منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس    في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس  Empty31.05.11 5:21

الفتوى رقم: 747
الصنف: فتاوى متنوعة
في حكم التسميات التالية:
«دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها
السـؤال:
هل يُشْرَعُ تسميةُ المولود باسم «دحمان» أو «دحمون» أو «رحمو» أو «حمو» أو «يسُّو»؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فاسمُ «دَحْمَان» و«دَحْمُون» من الدَّحْم وهو: الدفع الشديد، ومنه سمي الرجل دحمان ودُحَيْمًا(١)، ودحم المرأة يدحمها دحما أي هو «النكاح والوطء بدفع وإزعاج»(٢)، قال ابن حبان في دحيم القاضي: «دُحَيم تصغير دَحْمَان، ودحمان بلغتهم: خبيث»(٣)، قال بكر أبو زيد: «وهذا اللقب منتشر عندنا في اليمامة بلقب به من اسمه: عبد الرحمن على وجه الغضب»(٤)، أمّا «رحمو» فهو تحريفٌ فظيعٌ وتبديلٌ شَنِيعٌ لاسمِ «عبد الرحمن»، وكذلك اسم «عَبْدَ قَّا» اختصرتْهُ بعضُ المناطقِ الغَرْبِيَّةِ من الجزائر اختصارًا مُنكرًا عن اسم «عبد القادر» بما يُبدِّلُ لفظ الجلالة «القادر» ويحرّف معناها، فهذا وغيرُه من قبيل اشتقاق أهلِ الجاهليةِ الأسماء الباطلة من اسمِ الإلهِ الحقّ، على ما جاء في قوله تعالى: ﴿أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى﴾ [النجم: 19-20]، فإنّ «اللاّت» مشتقّةٌ من الله، أو مِنَ الإلهِ، فاشتقَّ أهلُ الجاهلية من أسماء الله اسمًا للصَّنَم، وهي لأهل الطَّائف ومَنْ حولَهُمْ من العرب، و«العُزَّى» وهو مشتقٌّ من اسم اللهِ «العزيز»، وهو صَنَمٌ يعبُدُه قريشٌ وبنو كنانة، كان بنخلة بين مكة والطائف، و«مناة» مشتقّة على أحد الأقوال من «المنّان»، وهو صنم بين مكة والمدينة لِخُزَاعَةَ وهُذَيلٍ.
وأمّا «حَمُّو» و«يسّو» فما هي إلاّ ألقاب أو أسماء مختصرةٌ من اسم «محمّد» و«يوسف» يُؤتَى بها للتحبُّب ما أنزل اللهُ بها مِنْ سلطانٍ، وتكثر في المناطق الجنوبية وعند الإباضية خاصّةً، فَقَلْبُ الأسماءِ المشروعةِ إلى أسماءٍ باطلةٍ من تلاعُبِ الشيطانِ وإزالته لخَيْرِيَّةِ الأسماءِ الأصيلةِ إلى ضِدِّها، وقد أفصحَ عن ذلك ابنُ الحاجّ المالكيُّ في «المدخل» بقوله: «فلمّا رأى الشيطانُ هذه البركةَ وعمومَها أراد أن يُزيلَهَا عنهم لعبادته الذميمة وشيطنَتِهِ الكمينةِ فلم يُمْكِنْهُ أن يزيلَهَا إلاّ بِضدِّها، وهو أن يكون الاسمُ يعودُ عليهم بالضُّرِّ، ثمّ إنه لا يأتي لأحدٍ إلاّ بالوجه الذي يَعرفُ أنه يَقْبَلُ منه. فلمَّا كان أهلُ المشرق الغالبَ على بعضهم حبُّ الفخر والرئاسة، أبدلَ لهم تلك الأسماءَ المباركةَ بما فيه ذلك نحو «عزّ الدِّين»، و«شمس الدِّين»، إلى غير ذلك ممَّا قد عُلِم، فنَـزَّلَ التزكيةَ موضعَ تلك الأسماءِ المباركةِ، ولَمَّا أن كان أهلُ المغربِ الغالبَ عليهم التواضعُ وتركُ الفخر والخُيَلاَءِ، أتى لبعضهم من الوجه الذي يَعْلَمُ أنهم يَقْبَلُونَهُ منه فأوقَعَهُم في الألقاب المَنْهِي عنها بنصِّ كتاب الله تعالى، فقالوا ﻟ «محمّد»: حمّو، وﻟ «أحمد»: حمدوس(٥)، وﻟ «يوسف»: يَسُّو، وﻟ «عبد الرحمن»: رحمو، إلى غير ذلك مما هو معلومٌ معروفٌ عندهم متعارفٌ بينهم، فأعطى لكلِّ إقليمٍ الشيءَ الذي يعلم أنهم يقبلونه منه، نعوذُ بالله من ذلك»(٦).
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 25 ربيع الأول 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 13 أبريل 2007م
١- «لسان العرب» لابن منظور: (4/302).
٢- «النهاية» لابن الأثير: (2/106).
٣- «تهذيب التهذيب» لابن حجر: (6/132).
٤- «معجم المناهي اللفظية» لبكر أبو زيد: (257).
٥- هذا والعرب سمّت حامدًا وحُمَيدًا وحَميدًا ومحمودًا وحمّادًا وحَمْدًا وأحمد وحمدون وحَمْدين وحَمْدان وحَمْدى وحَمُّودًا ويَحْمد ويُحْمدُ، كما سمّت رجال من العرب أبناءهم من الجاهلية بمحمّد لإخبار الرهبان أنه سيكون نبي يسمّى محمّدًا. [«القاموس المحيط» للفيروزآبادي: (1/355)، «لسان العرب» لابن منظور: (3/316)، «تاج العروس» للزبيدي: (1/1962)].
٦- «المدخل لابن الحاج»: (1/129).

المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة القمر

زهرة القمر


تاريخ التسجيل : 17/03/2011

في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس    في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس  Empty31.05.11 10:35

الأستاذ لخضر الجزائري مشكوووووووووووووور cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس    في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس  Empty31.05.11 16:14

بارك الله فيك

وشكرا على مرورك الكريم
أرجو من الأخت أن تحذف صورتها لأنه لايجوز شرعا وضع صور ذوات الأرواح في المنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم التسميات التالية: «دحمان» «عبد قا» «حمُّ» «يسُّو» وغيرها فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في تأثير الوحم على طباع المرأة الحامل فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
» تأمين الأسرة من مغبة الوقوع في محاذير العشرة فضيلة الشّيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس -حفظه الله-
»  "في حكم إنشاء صف وراء صف مقطَّع.." لفضيلة الشيخ أبا عبد المعز محمد علي فركوس ـ حفظه الله ـ
» ي حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس رعاه الله
» تأمين الأسرة من مغبة الوقوع في محاذير العشرة :: الشيخ أبي عبد المعز فركوس حفظه الله الكلمة الشهرية للشيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: