منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى مصلى العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى مصلى العيد Empty
مُساهمةموضوع: سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى مصلى العيد   سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى مصلى العيد Empty28.08.11 15:53


سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى
مصلى العيد

قد جاء في
خروجهن عدة أحاديث وآثار من ذلك :

حديث أم عطية رضي الله عنها قالت Sadأمرنا أن نخرج في العيدين العواتق وذوات
الخدور وأمر الحيض أن يعتزلنّ مصلى المسلمين وفي رواية في الصحيحين [ أخرجوا
العواتق وذوات الخدور ؛ فليشهدن العيد ودعوة المسلمين وليعتزل الحيض مصلى المسلمين
] . أخرجه البخاري ومسلم بنحوه وزادا في رواية لهما : قلت
: يا رسول الله ! إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ قال : لتلبسها أختها من جلبابها .
وزاد مسلم في رواية أخرى : قالت : الحيض يخرجن فيكن خلف الناس يكبرن مع الناس وزاد
البخاري في رواية له : فقلت لها : آلحيض ؟ قالت : نعم ؛ أليس الحائض تشهد عرفات
وتشهد كذا وتشهد كذا ؟ (البخاري برقم 324 ومسلم برقم 890 )وعبد
الرزاق في مصنفه برقم (5721- 5722 )0

وقد ثبت عن أبن عمر رضي الله عنهما أنه كان يخرج من أستطاع
من أهله في العيد ،قلت :أخرجه أبن أبي شيبة في مصنفه برقم
(5786 ) وابن المنذر في الأوسط رقم (2128
)0

هذا وقد أختلف
العلماء في هذه المسالة على أقوال :

الأول أنه مستحب وحكي عن طائفة من السلف منهم علقمة
0

الثاني :انه مباح غير
مستحب ولا مكروه حكي عن مالك

الثالث :انه مكروه بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهو قول النخعي ويحي
الأنصاري والثوري - سفيان بن عبد الله ابن سعيد الثوري وأبن المبارك ورواية عن أحمد
0

الرابع :أنه يرخص للعجائز
دون الشباب من النساء روي عن إبراهيم النخعي وقول لأبي حنيفة
وأصحابه0

الخامس :يستحب
لغير ذوات الجمال ويكره لذوات الجمال0

السادس:الوجوب وبه قال شيخ الإسلام أبن تيمية انظر
مجموع الفتاوى 6/ 485 - 486 )
وقال أبن رجب لا أعلم قائلا ،وذكره الصنعاني
في سبل السلام 2/138- 139 وعزاه إلى ابي بكر رضي الله عنه
ولا يصح لعلة الأنقطاع- كماعرفت - وهناك آثار عن عمر رضي الله عنها أيضا
لاتصح0

القول السابع :النسخ
وبه قال الطحاوي 0

والصحيح هو
الإستحباب 0

لما ورد من النصوص في
ذلك :

أنظر الأوسط 4/262- 263

والمجموع للنووي 5/9 وشرح مسلم
6/ 419

المحلى
5/88

فتح الباري لابن رجب
9/39- 40

سؤلات لصالح بن أحمد
1/468- 489

سؤلات لعبد الله بن
أحمد رقم 130

(أعده وكتبه
العبد الفقير أبو صلاح الحضرمي الأثري )
ونقله إليك أخوكم :لخض الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبعة أقوال في حكم خروج النساء إلى مصلى العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة النافلة في مصلى العيد
» في لبس الثوب الأحمر سبعة أقوال
» خروج المرأة لصلاة العيد
» في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله
» أقوال علماء السنة في تكبير ذي الحجة والتكبير الجماعي يوم العيد وفي أيام التشريق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: