منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم استعمال عصفور ميت في الصيد للشيخ فركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم استعمال عصفور ميت في الصيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: حكم استعمال عصفور ميت في الصيد للشيخ فركوس حفظه الله    حكم استعمال عصفور ميت في الصيد للشيخ فركوس حفظه الله  Empty19.08.11 8:20

حكم
استعمال عصفور ميت في الصيد للشيخ فركوس حفظه
الله


الفتوى رقم: 364
السؤال: ما حكم
من يستعمل عصفورا ميّتا لجلب العصافير قصد اصطيادها، أو من يصطاد عصفورا فيقتلها
ضربا بالنظر إلى عدم جدواها ليصل إلى تحقيق ربح من خلال كثرة اصطياده، علما أنّ هذا
العمل هو مصدر رزق وقوت لهم، فنرجو من شيخنا الفاضل -حفظكم الله- ورعاكم وأطال في
عمركم- أن تفصلوا في هذه المسألة، وجزاكم الله
خيرا.

الجواب: الحمد
لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى
يوم الدين؛ أمّا بعد:

فاعلم أنّ من خُلق المسلم أن لا يكون مضيعا للمال مفسدا
له، عابثا بصيده للحيوانات والطيور مزهقا للأرواح من غير قصد منه إلى أكلها أو
الانتفاع بها، ذلك لأنّ الإتلاف من غير منفعة عبث، والعبث إضاعة للمال وقد ثبت
النهي في الحديث عن إضاعة المال.

هذا، والصائد بالعصفور الميت الذي مات حتف أنفه ليحصل به
على الحي من العصافير بقصد التملك والتجارة به، فلا أرى أي تحذير شرعي يمنع من ذلك
ولا ضرر حاصل بممارسته، بل المنفعة به مستجلبة وحرمة الميت منها مفتقدة، وحبس الحي
من العصافير واللعب بها ثبت ما يدل على جوازه، ففي حديث
أنس

قال:" كان النبي
صلى الله عليه وسلم يدخل علينا ولي أخ صغير يكنى أبا عمير، وكان له نغر يلعب به
فمات فدخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فرآه حزينا فقال : يا أبا عمير ما
فعل النغير"(1) كما أن الانتفاع بالميتة فيه ما يدلّ على جوازه بما صح من حديث جابر
بن عبد الله رضي الله عنهما في جواز الانتفاع بشحوم الميتة من طلي السفن وادهان
الجلود والاستصباح بها(2) كما صح أيضا في شاة ميمونة(3)رضي الله
عنها.

أما الصائد بما
يقتله من العصافير طعمة ليمسك الأحياء منها فإنّ هذا يدخل من باب الإفساد والإتلاف
والتعذيب بغير حق ومن غير ضرر يتأذى به فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تعذيب
الحيوان بأي نوع من أنواع التعذيب في قوله صلى الله عليه وسلم :"دخلت امرأة النار
في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها، ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت
هزلا"(4) وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم طيرا اتخذ هدفا يرمونه بسهامهم فقال:"
لعن الله من اتخذ شيئا فيه الروح غرضاً"(5)

بل خلق المسلم الرحمة بها والإشفاق وإطعامها إذا جاعت
وسقيها إذا عطشت ومداواتها إذا مرضت، وتجنيبها الأذى لقوله صلى الله عليه وسلم:"في
كل ذات كبد رطبة أجر"(6) وفي الحديث :"من لا يرحم لا
يرحم
"(7)

وجدير بالتنبيه
أن يحذر الصائد الغفلة التي تدركه حال تشاغله بصيده عن طاعة الله أو اللهو بما
اصطاده عن ذكر الله لقوله تعالىSadيا أيها الّذينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُم
أَمْوَالُكُم وَلاَ أَولاَدُكُم عَنْ ذِكرِ الله
) [المنافقون:9]، وفي الحديث :"ومن
اتبع الصيد غفل"(Cool وقد عدّ بعض أهل العلم الاشتغال واللعب بالحمام والعصافير من
خوارم المروءة(9).

وآخر دعوانا أن
الحمد لله ربّ العالمين، وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم
الدين، وسلم تسليما.

الجزائر في:12 جمادى الثانية
1418ه

الموافق لـ:14
أكتوبر 1997م

__________
1- أخرجه البخاري في
الأدب رقم(6129)، ومسلم في رقم(5747)، وأبو داود في الأدب رقم(4969)، والترمذي في
الصلاة رقم(333)، وفي البر والصلة رقم(1989)، وابن ماجه في الأدب رقم(3720)، وأحمد
رقم(13298)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

2- أخرجه البخاري في
البيوع رقم(2236)، ومسلم في المساقاة رقم(4132)، وأبو داود في الإجارة رقم(3486)،
والترمذي في البيوع رقم(1297) والنسائي في الفرع والعتيرة رقم(4256)، من حديث جابر
رضي الله عنه.

3- أخرجه البخاري في
الزكاة رقم(1492) ومسلم في الحيض رقم(832)، والنسائي في الفرع والعتيرة رقم(4238)،
وأحمد رقم(3586)، والدارمي في سننه رقم(2040)، من حديث ابن عباس رضي الله
عنهما"تصدق على مولاة لميمونة بشاة فماتت فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: هلا أخذتم إهابها فدبغتموه فانتفعتم به، فقالوا: إنها ميتة فقال: إنّما حرم
أكلها".

4- أخرجه البخاري في
المساقاة رقم(2365)،وفي الأدب المفرد رقم(379)، ومسلم في التوبة رقم(7158)، من حديث
ابن عمر رضي الله عنهما.

5- أخرجه مسلم في الصيد
والذبائح رقم(5174)، من حديث ابن عمر رضي الله
عنهما.

6- أخرجه مالك في
الموطأ ص:(929-930)، وعنه البخاري في المساقاة رقم(2363)، وفي الأدب المفرد
رقم(378)، ومسلم في السلام رقم(2244)، وأبو داود في الجهاد رقم(2550)، من حديث أبي
هريرة رضي الله عنه.

7- أخرجه الطبراني في
المعجم الكبير(2/351/2476)، وأبو الحسن الحربي في الفوائد المنتقاة(3/155/1)، من
حديث جرير رضي الله عنه، وصححه الألباني في السلسلة
الصحيحة(483).

8- أخرجه أبو داود في
الصيد رقم(2859)، والنسائي في الصيد رقم(4321)، وأحمد رقم(3421)، من حديث ابن عباس
رضي الله عنهما. وأخرجه أحمد رقم(971)، وابن عدي(14/1)، والبيهقي في السنن
رقم(20752)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة
رقم(1272).

9- انظر: المروءة
وخوارمها: (131-132).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم استعمال عصفور ميت في الصيد للشيخ فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم أكل الحرباء ! للشيخ فركوس حفظه الله
» حكم دفن الأظافر بعد تقليمها للشيخ فركوس حفظه الله
» حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله
» في حكم تلقِّي السلع - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-
» مقادير زكاة الفطر مفصلة للشيخ فركوس - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: