منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط   الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty10.04.11 9:56

الفكرةالعامة: سلبيات وأخطار النموالديمغرافيعلى الحياةالبشرية والطبيعية
المغزى من النص: يجبتحديد الولادات وتنظيم الأسر للحد من مشكلة النموالسكاني
ملخص النص:
تعاني أغلبية دول العالم من ظاهرة التزايد العشوائي للسكان مما خلق لها مشاكل صعب عليها حلها , أهم هذة المشاكل ضعف في نسبة الخدمات المقدمة للسكان من صحة وتعليم و يبقى على كل دولة أخذ احتياطاتها لتفادي مثل هذه المشاكل الحرجة لتجد كل دولة على رأس هذه الحلول نشر ثقافة أسرية (سياسة تنظيم النسل)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأنفجار السكاني هو الزيادات الكبيرة في أعداد السكان بالمقارنة مع الموارد المتاحة. فإذا كانت مساحة معينة من الأرض يعيش بها عشرة أشخاص ولكن كمية الماء والغذاء في هذه الأرض (ما يسمي بالسعة الحاملة للأرض (بالإنجليزية: carrying capacity of land‏)) تكفي تسعة أشخاص فقط فإن هذه المنطقة تعاني من زيادة في الكثافة السكانية. توماس مالتوس هو الذي اكتشف تلك الظاهرة في القرن الثامن عشر، وفي الوقت الحاضر هي منتشرة في أفريقيا جنوب الصحاري.
أسباب حدوث زيادة في الكثافة السكانية
الوفيات نتيجة تحسن الخدمة الطبية، زيادة في أعداد المهاجرين إلى منطقة معينة تؤدي إلى زيادة الكثافة السكانية في هذه المنطقة، أو نقص كمية الموارد. تتخد الآن عده اجراءات في محاولة للحد من أو ايقافأخطارالانفجار السكاني. فعلي المستوي الدولي ومنذ عام1974 وكل عشرة سنوات تعقد الأمم المتحدة مؤتمر لكثافة العالم السكانية حيث يتم مناقشةأسباب المشكلة ونتائجها.وعلي المستوي الاقليمي قامت بعض الدول بوضع بعض الأسس لفرض الضرائب كنوع من محاولة تقييد أعداد السكان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً: الانفجار السكاني: تعريفه, نتائجه, حلوله:
1 تعريف:
يطلق مصطلح تضخم السكان أو الانفجار السكاني عندما يبلغ عدد السكان حداً يختل فيه التوازن بين عدد السكان وحاجاتهم وبين الموارد الطبيعية والاقتصادية المتوفرة. لقد حظيت مسألة التوازن بين عدد السكان والموارد اهتمام العلماء والمفكرين فنادى بعضهم بوضع سياسة سكانية تهدف إلى تنظيم الأسرة وقد أولت الأمم المتحدة هذا الموضوع اهتماماً كبيراً فعقدت عدداً من المؤتمرات في بلغراد وبوخارست ومكسيكو والقاهرة لدراسة المشكلات والأزمات الاقتصادية الناجمة عن هذا النمو وصولاً لتامين مستقبل أفضل للبشرية.
2 نتائج الانفجار السكاني:
ترتب على النمو السكاني الكبير عدد من النتائج أهمها:
(أ) اختلال توزع السكان وانقسام العالم إلى مجموعتين هما:
مجموعة الدول الصناعية المتقدمة اقتصادياً: ذات المستوى المعاشي المرتفع وتضم: دول أمريكة الشمالية وغربي أوربة وبعض دول أوربة الشرقية واليابان وقد حافظت هذه الدول على نسب تزايد معتدلة تراوح بين 1؛10بالألف سنوياً وتشكل هذه المجموعة نحو20% من سكان العالم فيما تتحكم بنحو80% من موارده.
مجموعة الدول النامية:
ذات المستوى المعاشي المنخفض وتضم معظم دول آسيا وإفريقية وأمريكا اللاتينية وتتراوح نسبة التزايد فيها بين 30؛35 بالألف وتضم نحو 80% من سكان العالم وهي بمعظمها تعتمد على الزراعة وتربية الحيوان بإنتاجية ضعيفة وصناعة استهلاكية محدودة وتستمر ثرواتها الباطنية بمعظمها لصالح مجموعة الدول الأولى.
(ب) بروز ظاهرتي الفقر والجوع:
إن النتيجة الطبيعية للتزايد الكبير في سكان منطقة ما الفقر التدريجي الذي يسوق إلى مجاعة محتومة وهذا ما يلاحظ في بعض مناطق إفريقية وأمريكا اللاتينية.
(ج) ارتفاع معدل الإعالة.
(د) انخفاض المستوى الصحي: يلاحظ في معظم المناطق التي تعاني تزايداً سكانياً كبيراً انخفاض في مستوى الخدمات العامة وأساليب الوقاية والوعي الصحي نجم عنه انتشار الأوبئة والأمراض السارية.
هـ النمو الحضري وتضخم المدن: ترتب على النمو السكاني الكبير هجرة واسعة نحو المدن أدى إلى تضخمها وبروز مشكلات كبيرة .
و الأزمات الاقتصادية مثل: انتشار البطالة وانخفاض الأجور.
زيادة الطلب على الموارد وتحكم بعض الدول في مقدراتها.
3 الحلو الموضوعة لتحقيق المواءمة بين عدد السكان والموارد:
(أ) الحل الديموغرافي: ويتمثل في تخفيض معدل المواليد وتتجه الآن غالبية الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة نحو تنظيم الأسرة وتقوم بحملات توعية نشطة للإقناع بتحديد النسل.
(ب) التنمية الاقتصادية: وتعد عاملاً رئيسياص في حل الانفجار السكاني مما دعا معظم الدول لوضع الخطط الكفيلة بالتنمية التي تهدف إلى تأمين الغذاء وتحقيق الرفاهية وذلك بالإفادة من:
التكنولوجيا الزراعية لرفع مستوى الإنتاجية بفضل مكننة الزراعة واستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية واستخدام أنواع جديدة من الفصائل النباتية.
إعمار المناطق الخالية واستغلال الثروات الجديدة فيها.
(ج) التنمية البشرية: وذلك بتكوين القدرات البشرية (تحسين الصحة والمعرفة والمهارات) واستخدام هذه القدرات في الأغراض الإنتاجية.
ثانياً مشكلة الغذاء: تعريفها, أسبابها, الحلول التي وضعت من أجلها.
1 تعريف:
تعني مشكلة الغذاء نقصاً في كمية الغذاء الذي تنتجه منطقة ما وضعفاً في القدرة الشرائية لدى السكان لشرائه مما يؤدي إلى الجوع. وتعني مشكلة الأمن الغذائي من ضمان استمرار توافر الغذاء رغم توافر المال كما في الدول المنتجة للنفط والتي تعتمد على استيراد المواد الغذائية.
2 أسباب مشكلة الغذاء:
(أ) النمو السكاني: تشير دراسات المم المتحدة إلى وجود ترابط وثيق بين النمو السكاني والتدهور البيئي والفقر فالزيادة السكانية التي بلغت حد الانفجار في بعض المناطق أسهمت في تدهور البيئة مما أدى إلى انتشار الفقر وحدوث المجاعات في أنحاء مختلفة من العالم وبخاصة القارة الإفريقية وجنوبي آسيا وشرقيها وأمريكا اللاتينية ويقدر أن 20.000 شخص يموتون جوعاً كل عام وما لا يقل عن 10 مليون طفل يعانون من سوء التغذية إلى الحد الذي يعرض حياتهم للخطر.
(ب) سوء توزيع الموارد وبخاصة الغذائية بين البلدان الغنية والفقيرة: فمثلاً تحصل الدول الغنية على 70% من الإنتاج العالمي للبروتينات في حين لا يتعدى سكانها 20% من مجموع سكان العالم.
(ج) لجوء بعض الدول النامية إلى إنتاج محاصيل تجارية غير غذائية: لزيادة دخلها من العملات الصعبة.
(د) الظروف المناخية: كالجفاف أو الصقيع أو الفيضانات:
(هـ) سوء تخزين المواد الغذائية وخطر الآفات والحشرات. ويقدر أن 10-30% من إنتاج الحبوب لا يستهلك نتيجة سوء التخزين.
(و) الملكية الزراعية: تتركز ملكية الأرض في كثير من الدول النامية في يد فئة محدودة من السكان مما أدى إلى نزوح الفلاحين الأصليين إلى مدن لا مكان لهم فيها ولا تتوفر لهم فرص العمل والمسكن الملائم.
(ز) قلة استخدام الأساليب الزراعية الحديثة:
(و) العادات والتقاليد الغذائية المؤدية إلى تلف وهدر كميات كبيرة من المواد الغذائية في كثير من الدول الغنية.
3 الحلول التي وضعت لحل مشكلة الغذاء:
(أ) التوسع في المشروعات الزراعية المحلية: وذلك بـ: التوسع في الرقعة الزراعية وحماية تربتها وتحسينها.
توفير مياه الري اللازمة وترشيد استخدامها بإتباع الطرق الحديثة بالري (الري بالرش أو بالتنقيط). توفير العمالة الزراعية العالية التقنية. زيادة الإنتاجية.
(ب) تنمية الثروة الحيوانية الرعوية: بتطبيق طرق التربية الحديثة واستنباط سلالات أوفر إنتاجاً وإحداث التكامل بين الإنتاج الحيواني وإنتاج المحاصيل الزراعية في ظل نظام مختلط يقوم على أساس توفير العلاف اللازمة لقطعان الماشية.
(ج) تنمية الثروة الغذائية المائية: وذلك لتحسين طرق الصيد وتحديد مواسمه وتجنب الصيد المفرط وحماية مواطن توالد الأنواع إضافة إلى تطوير أساليب الصيد وتوسيع المصايد المائية المستغلة عن طريق الاتفاقات الدولية والصيد في أعالي البحار.
ثالثاً: التمييز العنصري:
التمييز العنصري سلوك عدواني لدى بعض الجماعات البشرية يغذيه شعور بالتفوق بهدف تحقيق مصالح غير مشروعة. وقد كانت هذه المشكلة قائمة عبر التاريخ بدرجات متفاوتة حدت منها الديانات السماوية بشكل واضح غير أنها ما لبثت إن برزت ونمت نتيجة للاستعمار والاكتشافات الجغرافية وتجارة الرق وساهمت في ذلك الثورة الصناعية وانتشار الزراعات التجارية وتجذّرت بنظريات عرقية متطرفة ومن أمثلتها التمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية واتحاد جنوبي إفريقية وفلسطين. ناضل الإنسان في العصر الحديث نضالاً دؤوباص للقضاء على التمييز العنصري ساعده في ذلك تبني المنظمات العالمية والدولية لهذا النضال ومحاربة التمييز العنصري حيثما وجد بهدف تحقيق العدالة والمساواة لأبناء البشر كافة وقد تحقق ذلك في جمهورية جنوب إفريقية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط   الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty10.04.11 19:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط   الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty10.04.11 21:43

وفيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط   الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty10.04.11 21:46

وفيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GHADA13
عضو جديد
عضو جديد
GHADA13


تاريخ التسجيل : 21/09/2011

الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط   الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط Empty02.04.12 16:44

شكرا ايها الاستاد على هذا الموضوع القيمmerciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (تعبير شفهي***الانفجار الديمغرافي) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات (فهم المقروء***المسنون يرتادون الفضاء) للثالثة متوسط
» الوحدة 23:الأسفار والمواصلات( فهم المقروء*** المسنون يرتادون الفضاءص170) للثالثة متوسط
» الوحدة 19:الأسفار والمواصلات( إشكال لغوي***النّسب إلى المنقوص) للثالثة متوسط
» الوحدة 09:الخطبة(تعبير شفهي***إلى الشّباب)للثالثة متوسط
» الوحدة 08:القصّة ( تعبير شفهي***الموت والزّيتون) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: