منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة)   الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة) Empty14.12.10 17:06

الوحدة 10:أحاديث نبوية شريفة
قراءة ودراسة نص:فضل الدعوة المحمدية على البشرية
المستوى:3متوسط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف التعلمي:
-القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
- إدراك فضل رسول الله على البشرية .
- مراجعة التشبيه وإدراك عناصره وأثره في الكلام.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
- ويذكر فضل رسول الله على الناس.
- ويعرف التشبيه ويذكر أركانه ويوظفه في التعبير الشفهي والكتابي.
الوسائل: الكتاب ص15, السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) وضعية الإنطلاق:
من النبي الذي بعث لهداية الناس كافة؟
هل كل الناس إتبعوا هداه ؟
ماهي دعوة النبي ؟
2) وضعية البناء التعليمي:
القراءة الصامتة للنص
الإسئلة العامة : - إلى م دعى الرسولr الناس؟
مم حذرهم ؟
هل إتجتمعوا على إتباعه ؟
بم شبه الرسول r المتبعين لهديه؟
بم شبه الرسول r الرافضين لهديه؟

الفكرة العامة للنص : * تفرق الناس في إتباع النبي r بين متبع ومبتدع وتشبيه النبي r لهم كل حسب وصفه.
القراءة النموذجية :
شرح المفردات : الغيث – نقية-أجادب- قيعان-لاتمسك ماءا
توظيف المفردات في جمل مفيدة
تقسيم الآية إلى وحدات حسب الأفكار:
1 من ".....مثل مابعثني..إلى."...والعشب الكثير.."
2 من ".....وكانت منها"..إلى."...وزرعوا.."
3 من ".....وأصابت "..إلى."...أرسلت به...."

قراءة الفقرة الأولى
الأسئلة الإستكشافية :
- بماذا بعث الله نبيه؟
- ماذا طلب منهم ؟
- هل اتبعه كل الناس ؟
- ماقصد تشبيه النبي بالذي قبل الماء وأنبت الكلأ؟

الفكرة الأساسية الأولى :
- بعث النبي بالهدى والعلم وقبول الأرض النقية لعلمه فروت وأنبتت .
تلخيص الفقرة الأولى :« من طرف التلاميذ »

* قراءة الفقرة الثانية :
الأسئلة الإستكشافية :
- ماذا قصد النبي بتشبيه الأرض التي أمسكت الماء ولكن لم تنتفع هي به؟
الفكرة الأساسية الثانية :
- تشبيه النبي الإنسان العالم الذي يفيد الناس ولايستفيد هو, بالأراضي الأجادب التي تمسك الماء دونما أن تنتفع به

تلخيص الفقرة الثانية :« شفويا من طرف أحد التلاميذ »
* قراءة الفقرة الثالثة :
الأسئلة الإستكشافية :
- كيف شبه النبيr الذي لم يقبل علم الله ولم يهتد ؟

الفكرة الأساسية الثالثة :
- تشبيه النبي r للذي لم يقبل هدى الله وعلمه ولم يعلم كالقيعان لاتمسك ماءا ولاتنبت كلأ .
تلخيص الفقرة الثالثة : « شفويا من طرف التلاميذ »


? شرح المفردات :

الغيث: المطر, نقية : خصبة, الكلأ : كل نبات يؤكل, أجادب: قاحلة, جافة, جرداء, قيعان: ج قاع أرض مستوية وملساء لا تنبت, لا تمسك ماء: لاتختزنه, لا تحتفظ به.

ـ الأسئلة: بم شبه رسول الله ما أتى به إلى الناس؟ بم شبه من اتبع هديه؟ لماذا؟ ومن لم يتبعه؟ لماذا؟ إلام يدعو الحديث؟

?ما يرشد إليه الحديث:

-1 هدي رسول الله فيه خير للناس فهو كالمطر للأرض الخصبة.

-2 الإنسان الذي يهتدي بهدي رسول الله يفيد نفسه وغيره فهو مثل الأرض المنتجة.

-3 الإنسان الذي يعرض عن هدي رسول الله لا خير فيه فهو مثل الأرض التي لاتنبت.

?المغزى : ما الذي يرمي إليه الحديث؟

رسول الله له فضل على الناس لما قدمه لهم من هدي وعلم .

?البناء الفني: التشبيه

ـ الأسئلة : لنستخرج من النص تشبيها . عينوا المشبه, والمشبه به, ووجه الشبه, وأداة التشبيه. ما أثر التشبيه في الجملة ؟

استنتاج :

1 ـ التشبيه من أساليب البيان وهو يفيد أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر .

2 ـ أركان التشبيه هي: المشبه, المشبه به, أداة التشبيه, وجه الشبه.

مثال: الناس كأسنان المشط في الاستواء.

3 ـ من أدوات التشبيه الكاف, كأن, مثل, شبيه, يماثل, يحاكي, يشابه...

4 ـ وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأظهر.
5 ـ للتشبيه أثر في تقوية معنى الجملة وتوضيحه.

3) مرحلة الإستثمار التعلمي :
القراءة الجهرية للنص كاملا.
تلخيص جميع الآيات بتعبير سليم خاضع لمعيار القواعد مدة خمس دقائق.
التلخيص الكتابي في البيت .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة 10: أحاديث نبوية شريفة( تعبير شفهي***بين الزّكاة والهديّة)   الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة) Empty14.12.10 17:20

الوحدة 10:أحاديث نبوية شريفة
النشاط: تعبير شفهي
الموضوع:بين الزكاة و الهدية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأهداف التعلمية :

القدرة على :

-تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .

- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .

- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .

- على تلخيص النص.

مؤشر الكفاءة :

- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين.

- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...

- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
السند التربوي : كتاب اللغة ص 18 , السبورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

التعبير الشفهي:

Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .

Ÿيقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :

الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .

Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....

Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :

لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .

?بطاقة قراءة للنص :

العنوان: بين الزكاة والهدية

المرجع: السنة النبوية

نوع النص: حديث نبوي شريف

طبيعة النص: النص ذو بعد ديني

نمط النص: إخباري

موضوع النص: في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته .

محتوى النص (الأفكار):

- المكلف بجمع الزكاة يقدم ماجمعه لرسول الله ويحتفظ بماأهدي له لنفسه.

- رسول الله لايقر له ما فعله ويعتبر ذلك خيانة.

- رسول الله يوجه المسلمين إلى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم .

أهمية النص (المغزى):

- الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر .
- الهدية لاتعطى لمصلحة غير شرعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي:

يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة
تقويم ختامي:

E ما هي المشكلة التي يعالجها الحديث النبوي؟ ماالهدف من تقديم الزكاة؟ والهدية ؟ لمن

تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى الرشوة؟ ما أغراضها؟ كيف نفرق بين الهدية

والزكاة؟
E لخصوا مضمون الحديث في بضعة أسطر.
الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ الفرق بين الهدية والزكاة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة العاشرة: أحاديث نبوية شريفة( الفهم المقروء***فضل الدّعوة المحمّديّة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة10:أحاديث نبويّة شريفة( القراءة والنّصوص***فضل الدّعوة المحمّديّة) للثالثة متوسط
» الوحدة 10: أحاديث نبوية شريفة( تعبير شفهي***بين الزّكاة والهديّة)
» الوحدة 18:وسائل الاتصال الحديثة( الفهم المقروء**** تكنولوجيا الاتصالات)
» الوحدة 15:الرّياضة والتّرفيه (فهم المقروء*** شعبية كرة القدم)
» الوحدة 14:الطبيعة( فهم المقروء***تموّج الفضاء) للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: