند *****الهنديّ ــــــــــــــــــــ لم يتغير شى
انقرة *****انفريّ ــــــــــــــــــــ حذفت التاء المربوطة
نمسا ***نمساويّ - نمسيّ ــــــــــــــــــــــــــ جازحذف الألف أوقلبها واو
فيجي ***فيجويّ ـــــــ فيجيّ ــــــــــــــــــــ يجوزحذف الياء أوقلبها واو
متل:
إلكترونيك ــــــــــــــــــ) إلكترونيكيّ
تلفزيون ـــــــــــــــــــــ)تلفزيونيّ
هيدروجين ــــــــــــــــــ) هيدروجينيّ
أكسيجين ـــــــــــــــــــ) أكسيجينيّ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطبيق صفـــــــــ193ـــــــــحه
الحل
لاسم المنسوب ــــــــ.نوعه ـــــــــــكيفية نسبه
الهندسية ـــــــــــاسم عربي ـــــــــــــبإضافة ياء مشددة وكسر ماقبل آخره
الصناعيّ ـــــــــــــــــ///// ـــــــــــــــــــ////
فضائيّ ـــــــــــــ///// ــــــــــــــــــــ/////
الفرنسيّ ـــــــــــــ اسم أعجمي ــــــــــــــــ////
الاسبانيّة ــــــــــــــ اسم أعجمي ــــــــــــــ //////
القطريّة ـــــــــــــ اسم عربي ـــــــــــــــــــ//////
العربيّة ــــــــــ اسم عربي ــــــــــــــــــــــ/////////
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التمرين الثاني: استعمال الأسماء الأعجمية:
تعتبر الطاقة من أهم العوامل المحركة لإقتصاد أي دولة , ومنها الطاقة الشمسية التي تعد مصدرا هاما خاصة لدى دول الساحل الإفريقيّ لتميزها بالشمس الساطعة على مدار فصول السنة, على عكس دول القارة الأوروبيّة, فاقتصادها يقوم على الطاقة البترولية والكهربائية وغيرها. وبما أن الطاقة البترولية آيلة إلى النضوب فمعظم الدول الصناعية بدأت تفكر في مصادر أخرى خارج هذه الطاقة لخلق ديناميكية أخرى لتشغيل مصانعها وآليات اقتصادها , الأمر الذي يجعل الدول الإفريقيّة ملزمة باستغلال الطاقة الشمسية لأنها البديل الوحيد لها لتطوير اقتصادها وتنميته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة21 :الصناعة والطاقة(ظاهرة لغوية***النّسب إلى الأسماء الأعجمية+ حل التّطبيقات ص193/194)للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة21 :الصناعة والطاقة(تعبير شفهي***ضعف الصناعة العربية+ ملخص للنّص)للثالثة متوسط
» الوحدة21: الحياة في الريف( ظاهرة لغوية***المفرد والمثنى والجمع)للأولى متوسط
» درس :النّسب إلى الأسماء الأعجميّة للثالثة متوسط
» الوحدة : رجال خلّدهم التّاريخ(ظاهرة لغويّة**** المصدر الميمي) للثالثة متوسط
» الوحدة18 الأعياد العالمية (ظاهرة لغوية***كان وأخواتهاص223)للأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: