الوحدة 14:الطبيعة
النّشاط :بناء لغوي
الموضوع:اسما الزمان والمكان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- تمييز اسمي المكان والزمان عن غيره .
- التمييز بين اسم المكان واسم الزمان عن طريق القرينة المرافقة.
- صياغتهما صياغة صحيحة من الثلاثي وغيره.
- توظيفهما شفهيا وكتابيا توظيفا صحيحا .
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص141، السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها .
¨ تقديم الدرس : ماهو ظرف المكان وظرف الزمان؟ اليوم نتعرف على صيغ أخرى
تدل على الزمان والمكان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:
¨ عرض الأمثلة :
أ) 1 ـ يجد المسافر نفسه ضئيلا أمام عظمة المَنظَر الطبيعي الذي يراه .
2 ـ هذا مَلعَب للأطفال .
3 ـ في الصباح الباكر مَسعَى التلاميذ إلى المدرسة .
ب) 4 ـ في المطار مَهبِط الطائرة .
5 ـ حان مَوعِد مغادرة السائح للمنطقة .
ج ) 6 ـ أمام دار البلدية مُنطلَق العدائين .
¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
¨ التحليل والاستنتاج:
? تعريف اسمي الزمان والمكان:لاحظوا المثالين (1و4) . علام تدل كلمة (منظر) ؟ و (موعد) ؟
1 ـ اسم المكان اسم مشتق يدل على مكان وقوع الفعل .
2 ـ اسم الزمان اسم مشتق يدل على زمان وقوع الفعل .
3 ـ الصيغة نفسها تدل على المكان والزمان والقرينة هي التي تحدد المقصود .
مثال: موعدنا على الساعة العاشرة . موعدنا في المدرسة .
? صياغتهما من الثلاثي:لاحظوا المجموعتين (أوب) . على أي وزن جاء اسما الزمان والمكان ؟ هاتوا أفعالهما . ما حركة عينها في المضارع ؟
يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي:
1) على وزن (مَفعَل) من:
أ ـ الفعل الذي تكون عينه مضمومة أو مفتوحة في المضارع.مثال:دخل، يدخُل ، مَدخَل ـ صعد، يصعَد ، مَصعَد
ب ـ والفعل الناقص:مثال:رمى ، مَرمًى.
2) وعلى وزن (مَفعِل) من:
أ ـ الفعل الذي تكون عينه مكسورة في المضارع.مثال: جلس، يجلِس، مَجلِس .
ب ـ والمثال الواوي.مثال: وقف ، مَوقِف .
تنبيهات:
1ـ هناك صيغ شذت عن القاعدة منها:مشرق, مغرب, مسجد,مسقط ,مطلع , مجزر، منبت, منخر, مظنة,مرفق .
2 ـ قد تضاف تاء مربوطة في آخر صيغ معينة للدلالة على مكان تكثر به حيوانات أو أشياء:مأسَدة,مذأبة,مثعَلة,منمَلة,منحَلة,مسمَكة,مفيَلة,محجَرة,مترَبة ...
? صياغتهما من الفعل غير الثلاثي:لاحظوا المجموعة (ج) . كيف صيغ اسم المكان ؟
يصاغ اسم الزمان والمكان الفعل غير الثلاثي مثل اسم المفعول من المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره .مثال:مُنصرَف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:E ركبوا جملا باستعمال اسمي الزمان والمكان مع تنويع الوضعيات
الهدف الوسيطي:
¤ يتحكم التلميذ في توظيف اسمي الزمان والمكان في وضعيات مختلفة .
¤يثبت مكتسباته ويدعمها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول