منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ***نصائحُ لطالبِ العلمِ ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

***نصائحُ لطالبِ العلمِ *** Empty
مُساهمةموضوع: ***نصائحُ لطالبِ العلمِ ***   ***نصائحُ لطالبِ العلمِ *** Empty20.12.09 20:14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام أخواتي الكريمات ( أعضاء منتدى عين بسام التربوية) .. أثناء بحثي في برنامج المكتبة الشاملة .. قد شدني موضوع كتاب ألا وهو ( الوصايا الجلية للاستفادة من الدروس العلمية )
وأردت أن أنقل لكم الوصايا والنصائح التي أشار إليها شيخنا الكريم- صالح بن عبد العزيز آل الشيخ غفر الله له- إلى طلاب العلم.
فعلى بركة الله أبدأ, فبسم الله الرحمن الرحيم
نصائحُ لطالبِ العلمِ :
النصيحة الأولى :
الإخلاصُ ، بأن يُخْلِصَ الرجاءَ في ربِّه الكريم ، فيفتح قلبَه للعلم والاستفادة ، والقلبُ تأتيه الشواغلُ والخواطرُ ، فبينما هو ينصِتُ إذ يأتيه خاطرٌ يقطعُ عنه الاستفادة يريد أن يجمعَ نفسه
فيصعبَ فتختلطَ عليه الفوائدُ فيلغي الأخيرُ الأولَ .
فإذًا لا بد من حسن اللجوء إلى الله - جلَّ وعلا - والدعاءِ في أن يمنحك الفِقهَ في الدين ، والاستفادةَ والصبرَ على العلم ؛ لأن العلم لا بدّ له من صبرٍ ، وهذا بحاجةٍ إلى الإخلاص
والصدق مع الله - جلَّ وعلا - وحسنِ التوجّه ؛ لأن طلب العلم عبادةٌ .
« وإنَّ الملائكةَ لَتَضَعُ أجنحَتَها لطالبِ العلمِ رِضىً بما يَصْنَعُ ، وإنَّ العالمَ لَيَسْتَغْفِرُ له مَنْ في السماوات ومَنْ في الأرضِ حتى الحيتانُ في الماءِ » (1) .
النصيحة الثانية :
إعدادُ العدة ، كالقلم والورقِ .

فمن القصور أن يحضر الطالبُ ، وينسى القلمَ ، أو يكون فارغًا من الحبر .
وأما الورق فأن يعدَّ لكل فن دفترًا أو دفاترَ ، وتكونَ منسقة ، مرتبة ، وهذا كله يتبع ترتيب الذهن .
وينبغي على الطالب أن لا يكتبَ عددًا من العلوم في كراسة واحدةٍ ، وأن يبتعد عن كتابة الحواشي على الكتاب فتتزاحم الكتابةُ فلا يهتدي إلى الرجوع إليها .
وأما الكتابةُ في الكراريس فلها نظام :
يأخذُ المتنَ الذي يدرسه بأن يجعل عليه أرقامًا متسلسلةً ، من واحد إلى الأخير . وكلُّ مسألةٍ علَّقَ عليها المُعلِّمُ يجعلها في صفحة مستقلة . ويكتب تعليقًا آخر في صفحة مستقلة . ولو كانت
سطرًا واحدًا ، ولا يقالُ : الصفحةُ فارغةٌ ؛ لأنه قد يحتاج إليها يومًا ما .
عندما يريد أن يُفَصِّل في هذه المسألة والشيخ لم يُفَصِّلْ فيها . فيكتب أصلَ المسألة ثم يضيف معلوماته .
وتكون هذه الشروح أساسًا لشرح كبير للطالب فيما يستقبل من عمره - إن شاء الله تعالى - .
النصيحة الثالثة :
الطالب الذي لا يستطيعُ حضورَ الدورات جميعًا وإنما يريد أن يختار بحسب فراغه
عليه أن يختار الفنَّ الذي يحتاجُ إليه في دينه لتكملة ملكته العلمية .
فمثلاً قد يكون الطالبُ لم يدرسِ التوحيدَ ، أو دَرَسَهُ من مدة ويريد أن يسترجعَه . فتكونُ هذه المادةُ له هي الأساسَ في الاختيار ، ويجعلُ بقيةَ الوقت للموضوعات والفنون الأخرى .
فإذًا لا بدَّ من اختيار الوقت والفنِّ الذي يناسب طالبَ العلم .
النصيحة الرابعة :
تحضير الدرس تحضيرًا جيدًا
.
كيف يحضِّر والدروسُ متواليةٌ ومتتابعةٌ ؟
يكون تحضيرُه بحفظ المتنِ قبلَ سماع الشرحِ من الشيخ ، وبذلك يتكوّن تكوينًا علميًا صحيحًا .
- ويكون تحضيره بالنظر في المسائل التي يحتاج إليها ، بأن يقرأ أسطرًا أو صفحةً فيلحظ المسائل الغريبةَ فيستعد لفهمها من المُعلِّم ، ولا يُشْتَرَطُ أن يكون تحضيرُ الطالب كتحضير المُعلِّم .
- وليس المقصود من هذا الاستعدادِ أنه يتعلّم فقط ، وإنما المقصودُ منه أن يقارنَ ملكتَه بما يعطيه المُعلِّمُ . وبهذه الطريقة تَنْمُو ملكةُ الطالبِ مع طولِ الزمن .
يحضّر وينظُرُ كيفَ تعامَلَ الشيخُ مع الكتاب ، وكيف هو تَعَامَلَ معه .
النصيحة الخامسة :
كتابةُ الفوائدِ من المُعلِّمِ

ولا يتَّكِلُ الطالبُ على ما سُجِّلَ في الدورات السابقة .
وعلى الطالب أن لا يقولَ : لا داعي إلى الكتابة ، والتسجيلُ موجود .
وهذا غَلَطٌ كبير يقع فيه بعضُ الطلاب ، وكتابةُ الطالب مع الشيخِ مؤثرةٌ في استعداداته العلمية ، وفي سلوكه العلمي كما ينبغي ، فلا بدَّ للعلم من مشقةٍ ومكابدةٍ ومجاهدةٍ .
وفي الكتابةِ تتكون ملكةٌ في تلخيصِ العلمِ ؛ لأنه لا يستطيع أن يكتب حرفيًا ما يقوله المُعلِّمُ ، ولهذا ينبغي التفريقُ بين ما نَقَلَهُ الطالبُ إملاءً وبين ما سَمِعَهُ . فقد يكون في كتابة تلخيصِ ما
سَمِعَهُ نقصٌ كبيرٌ عما قاله المُعلِّم .
النصيحة السادسة :
الرحمةُ بين الطلاب
قد يكون في هذه الدوراتِ العلميةِ طبقاتٌ مختلفةٌ من الحاضرين :
( 1 ) فمنهم من يَحْضُرُ للعلم .
( 2 ) ومنهم من يَحْضُرُ مبتدئًا .
( 3 ) ومنهم من يَحْضُرُ لمجلس الذكر ويستمع ( وبخاصة إن كان بعد الفجر أو في أوقات الإجابة ) .
( 4 ) ومنهم من يَحْضُرُ لفائدةٍ ما ، ويكتفي بأيِّ شيءٍ يُحَصِّلُهُ .
والذي ينبغي في الحقيقة أن يتعاهدَ طلابُ العلم بعضَهم بعضًا ، فيعلِّمَ الطالبُ أخاه المبتدئَ الطريقةَ ، ويُسْدي إليه النصيحةَ
ولهذا ينبغي أن يرحمَ بعضُنا بعضًا في الدروس العلمية ، وفي العلم جميعًا .
نسأل الله ان يوفقنا وإياكم لطلب العلم ونشره.
المصـــدر
المكتبة الشاملة
:: الوصايا الجلية للاستفادة من الدروس العلمية (( بتصرف يسير))
تأليف معالي الشيخ : صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1) قطعة من حديث أخرجه أبو داود 3641 ، والترمذي 2683 ، وابن ماجه 223 من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه .
__________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
***نصائحُ لطالبِ العلمِ ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائحُ لطالبِ العلمِ الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله
» فضلُ العلمِ وَ طلبِه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم التلميذ-
انتقل الى: