منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة: الحضارة الإسلامية.( التعبير الشفهي*****التسامح الديني + تلخيص النّص))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة: الحضارة الإسلامية.( التعبير الشفهي*****التسامح الديني  + تلخيص النّص)) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة: الحضارة الإسلامية.( التعبير الشفهي*****التسامح الديني + تلخيص النّص))   الوحدة: الحضارة الإسلامية.( التعبير الشفهي*****التسامح الديني  + تلخيص النّص)) Empty27.09.11 18:35

المذكرة : في نشاط التعبير الشفهي
الوحدة: الحضارة الإسلامية.


النشـاط:تعبير
شفهي

الموضوع : التسامح الديني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل
إلى المطالعة - تنمية استقلالية المتعلم
في التكوين.


مؤشرات الكفاية:القدرة على استيعاب التسامح في الحضارة
الإسلامية؛
مع إدراك بعض خصائصها الخالدة، ثم التلخيص


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


¤ الهدف
الوسيطي
: يربط التلميذ بين النصوص
المدروسة المختلفة



تقويم
مبدئي:
درستم في السنتين الماضيتين عن بعض الرجال
المسلمين . . . من هم أولئك الرجال العظماء الأفذاذ ؟



تقديم الدرس: من خلال النص الماضي . . هل بقي
المسلمون في ديارهم
؟ ماذا اكتشفوا عند فتحهم للبلاد الأخرى ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



¤ الهدف الوسيطي : يستعيد
التلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .



/`التعبير
الشفهي
:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛
كبطاقات تعرف
بالتسامح الديني في
حضارتنا
.


يقدم
التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار


المحافظة
على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتناول التلاميذ
الكلمة لإبداء آرائهم


من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة
أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها


ـ الأسئلة : ـ ما الذي يميز
حضارة عن غيرها من الحضارات ؟ ـ ما الذي يكتب للحضارات الإنسانية الخلود والبقاء
؟ـ ما هو أبرز عنصر في حضارتنا العربية الإسلامية ؟؟ ـ ما المقصود بالتسامح الديني
؟ ـ ما معنى قول الكاتب:" حضارتنا تنفرد بأن الذي أقامها دين واحد، ولكنها
للأديان جميعا ؟؟ ـ هل لك أن تذكر أمثلة عن الخير العميم الذي أصاب الإنسانية من
الحضارة العربية الإسلامية ؟؟ ـ اذكر بعض الأمثلة عن التسامح في حضارتنا العربية
الإسلامية ؟؟ كيف عاش ويعيش اليهود والمسيحيون بيننا ؟؟



ـ الأفكار الرئيسية:


1/الْحَضَارَاتُ لاَ تَخْلُدُ إِلاَّ إِذَا كَانَتْ
عَالَمِيَّةَ الرِّسَالَةِ وَإِنْسَانِيَّةَ النَّزْعَةِ.



2/حَضَارَتُنَا تَتَمَيَّزُ بِتَسَامُحِهَا حَتَّى مَعَ
مَنْ عَادَاهَا بِدِينِهِ الْبَاطِلِ الْمُحَرَّفِ.



3/حَضَارَتُنَا تَتَفَرَّدُ بِتَسَامُحِهَا وَعَدَالَتِهَا
وَإِنْسَانِيَّتِهَا وَرَحْمَتِهَا لِلْعَالَمِينَ.



4/حَضَارَتُنَا كَانَتْ دَائِمًا مَحَلَّ إِعْجَابِ
الْعَالَمِ وَمَهْوَى أَفْئِدَةِ الأَحْرَارِ.



ـ المغزى العام :ـ لماذا لم نلحق الأذى بحضارات غيرنا كما فعل غيرنا؟ -
هات الآية التي تأمرنا بالتسامح الديني مع غيرنا ؟؟



ð{ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ
الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ
بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ}

التقويم
البنائي:
¤الهدف الوسيطي : يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة
متماسكة.



تلخيص النص: لاَ تَخْلُدُ الْحَضَارَاتُ
إِلاَّ إِذَا كَانَتْ عَالَمِيَّةَ الرِّسَالَةِ إِنْسَانِيَّةَ النَّزْعَةِ. و
َحَضَارَتُنَا الْعَرَبِيَّةُ الإِسْلاَمِيَّةُ
تَمَيَّزَتْ بِتَسَامُحِهَا ح
َتَّى مَعَ
مَنْ عَادَاهَا مِنْ أَصْحَابِ الْمِلَلِ وَالنِّحَلِ وَالدِّيَانَاتِ الأُخْرَى.
ف
َقَدْ شَهِدَ التَّارِيخُ تَفَرُّدَهَا بِالتَّسَامُحِ
الدِّينِيِّ وَالْعَدَالَةِ الاِجْتِمَاعِيَّةِ وَإِنْسَانِيَّةِ تَشْرِيعَاتِهَا
وَرَحْمَتِهَا بِالْعَالَمِينَ. و
َهَذَا مَا جَعَلَهَا مَحَلَّ إِعْجَابٍ وَإِكْبَارٍ مِنْ الْعَالَمِ،
وَمَهْوَى أَفْئِدَةِ الأَحْرَارِ.
وَذَلِكَ لأَنَّ عُمْلَتَهَا هِيَ لاَ إِكْرَاهِ
فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ وَفَقَطْ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الختامية:الهدف الوسيطي : يتعود التلميذ على العمل المنزلي الممنهج والتثقف الذاتي
تقويم ختامي : ابحث في التراث العربي الإسلامي عن مواقف في التسامح الديني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة: الحضارة الإسلامية.( التعبير الشفهي*****التسامح الديني + تلخيص النّص))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضارة الاسلامية: تعبير شفهي ( التسامح الديني) للثالثة متوسط
» الوحدة 11: المغامرات( تعبير شفهي***بطاقة قراءة النّص+تلخيص نص سندباد البحر)
»  التعبير الشفوي الشفهي في التعليم المتوسط
» الوحدة: الحضارة العربية الإسلامية -قراءة مشروحة-العرب والعلوم
» الوحدة 11: المغامرات( فهم المقروء***المغامرة الكبرى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: