منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله    حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله  Empty19.08.11 8:25

حكم الوليمة المعقودة على
شكر النعمة

الفتوى رقم: 730
السؤال:
جرتِ العادة عندنا
أنَّ المرء إذا حصل له نجاح في أمر خيرٍ من دينه كأن: يختم حفظ القرآن، أو يعقد على
امرأة عقدًا شرعيًّا، أو في أمرٍ من أمور دنياه كأن: ينجح في شهادة من شهاداته
الدراسية، أو يحصل على وظيفةٍ، يصنع طعامًا ويدعو إليه النّاس، فما حكمُ هذا
الصنيع؟ واللهَ نسألُ أن يجزيك خيرًا.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين،
والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ
وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فالأصلُ في الأطعمةِ المعتادةِ التي تجري
مجرى شكرانِ المُنْعِمِ والزيادةِ في الإحسان الجوازُ إلاّ إذا ثبتَ دليلٌ ناقلٌ عن
هذا الأصلِ إلى المنعِ، أو اقترنتْ بها مقاصدُ فاسدةٌ أو اعتقاداتٌ منافيةٌ لجنابِ
التوحيد.
والولائمُ أنواعٌ متعدِّدةٌ وسبيلُها الطبخُ، والإطعامُ لها أحسنُ من
تفريق اللحمِ في مكارم الأخلاق والجود إذ يُمَتَّعُ الجيرانُ والأولادُ والمساكينُ
هنيئةً ومكفيةَ المؤنة.
وقد تناول العلماءُ جملةً من هذه الولائمِ
بالذِّكْرِ(1)، وهي لا تخرجُ عمّا تقرّرَ في أصلِ الولائم.
ومن مقاصدها الحسنةِ:
إكرامُ الفقراءِ والبُسَطاءِ من غير تمييزهم عن الأغنياءِ والوجهاءِ، واتباعُ
السُّنَّة في إكرامِ الضيوف وإطعامِ الأخيار، لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله
وسَلَّم:« شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الوَلِيمَةِ يُدْعَى إِلَيْهَا الأَغْنِيَاءُ
وَيُتْرَكُ الفُقَرَاءُ
»(2)، وقولِه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:« وَلاَ
يَأْكُلُ طَعَامَكَ إِلاَّ تَقِيٌّ
»(3)، وقولِهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم:«
إِنَّ مِنْ إِجْلاَلِ اللهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ المُسْلِمِ وَحَامِلَ
القُرْآنِ غَيْرَ الغَالِي فِيهِ وَلاَ الجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي
السُّلْطَانِ المُقْسِطِ
»(4).
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه
وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 12 جمادى الثانية
1428ه
الموافق ل: 27 جوان 2007م
__________
1- انظر «التمهيد » لابن عبد
البرّ: (10/182)، «الاستذكار » لابن عبد البر: (5/535)، «تحفة الأحوذي » لابن
العربي: (4/183)، «تحفة المودود » لابن القيم: (90)، «شرح مسلم » للنووي: (9/171)،
«فتح الباري » لابن حجر: (9/241)، «نيل الأوطار » للشوكاني: (7/377).
2- أخرجه
البخاري في «النكاح »،باب من ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله: (4882)، ومسلم في
«النكاح »،باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة: (3521)، موقوفا عن أبي هريرة رضي الله
عنه. وأخرجه مرفوعا عنه: مسلم في «النكاح »،باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة:
(3525)، وانظر «الإرواء » للألباني: (7/4-5).
3- أخرجه أبو داود في «الأدب »،
باب من يؤمر أن يجالس: (4832)، والترمذي في «الزهد »، باب ما جاء في صحبة المؤمن:
(2395)، وأحمد في «مسنده »: (10944)، والحاكم في «مستدركه »: (7169)؛ من حديث أبي
سعيد الخدري رضي الله عنه. والحديث حسنه البغوي في «شرح السنة »: (6/468)،
والألباني في «صحيح الجامع »: (7341).
4- أخرجه أبو داود في «الأدب »، باب في
تنزيل الناس منازلهم: (4843)، والبيهقي في «السنن الكبرى »: (17125)، والبخاري في
«الأدب المفرد »: (362)، من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. والحديث حسنه
العراقي في «تخريج الإحياء »: (2/245)، وابن حجر في «تلخيص الحبير »: (2/673)،
والألباني في «صحيح الجامع »: (2199).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الوليمة المعقودة على شكر النعمة للشيخ محمد فركوس حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في حكم تلقِّي السلع - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-
» اشتراط تحليل الدم قبل الزواج للشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-
» حكم التعامل مع المرأة للشيخ الفاضل أبي عبد المعز محمد علي فركوس-حفظه الله-
» حكم التصديرة التي تكون في الأعراس - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-
» فتوى في حكم التوسعة والسرورِ في ليلة عاشوراء للشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: