لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة) 14.12.10 17:06 | |
| الوحدة 10:أحاديث نبوية شريفة قراءة ودراسة نص:فضل الدعوة المحمدية على البشرية المستوى:3متوسط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهدف التعلمي: -القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . - إدراك فضل رسول الله على البشرية . - مراجعة التشبيه وإدراك عناصره وأثره في الكلام. الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. - ويذكر فضل رسول الله على الناس. - ويعرف التشبيه ويذكر أركانه ويوظفه في التعبير الشفهي والكتابي. الوسائل: الكتاب ص15, السبورة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) وضعية الإنطلاق: من النبي الذي بعث لهداية الناس كافة؟ هل كل الناس إتبعوا هداه ؟ ماهي دعوة النبي ؟ 2) وضعية البناء التعليمي: القراءة الصامتة للنص الإسئلة العامة : - إلى م دعى الرسولr الناس؟ مم حذرهم ؟ هل إتجتمعوا على إتباعه ؟ بم شبه الرسول r المتبعين لهديه؟ بم شبه الرسول r الرافضين لهديه؟
الفكرة العامة للنص : * تفرق الناس في إتباع النبي r بين متبع ومبتدع وتشبيه النبي r لهم كل حسب وصفه. القراءة النموذجية : شرح المفردات : الغيث – نقية-أجادب- قيعان-لاتمسك ماءا توظيف المفردات في جمل مفيدة تقسيم الآية إلى وحدات حسب الأفكار: 1 من ".....مثل مابعثني..إلى."...والعشب الكثير.." 2 من ".....وكانت منها"..إلى."...وزرعوا.." 3 من ".....وأصابت "..إلى."...أرسلت به...."
قراءة الفقرة الأولى الأسئلة الإستكشافية : - بماذا بعث الله نبيه؟ - ماذا طلب منهم ؟ - هل اتبعه كل الناس ؟ - ماقصد تشبيه النبي بالذي قبل الماء وأنبت الكلأ؟
الفكرة الأساسية الأولى : - بعث النبي بالهدى والعلم وقبول الأرض النقية لعلمه فروت وأنبتت . تلخيص الفقرة الأولى :« من طرف التلاميذ »
* قراءة الفقرة الثانية : الأسئلة الإستكشافية : - ماذا قصد النبي بتشبيه الأرض التي أمسكت الماء ولكن لم تنتفع هي به؟ الفكرة الأساسية الثانية : - تشبيه النبي الإنسان العالم الذي يفيد الناس ولايستفيد هو, بالأراضي الأجادب التي تمسك الماء دونما أن تنتفع به
تلخيص الفقرة الثانية :« شفويا من طرف أحد التلاميذ » * قراءة الفقرة الثالثة : الأسئلة الإستكشافية : - كيف شبه النبيr الذي لم يقبل علم الله ولم يهتد ؟
الفكرة الأساسية الثالثة : - تشبيه النبي r للذي لم يقبل هدى الله وعلمه ولم يعلم كالقيعان لاتمسك ماءا ولاتنبت كلأ . تلخيص الفقرة الثالثة : « شفويا من طرف التلاميذ »
? شرح المفردات :
الغيث: المطر, نقية : خصبة, الكلأ : كل نبات يؤكل, أجادب: قاحلة, جافة, جرداء, قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت, لا تمسك ماء: لاتختزنه, لا تحتفظ به.
ـ الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟
?ما يرشد إليه الحديث:
-1 هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة.
-2 الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة.
-3 الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت.
?المغزى : ما الذي يرمي إليه الحديث؟
رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم .
?البناء الفني: التشبيه
ـ الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه, والمشبه به, ووجه الشبه, وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة ؟
استنتاج :
1 ـ التشبيه من أساليب البيان وهو يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر .
2 ـ أركان التشبيه هي: المشبه, المشبه به, أداة التشبيه, وجه الشبه.
مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء.
3 ـ من أدوات التشبيه الكاف, كأن, مثل, شبيه, يماثل, يحاكي, يشابه...
4 ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر.5 ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه. 3) مرحلة الإستثمار التعلمي : القراءة الجهرية للنص كاملا. تلخيص جميع الآيات بتعبير سليم خاضع لمعيار القواعد مدة خمس دقائق. التلخيص الكتابي في البيت .
| |
|
لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة 10: أحاديث نبوية شريفة( تعبير شفهي***بين الزّكاة والهديّة) 14.12.10 17:20 | |
| الوحدة 10:أحاديث نبوية شريفة النشاط: تعبير شفهي الموضوع:بين الزكاة و الهدية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف التعلمية :
القدرة على :
-تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .
- على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة :
- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين.
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... السند التربوي : كتاب اللغة ص 18 , السبورة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة . الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بناء التعلم:
التعبير الشفهي:
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان: بين الزكاة والهدية
المرجع: السنة النبوية
نوع النص: حديث نبوي شريف
طبيعة النص: النص ذو بعد ديني
نمط النص: إخباري
موضوع النص: في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته .
محتوى النص (الأفكار):
- المكلف بجمع الزكاة يقدم ماجمعه لرسول الله ويحتفظ بماأهدي له لنفسه.
- رسول الله لايقر له ما فعله ويعتبر ذلك خيانة.
- رسول الله يوجه المسلمين إلى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم .
أهمية النص (المغزى):
- الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر . - الهدية لاتعطى لمصلحة غير شرعية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقويم بنائي:يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. الهدف الوسيطي:
يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة تقويم ختامي:
E ما هي المشكلة التي يعالجها الحديث النبوي؟ ماالهدف من تقديم الزكاة؟ والهدية ؟ لمن
تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى الرشوة؟ ما أغراضها؟ كيف نفرق بين الهدية
والزكاة؟ E لخصوا مضمون الحديث في بضعة أسطر. الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ الفرق بين الهدية والزكاة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول | |
|